والله! لا يدخل قلب رجل الإيمان حتى يحبهم لله ولقرابتهم مني

بواسطة | محمد ناصرالدين الألباني
2005/05/09
(4430) (ما بال أقوام يتحدثون، فإذا رأوا الرجل من أهل بيتي قطعوا حديثهم؟ والله! لا يدخل قلب رجل الإيمان حتى يحبهم لله ولقرابتهم مني).
ضعيف. أخرجه ابن ماجة (31/63) عن أبي سبرة النخعي، عن محمد بن كعب القرظي، عن العباس بن عبد المطلب قال: كنا نلقى النفر من قريش وهم يحدثون، فيقطعون حديثهم، فذكرنا ذلك لرسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال: فذكره.
قلت: وهذا إسناد ضعيف؛ محمد بن كعب؛ قال يعقوب بن شيبة: "ولد في آخر خلافة على سنة أربعين، ولم يسمع من العباس".
وأبو سبرة النخعي؛ قال ابن معي: "لا أعرفه"، وأما ابن حبان فذكره في "الثقات) (5/569) ورواه يزيد بن أبي زياد، عن عبد الله بن الحارث، عن العباس بن عبد المطلب قال: فذكره بنحوه؛ ذون الشطر الأول من الحديث. أخرجه أحمد (1/207)، والحاكم (3/333) وقال: "يزيد بن أبي زياد وإن لم يخرجاه؛ فإنه أحد أركان الحديث في الكوفيين".
قلت: ولكنه ضعيف؛ كبير فتغير، صار يتلقن، كما في "التقريب"، وهو الهاشمي مولاهم، وكأنه لضعفه اضطرب في إسناده، فرواه إسماعيل بن أبي خالد عنه هكذا، ورواه ابن جرير بن عبد الحميد، عنه عن عبد الله بن الحارث، عن عبد المطلب بن ربيعة قال: "دخل العباس على رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال…" الحديث نحوه. أخرجه الحاكم وأحمد. وتابعه ابن فضيل، عن يزيد به. أخرجه ابن أبي شيبة (12/108/12259) دون الشطر الأول. وتابعه أبو عوانة عن يزيد بن أبي زياد به. أخرجه الترمذي (3762) وقال: "حديث حسن صحيح". كذا قال! وهو من تساهله الذي عرف به؛ فقد علمت حلا يزيد بي أبي زياد. ورواه أبو الضحى مسلم بن صبيح قال: قال العباس.. فذكره مختصرا ًجداً. أخرجه ابن أبي شيبة (12/109/12261).
قلت: ورجاله ثقات رجال الشيخين؛ ولكنه مرسل، وبالجملة؛ فيبدو من مجموع الطرق أن للقصة أصلاً، ولكنه لم يتحرر لي ما قال صلى الله عليه وسلم فيها إلا جملة واحدة عند الترمذي، فراجع تعليقي على "المشكاة" (6147) فلم يصب الدويش في تصحيحها.

السلسلة الضعيفة

بحث سريع