نحن –ولد عبد المطلب- سادة أهل الجنة

بواسطة | محمد ناصرالدين الألباني
2005/05/09
(4688) (نحن –ولد عبد المطلب- سادة أهل الجنة: أنا، وحمزة، وعلي وجعفر، والحسن، والحسين، والمهدي).
موضوع. أخرجه ابن ماجة (2/519) والحاكم (3/211) كلاهما عن سعد ابن عبد الحميد بن جعفر عن عليه (وقال الحاكم: عبد الله) بن زياد اليمامي عن عكرمة بن عمار عن إسحاق بن عبد الله بن أبي طلحة عن أنس بن مالك مرفوعاً.
وقال الحاكم: "صحيح على شرط مسلم"! ورده الذهبي بقوله: "قلت: ذا موضوع".
قلت: وآفته عيه، والصواب: عبد الله كما في رواية الحاكم، كما جزم به في "التهذيب" وهو مع أنه ليس من رجال مسلم، فقد قال فيه البخاري: "منكر الحديث، ليس بشيء".
وسعد بن عبد الحميد؛ لم يرو له مسلم أيضاً، وهو صدوق له أغاليط. وللحديث طريق أخرى لا يفرح بها، أخرجها الخطيب في "التاريخ" (9/434)، والديلمي (4/105) كلاهما عن أبي نعيم بسنده عن عبد الله بن الحسن بن إبراهيم الأنباري: حدثنا عبد الملك بن قريب –يعني: الأصمعي- قال: صمعت كدام بن مسعر بن كدام يحدث عن أبيه عن قتادة عن أنس به. وقال الخطيب: "هذا الحديث منكر جداً، وهو غير ثابت، وفي إسناده غير واحد من المجهولين". أورده في ترجمة الأنباري هذا، ولم يذكر فيها سوى هذا الحديث، فكأنه أحد المجهولين الذين أشار إليهم.
وفي ترجمته قال الذهبي: "عن الأصمعي بخبر باطل في المهدي". يعني: هذا، وأقره الحافظ في "اللسان" وقال: "رواه الخطيب في "تاريخه".." الخ.
وكدام بن مسعر؛ قال أبي حاتم (3/2/174): "روى عنه يحيى بن سعيد القطان وعبد الله بن داود الخريبي". ولم يذكر فيه جرحاً ولا تعديلاً، فكأنه من أولئك المجهولين عند الخطيب.

السلسلة الضعيفة

بحث سريع