عقود التشكيك لمعرفة من هو صاحب المذهب الزيدي

بواسطة | القاضي إسماعيل بن علي الأكوع
2005/05/10
لما كانت مسائل المذهب الزيدي الهادوي وأحكامه المقررة ، التي حصَلها وجمعها وأصلَّ قواعدها فريق من كبار علماء هذا المذهب على فترات مختلفة من تاريخ ظهوره حتى انتهت إلى ما هي عليه اليوم غير معزوَّةٍ كلها إلى الإمام الهادي يحيى بن الحسين ، كما لم تكن كذلك معزوةً أيضاً إلى الإمام الأعظم زيد بن علي ، فكان في نسبة هذا المذهب إليهما أو إلى أحدهما تجاوز للحقيقة ، وخروجٌ عن الواقع .
لذلك فقد تنبه الإمام محمد بن إسماعيل الأمير لهذا الأمر المشكل ، فذاكر جماعةً من العلماء المبرزين في هذا المذهب ، منهم والدُه وبعضُ شيوخه ، مثل صلاح بن حسين الأخفش ، وعلي بن يحيى بن لقمان ، وعبد الله ابن علي الوزير ، كما ذاكر به بعض تَلاميذه ، مثل إسحاق بن يوسف ابن المتوكل إسماعيل ، مستفسراً عن تعيين صاحب هذا المذهب ، ومن هو واضع قواعده ، وجامع شتات مسائله ، ليكونوا على علمٍ به ، فصاع إسحاقُ بن يوسف هذا السؤال في قصيدته التالية التي سماها ( عقود التشكيك ) :
 
أيها الأعلامُ من ساداتنا                       ومصابيح دياجي المشكلِ
أخبرونا ما الذي تَدْعونه                      مذهباً في القول أو في العملِ؟
من هو المتبوعُ سمُّوه لنا                        علَّنا نقفوه نهجَ السبل(1)
فإذا قلنا : ليحيى ، قيل : لا                   هاهنا لحق لزيد بن علي
وإذا قلنا : لزيد ، قلتم :                      بل عن الهادي هنا لم نعدلِ(2)
وإذا قلنا : لهذا ولذا                           فهما خير جميع الملل
وسواهم من بني فاطمةٍ                        أمناء الوحي بعد الرسل
قرروا المذهبَ قولاً خارجاً                    عن نصوص الآل وابحث وسلِ
أن يكن قرَّره مَنْ دونَه                        فقد انسدَّ طريقُ الجدل
ثم من ناظر أو جادل أو                       رام كشفاً للذي لم ينجل
قدَحُوا في دينة واتخذوا                        عِرضَه مرمى سهام المنصل(3)
 
وقد أجاب على هذا السؤال المشكل العلامة الحسن بن إسحاق بقوله :
 
حبذا نظلمُ سؤالٍ جاءنا                        من بليغٍ لا يُجارى مِقْوَلِ
قال فيه : هل لنا من مذهب                  يقتفى في القول أو في العمل ؟
أم تُركنا هملاً نَرعى بلا                       سائَمٍ نقفوه نهجَ السُبل
إن تكن مُسترشداً فاسمع لما                    لك أُمليه ومَل عن مَلل
ما تُركنا هملاً كيف وقد                      جاءنا خيرُ نبي مُرسل
بكتابٍ مُعجر فيه هدى                       وشفاء من جميع العلل
فإذا رمت اهتداءً فاجتهد                      فاجتهاد المرء خيرُ العمل
واتبع سنته معتمداً                             لدلي مُسندٍ متصل
لا تقلد عالماً مجتهداً                            لدليل مُسندٍ متصل
وإذا لم تستطع هذا فثق                       بعُرى آلأ أجلِّ الرسل
قلِّد الآلَ ، وعنهم لا تمل                      تنجُ قطعاً عن مهاوي الزللِ
لا تقل : إن اختلافاً بينهم           صَّر الواضح مثل المشكل
((وإذا قلنا : ليحيى قيل لا                    ها هنا الحقَُ لزيد بن علي ))
واختلافُ الآل فيما بينهم           ليس قدحاً سيَّما في العمل
إن أصحابَ النبي اختلفوا                      وهمُ خيرَ القرون الأولِ
فارجع اليومَ لما قرَّرَهُ                           آخرُ منتصرٍ للأولِ
قد بنى الفرعَ على أصلٍ إلى                   مقصِدِ الشَّابق منهم موصِلِ
فإذا خالف يحيى أصله                         خطأَ قيل : بذا لم نعملِ
فإلى الكُلِّيِّ من تأصيلهم                       رد جزئي فذا لم يشكلِ
قلت : أيضاً وسواهم من بني فاطمةٍ                    أمناء الوحي بعد الرسل
قرروا المذهب قولاً خارجاً                              عن نصوص الآل فابحث وسل
إن يكن قرره منهم فتىً                                 فهو من أقوالهم لا تذهل
داخلٌ لا خارجٌ عنهم فمن                              رام تقليداً له فليفعل
أو يكن قصدُ ك تقرير الذي                            هو عنهم خارجٌ في معزل
لم يكن منهم ولا من شيعةٍ                              لهم فاردُدْ مقال الأرذل
أو فطالبه دليلاً مسنداً                                  سالماً إسناده عن علل
فبذاك الفلج لا الدعوى بلا                             شاهدٍ يهدي إلى الحق الجلي
قلت : لكن إن يكن قرًّرَه                              ذو اجتهاد مثل ذاك الأول
فهو تقليدٌ له أو غيره                                    فقد انسدت طريقُ الجدل
فأجبنا أنه مجتهد                                         ناشر أعلام خير الملل
وافقت أنظاره أنظارهم                                 وهو أيضاً لم يقل : ذا القولُ لي
فإذا قلدتَه قلدتَهم                                       فبهذا كلُ شكٍ ينجلي
وله بعضُ اختياراتٍ لها                                  صار ما قرَّره كالمهمل
وهو لا يقدح في تقريره                                 وعلى ذي درية لم يشكل
إذ على مختاره قامت له                                 حجة واضحة لم تهمل
وكذا المذهب لابدَّ له                                   من دليلٍ ما به من خلل
لكن الآخر لم يعرفه                                     وإلى مفهومه لم يصل
وهو لا يوجب تركاً للذي                             قرَّروه مذهباً يا أملي
وإذا قرره مِثلهم                                         فتأمل نلتَ كلَّ الأمل
وكذا من دونه مجتهداً                                   مذهباً وهو بتقرير ملي
وأرى التقرير في عُرفهم                                نقل مختار الإمام الأكمل
وهو لا يشرط في الناقل أن                             يرتقي في العلم أعلى منزل
بل إذا قد كان عدلاً حافظاً                   ضابطاً في نقله لم يغفل
اكتفينا منه في التقرير في                      مفردات الحكم أو في الجمل
لا إذا قرره غيرهما                             فهو سيّان وراعي الإبل
وإليك اليوم نظماً ماحياً                       نورهُ الساطع ليل المشكل
هو مثل الماء في رقَّته                           وهو في قوته كالجبل
 
وأجاب عليه أيضاً العلامة عبد الله بن علي الوزير :
 
أيها السائل هل من مذهبٍ                   خذ جواباَ في الذي قدمت لي
هو لا يعدو عن الأمرين أي                   في اعتقاد هو أو في العمل
فاجعل التوحيد والعدل الذي                 تنتحيه للمقام الأول
وأرى زيداً ويحيى والذي                      قلته قد شرعا في المنهل
واجعل الأعمال للثاني وخذ                   فيه تفصيل مقام مجمل
فهما ما اتفقنا فيه فقل                         قد كُفينا مُّؤْنة المستشكل
ويسيرٌ فيه قد خالف ذا                       ذاك فابحث عنه تظفر وسلِ
والأعمُّ الأغلبُ الحكم له                     ثابتُ ، الأمر في ذاك جلي
فأحط علماً ، وقل مِنْ معد ذا                للذي ينحو طريق الجدل
مذهب الهادي إمامُ النَّظرِ                      في ما ترى مذهب زيد بن علي
فاحصر المذهب في زيدٍ وق :                 أنا من أتباعه ذاك الولي
والذي قرر ما لم يذهبا                        نحوه فصِّلْه ثمَّ انفصِلِ
إن يكن في الأصل فلينظر فما                 يقبل التقليدَ إلا العمل
فاجتهد من بعد هذا ثم قل                    للذي يسأل أو لم يسأل
(( ما تُركنا هَملاً نرعى بلا                   سائمٍ نقفوه نهج السبل ))
 
ولما اطلع محمد بن إسماعيل الأمير على الجوابين السابقين أجاب بما يلي :
 قد أتيتُم بسوالٍ مشكل              لا أرى إشكاله بالمنجل
كم سألنا عنه قوماً غيركم          من أولي العلم وأهل الجدل
وأجابوا بجوابات لهم                 كلها في حَلِّه غير جلي
ويقولون : هو زيديةٌ                 وهمُ عن نهجه في معزل !!
هذه كُتْبُهم ماطقة                   بالخلافات لزيد بن علي
إن تبعت النص في مسألةٍ            قيل : هذا شافعي حنبلي
وإّا قلت حديث المصطفى قلتم : المذهب أهدى السبلِ
قصروا الحق على مذهبهم           ثم ذا المذهب لم يظهر للي
ومع تصويبهم كلا بلا               مريةٍ فالقصر عين المشكل
فاجعلوا الكلَّ سواءً فيه أو فامنعوا تقليد غير الأفضل
وعلى نظم وقفنا رائق                في جواب لذكي مقول
قد أزال الهم عنا لفظه               ما خلا إشكالنا لم يزل !؟؟
قال : قلد كل آل المصطفى         تنج قطعاً عن مهاوي الزلل
قلت : هذه بغيتي لكنه              لم يقل ذا أحد يا أملي
أتراني لو رفعت الكف في           حال تكبير ، وذا رأي الولي
هل ترى أشياخكم تتركني ؟        أم يقولون أتى بالمعضل
خالف المذهب في البدعة في         رفعه الكفين فليعتزل !
أنا آمل منكم رشدا ً                 فبحق الله أوفوا أملي
وجواب آخر طالعته                 صرت من رقته كالثمل
قد حلا لي لفظه لكنه                لا أراه حل عقد المشكل
وأتى فيه بتحقيق لما                  في أصول الدين والأمر جلي
إذا هم قد حرموا تقليدنا            في الأصولين فعنه انعزل
إنما السائل في ما قاله                عن سوى تقليده لم يسل
قال : ما المذهب في قولكم          عن عرى المذهب لا ينفصل
وإلى أي فتى نسبته                   من بني الزهراء أبناء علي
ثم قلتم : إن يحيى قوله               قول زيد ابن الولي ابن الولي
وأرى هذا عجيبا عله                قاله ناظمه مع شغل
فاتحاد القول ما بينهما               مثل ما قد قلته لم يقبل
والخلافات لنا شاهدة                كم رواها عنهم من رجل
فإذا قلتم كفى في المدعي            اتفاق منهم في الجمل
قلت : هذا حاصل في كل من       خالف الآل فقتش وسل
فاجعلوا الأقوال قولاً واحداً          لا تقولوا حنفيٌ حنبلي
ثم هذا مقتضى قولكم               في جوابٍ راقَ مثل السلسل
إن يكن في عملٍ فالكل في          دفع ما استشكل مثل الأول
فأعيدوا نظراً ثم أرشدوا             ذلك السائل أهدى السبل
 
ولما أطلع الحسنُ بن إسحاق على ما أجاب به البدر محمد بن إسماعيل الأمير على ما سبق من الإجابات ، كتب إلى والده العلامة إسماعيل بن صلاح الأمير :
 
أيها الوالد والمولى الذي              حاز علماً زانه بالعملِ
والعظيمُ الفاضلُ والبدرُ ومَن         عنده فصلُ الشجار المعضل
هاك ذا النظم جواباً قلتُه             عن سؤالٍ واردٍ مستشكلِ
سلَّ سيف الذبِّ عن مذهبنا         ماحياً ليلَ السؤال المشلك
وأرى بدر الهدى مَن ذِكره          سار في الآفاق سير المثل
لم يُسلم ما ذكرنا قائلاً              لا أرى الإشكال ذا بالمنجل
وإليك الحكم في ما بيننا             فاحكمنْ بالحق فيه واعدلِ
دمتَ للأحكام فينا مرجعاً           ومبيناً منهج الحق الجلي
 
فأجاب عليه نثراً بهذا الجواب ، وهو رابع الأجوبة على السؤال : (( المولى الأعظم العلامة ، الشامة في غُرَّة هذا العصر ، والعلامة شرف الإسلام ، ولسان العترة الكرام ، أيده الله تعالى ، وأبقاه زينةً للأنام ، وحسنةً للأيام ، وأهدى إلى مقامه العلي أفضل السلام .
 
وصل نظمكم سيدي الفريد ، ودر نضيد ، مصحوباً بالجواب الوافي المهذب في حلّ الإشكال ، الوارد على المذهب ، وقد أجبتم بغاية ما يمكن من التوجيه ، ولا ينتبه بمثل ذلك إلا نبيه . وقد كان هذا السؤال لا يزال يمر بالخاطر ، ويُجاب عنه بما لا يقع به الناظر فما يُحك ؟ بالبال تقريرهم أولى إن كل مجتهد مصيب من الصواب أو الإصابة ، ثم نراهم قاصرين الحق على المذهب ، ثم الانتساب إلى زيد بن علي يكاد يقلع هذه النسبة ، وما هو إلا كقولهم : خلافاً للشافعي ، خلافاً لأبي حنيفة ، مع أنه قد تتفق الموافقة لهما في بعض ، ثم هذه المذاهب ما يعني المنسوب إلأيه ، فإنه قد يختار كلام الهادي عليه السلام ، ثم المقررون للمذهب أيضاً قد يختلفون فيما بينهم ، فصار المذهبُ علمً في حكم النكرة ، ويحكمون على المخالف بالخطأ مع الحكم بإصابة كل مجتهد . وهل هذه إلا مناقضة ظاهرة ؟ وقد كان ظهَرَ للتوجيه ما ظهر لسيدي وفيه والله لا أخلى عنكم الوجود ! ولا زال نظم عقودكم في حل العقود ، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته )) . انتهى
 
ثم أجاب الحسن بن إسحاق بجواب آخر على السؤال ، وهو الخامس ، ولم يكن في وزنه ، وهو قوله:
يا سائلاً بنظمه هل مذهبٌ          يُتبع في أحكام خيرِ الملل
إن كنتَ يا سائلنا أهلاً لأن         تنظر في علميِّها والعمل
فلا تسل بذا تعنتاً وكن              مجتهداً وانظر وحقِّق واعملِ
وارفع لتكبير وضُمَّ الكفَّ إن        صحَ عن النبي خيرِ الرسل
ولا تخف يوماً مقال جهل مهما ظفرت بالهدى فلتقُل
وإن قصرت رتبةً عن ذا فكن       مقلداً آل النبي المرسل
لا تَعْدُ عن تقليدهم ففضلهم        جاء به في السنة النصُ الجلي
معتمداً إجماعهم إذ أجمعوا           وفي الخلاف اسمع مقال الأفضلِ
ملتزماً طريقة واحدةً                 كي لا تُعدَّ آخذاً بالأسهل
واعتمد (( الأزهار )) إن لم تستطع          تبحثُ عن أفضلهم والأكمل
ففيه تقريب لما استبعده              مَن ليس للآلات بالمستكمل
وإن ترى التَّقريرَ في شروحه         مختلفاً عن الشيوخ الأُول
وإن سئلت نسبة المذهب قل        نسبتُه لآل خير الرسل
والوجه في تحقيق زيد أنه            أول من ألّف من آل علي
يرويه عن أبيه عن جدوده أكرم بزيد الولي ابن الولي
ومن يرد خروجه عن كلهم         بقولِ واحدٍ من غيرهم أو عمل
قد بطلت نسبتُه إليهم               فما لَهُ عندهم مِنْ مدخل
أولا تطيب النفسُ منك بالذي      قد قلتهُ فهات لي يا أملي
ماذا الذي يفعلهُ مَنْ لم يكن         مجتهداً في عصرنا بيِّنه لي
ولم يكن في قُطره مجتهدٌ             يسأل منه حلَّ عقد المشكل
كمن قرا القرآن ثم اشتاق أن       يمتازَ عن رتبة راعي الإبل
وما له على اجتهادٍ قدره             لأنه بعيشه في شغل
فهل له يفعل ما أراده                كالجاهل الِّرف الذي لم يعقل
يجوز إن وافق قولَ قائلٍ              في حاضرِ الحالة والمستقبل
مع كونه يمكنه يلتزم ((الأ           زهار)) في فصوله والجمل
وإنني قد خضت عبرَ بحرِكم        إذ طال فيه الخوض خوفَ الملل
وقاصد منكم جواباً في الذي        سألتُ عنه فأجب وعجِّل
 
فأجاب محمد بن إسماعيل الأمير عليه في غير ذلك الوزن والروي ما لعله يحل من الإشكال معظمه ، وهو الجواب السادس :
 
وقفت على السؤال وما حواه                 وقوف محاولٍ فهم الخطاب
فلما ذقت فحوى ما حواه                    وقفت على الجوابات العذاب
فيا لله ما أحلى معانٍ                           وألفاظٍ أرق من الشراب
حلَت لكن خلت عن كل معنى               يُسوّغ أن يُسمى بالجواب
أتسقون الفتى الظمآن منكم                   إذا استسقى بكأسٍ من سراب
خذوا عني خذوا عني جواباً                    وذباً عن بني أبي ترابِ
ودونك أيُّها الحيران فاسمع           جواباً لم يكن في حساب
فمذهبُنا إذا ما أطلقوه                         وقرّره النجوم منَ الصحابِ
وأطلقه المحقِّقُ في الفتاوى                      وعنونَه بعنوان الصواب
وأضحى في يد الحكام سيفاً                   يشق به القضايا كالرقاب
وقيَّده الرؤوس لذي دروسٍ                   بلفظة مذهب طيّ الكتاب
وسنة أحمدٍ مهما رواها                        جهابذة الأئمة والصحاب
كذلك ما يسلسله ثقاتٌ                      إلى المولى الوصّي أبي تراب
فإن فُقدَت أبيح له رجوعٌ                    لتحصيل القياس بالاكتساب
وللتمييز يكتبها بحسنٍ                         فقيهٌ في المدارس لا يحابي
فذلك مذهبٌ يدعى ليحيى                   إمام القُطر والبحر العباب
هو المتبوع وهو لذاك أهلٌ           إلى المحراب يعدو والحراب
له عند التقا الأبطال وجد                     وشغل بالطِّعان وبالضراب
وعند السِّلم أقلامٌ تبارى                      بأقوال تُؤيَّدُ بالكتاب
فهذي حجة الأقوال مهما           أتت فاشكر لما أهدى خطابي
وخرَّج بعدَ ذاك له أناسٌ                      من النُّظار فاطَّرِحِ التَّغابي
وقد جعلوا المخرّج شبه نصٍ                  ليحيى داعي الحق المجابِ
فإن يتعارض القولان نصاً                     وتخريجاً فخُلفٌ في الصحاب
فبعضهم يرجِّح نصَّ يحيى                      وبعضهم مفاهيم الخطاب
فمن هذا يُذهب ذاك قولاً                    وذاك إلى سواه في ذهابِ
وكم خدمَت مقالته أناسٌ                     همُ مثل المؤَّد والشِّهاب(5)
لهذا صنَّف التجريد قصداً                     لإظهار الأدلة والصواب
وهذا باقتصار واختصار                       أتى في ذاك بالبحر العباب
ولا تعجب إذا ما خالفاه                      وتحسب أنَّ ذاك مِن الخراب
لما قد اسّساه لأصل يحيى                       سقى مثواه هطَّالُ السَّحاب
فما المقصود إلا أنَّ هذا                       قويٌّ للمقلد في حساب
ومختاري يخالفه لأني                           عرفتُ الحقَّ فيه فلا أحابي
فهذا أصلُ مذهبنا ولكن                       ذوو التدريس في الكتب الصعاب
أجلُّهم ذوو التقصير في ما                     رأوْهُ أو روَوه في كتاب
فلم يدروا بمذهبنا يقيناً                        وقد خلطوا الخطا مع الصواب
وذهبوا الضعيف وقرَّروه                      وما خافوا مناقشة الحساب
وأوقعوا الذي ينشى لديهم                    كإيقاع الفراشة في الشِّهاب
فإن أصغى لفطرته قليلاً                       رأى الأقوال في موجِ اضطراب
كسائلنا الذي وافى برشدٍ            مُريداً للنجاة من العذاب
فخذ هذا جوابك عن سؤال         غدا منه فؤادك في التهاب
وإن ترد النَّصيحة بعد هذا          فألقِ دِلاك في البحر العُباب
علوم الإجتهاد إلى رباها             تسامى واقتَطِفْ منها الرَّوابي
وخُصَّ محمداً خير البرايا             كذاك الآل طُراً والصحاب
بتصليةٍ وتسليمٍ كثيراً                تزورهم إلى يوم الحساب
 
وأجاب العلامة صلاح بن الحسين الأخفس :
 
أيها السائل عمَّا غيره                قَبلَه عَنْ مثلِه لم يسل
بنظامٍ فائقٍ مستعذبٍ                 كالفرات العذب أو كالعسل
صادرٍ عن فكرة صائبةٍ               وذكاءٍ في فؤادٍ مشتعل
سائل عن أمرِ دينٍ لازمٍ              عاقلاً ما غيره لم يعقل
قد عرفنا ما حوى مسطوره         فوجدناه لأطراف ولي
أول الأطراف خلف بين أتـ        ـباع يحيى والولي ابن الولي
في مَن الأولى بتقليدٍ له               منهما في دينه والأكمل
جعل السائل هذا مشكلاً            ونراه ليس بالمستشكل
قول ذا الحق مع الهادي وقو         ل سواه مع زيد بن علي
اختلافٌ ما على مسترشد منه ضيرٌ صاير في ملل
فاعرف الأرجح منهم وبما صحّ منه فاعتمده واعمل
ولذي الأكبر قلِّد من تشا           وبذي (( الأزهار )) يقضي فاعمل
والإمامُ القاسمُ المنصورُ قد           أوجب الأحوطَ منهم فاعدل
وعلى الطرف الثاني نجيب بما يوضِّحُ أمر المستشكل
قوله : قلنا لهذين إلى                 قوله من بعد فابحث وسلِ
ظاهر في الطعن في صدقهم          في اقتفاء عترةِ خير الرُّسل
مُهِمٌ تقديمهم للشافعي               على يحيى وزيدِ بن علي
قلت : أمّا ذا فلا نعلمه              عنهم في القولِ أو في العملِ
ما رأيناهم على يحيى ولا             غيرهِ قد قدم ابن حنبل
إنما الواقع منهم غيرُ ذا               علّه مقصود ذا السائل
أنهم طوراً إذا ما ألحقوا الـ         ـفرع بالأصل بنصّ العلل
آثروا القول الذي قاسوا على        أصل يحيى على النص الجلي
ثم هذا الخطب فيه هينٌ              لم يكن ذا خالياً عن مثل
كم قياس قدم الأصحاب والـ      حنفيون على أصلٍ تُلي
واختلافُ الناسِ في ذا ظاهرٌ         في أصولِ الفقه وابحث وسلِ
ثالث الأطراف ما ضمَّنه             آخر الأبيات بعدَ الأولِ
وهو قدحُ القومِ في عرْضِ الذي     رام كسفاً للذي لم ينجل
ولَعَمري إنَّ هذا واردٌ               وعمىً عن واضحات السّبل
إن يكن قدحهم في كاملٍ            دون من في العلم لما يكمل
كيف ينهى مَنْ به جهل عن الـ    ـعقل من قيل له اسمع واعقل
خلق العقل لئلا يلحق الـ           ـمرءُ   بالثِّيران أو بالجمل
وإذا العاقل ألغى عقلَه               فبمَ يفضُل من لم يعقلِ؟
وجد الآبا لأولاد علي               آية فهي بها لم تعدِلِ
جهلوا الميزان والوحيَ فظُّنـ         ـوا سواهم جاهلاً للمنزل
جاء بالمعنى الذي قلنا به              وبأوفى منه جاء المقْبلي
عامل الأعلام بالعلم إذا              غيرُه بالعلم لما يعملِ
فانظر الفرقان في إلحاقه              تجد المذكور فيه وانقل
ثم ما أمليتُ بالحمد لمن              هو بالحمد وبالشكر جلي
 
ولما وقف العلامةُ إسماعيل بن صلاح الأمير على ما سبق ، كتب :
 
أتصدى لجواب المشكل              وتعاطى حلَّه ما حلَّ لي
كلَّما وجهت فكري نحوه ما خلا تفكيكه من خلل
والجوابات أراها كلَّها                أصبحت عن حلِّه في معزل
قف ولا تقفُ بلا علمٍ فما           أحسن القول بأن لا علم لي
 
ولما اطلع العلامة زينُ العابدين بن سعيد بن محمد المنوفي(6) على هذه الأبيات ، كتب إلى إسماعيل بن صلاح الأمير :
 
أشهى مِنَ العذب الزُّلال السَّلسلِ             وأَلذَُ مِنْ ضمِّ الرَّداح العَيْطل
وأعزُّ منْ نظم اللآلي ضُمنَت                  عِقدَ النظام ففاخرتْ كلَّ الحُلي
نظمٌ حوى إيراد إشكال عرى                يا للرجال لحلِّ هذا المشكل
أبدى محياَّه وقد أرخى على                   صفحاته سجُف النقاب المسبلِ
علامةُ العصر المهذّب من علا                 قدراً على هام السِّماك الأعزل
بدرُ الهدى وسليلُ أرباب التُّقى               ((شُمّ الأنوف مِنَ الطراز الأولِ))
وأجلُّ من يجني ثِمَار العلم من                 روض الإفادة منه بالنَّص الجلي
أكرم بإنسانِ العلوم محمداً           أعنى ابن إسماعيل والمولى الولي
داما لنا نبراس كلِ إفادة                       وإجادة ووجادة وتفضل
هذا ولّما لم أكن ممن له                       في مبحث التدقيق سهم موصل
سرَّحْتُ طرفي في رياض جواب من           هو للغوامض كالحُسام المصفل
السَّيِّدُ السند الذي شَرُفَت به                 رُتبُ الفضائل ذي المقام المعتل
شرفُ الهدى غيث الندى غيظُ العدا         علامةُ العلماء أجلُّ مفضل
وجوابُ مولانا الوزير ومن غدا               في درسه ملكاً رفيع المنزلِ
فخرُ الهدى علامّةُ البر الذي                  هو بحرُ علمِ الفيض مهما تسلِ
وجواب مولانا صلاح الدين مَن              أضحى بكلِّ فضيلة فينا ملي
وجواب كلِّ منهم قد حاز من                غُررِ الكلام فؤاداً لم تجهل
زحوى علوماً جمَّةً حقيقها           منه المجاز إلى الصواب الأكمل
لكنني لما علمتُ بأنني                          ممن صدى أفهامه لا تنجلي
لم أستبن منها إفادة ما حوى                  إشكال عز الآل فتح القفل
فعلمت أنَّ قصور فهمي صدّ عن             نيل الإفادة والقصور إذا جلي
وبدا مِنَ الإشكال وجهٌ خِلتُه                  أجلى من ابن حَلا لدى المتأمل
مما حواه جوابُ مولانا الضيا                  ابن الصلاح العابد المتبتلِ
لما ارتضاه محكماً شرف الهدى                فأبان إسماعيلُ وجهَ المشكلِ
لكنه ما حلَّ عقد لسانه                       بل قرَّب الإشكال بالقول الجلي
فعلمتُ أني لم أكن بدعاً إذا                  في غامضٍ إشكالهُ لم ينجلي
وعرضتُ ما عندي على ما عنده             لا أنه حلٌ لذاك المعضل
ووجدت ذلك عينَ ما قد حازه               وحواه نظمُ السائلِ المستشكل
عزَ الهدى فلقد أجاد مُسائلاً                  وأفاد عند جوابه فتأملِ
لا زال في أوج الإجادة راقياً                  منها إلى أوج الكمال المعتلي
وعليه بعد محمد والآل مِنْ                     سُفن النجاة هم وأحصن معقل
أزكى الصلاة مع السلامِ تخصُّهم             وتعمُّ خِيرة صحبِ طه المرسل
ما ذاق منْ كأس البلاغة محتذٍ                 أشهى منَ العذب القَرَاح السَّلسل
 
و قد أجاب عليه إسماعيل بن صلاح الأمير بقوله :
يا زَيْن وينة دهرنا المتعطِّل           عن كل زين والخلي عن الحُلي
يا عينَ أعيانِ الكرام ومَنْ إذا        ذُكر الكمالُ فأنت عنه بمنزلِ
يا واحداً في المكرمات فما له        ثانٍ ، وعن أهل الزمان بمعزل
أهدَيتَ في مِنْ بحر نطمِك لؤلؤاً     أنسى بقُسٍّ والكُمَيْت وجَرْوَلِ
أزرى بكلِّ نظام فحلٍ قبله          فبنظم كلٍّ بعده لم يُحفل
وفهمتُ إشكال السُّؤال وحلَّه       فوقفتُ فعلَ الناظر المتأملِ
لله أنت لقد بلغت نبهاهةً            ومكانةً فوقَ السِّماك الأعزل
وفصاحةً وبراعةً أُوتيتها              عن وصفها يكبو لسان المقولِ
ودرايةً في العلم مِنْ نحوٍ ومِنْ         علم البيان وردت أعذبِ منهلٍ
أقصِر فقد حتَ المكارم عن يدٍ      ورَقِيتَ ذِروةَ كلّ مجدٍ أطول
 
كما أجاب الحسن بن إسحاق على قصيدة زين العابدين بقوله :
أكؤوس راح في الطُّروس أدَرْتَ لي أم روضُ نظمٍ من بليغ مقولِ
عن عود إسحاق النديم ومعبد                غنّى وأنسانا بلحنِ الموْصلِ
نظْمٌ علمنا منه فضل زماننا                    هذا على ماضي الزمان الأول
للفاضل الكشَّاف كلَّ خفيَّةٍ                   مفتاح مُغلقِ أطول ومطول
بحرٌ أحاديثُ المكارم كلّها           تُروى بإسناد إليه مسلسلِ
وتراه يكشف كلَّ أمرٍ معضَلٍ                 وإذا روى لم يأت فيه بمعضَلِ
ورئاسة الأشياء إليه قد انتهت                فابنُ العميد لديه غير مفضَّل
قسماً لقد حاز الفضائلَ عن يدٍ               مع حُسن خلقٍ كالرَّحيق السلسل
ونقادة الأقوال يكشف ذهنه                  عنه الذي لخفائه لم ينجل
ويريك إن حقَّقت فرقاً واضحاً               ما بين فاضلها وبين الأفضل
ولقد أتانا منك نظمٌ رائق                     يقضي بأنك في المحلِّ الأكملِ
يجلو بذهنك كل داج مشكلٍ                 بنقادة ودراية وتأمُّل
ويميل نحو الحقِّ منقاداً له                       قد قيل في دفع السؤال المشكل
ولذاك لم تذهب إلى تقري ما                 قد قيل في دفع السؤال المشكل
زيَّفتَ ما قد كان غيرَ مزيَّف                 إلا لدى المولى أجل مؤمَّلي
أعني به بدر الأنام محمداً                      نجلَ الضِّياء العابد المتبتل
فهو الذي ترك المقلِّد حائراً                    وسقاه كأساً من نقيع الحنظل
يحسوه كلُّ فتى غدا متمذهباً                  متعمِّياً عن كل تحقيق جلي
ولديِّ نقد في الجوابات التي                   زينتها بإبانة المستشكل
وتعصب يغدو النبيه بحيرة                     منه فلست – وحقكم – بمغفَّل
لكن أردت بما نظمتُ مقاصداً                يخفى على غير اللبيب الفيصل
وأراك تدري بالذي أخفيته                   ولديك تفصيلُ المقال المجمل
وكفاك سائلنا بذلك شاهداً                   فابحثة عن دعوى محبك وأسأل
سجد الحقيقةَ عنده فهو الذي                 في الحكم عن نهج الهدى لم يعدل
ولد أجاب بمثل ذاك وعذرُه                   عذري الذي قدمته لك فاقبل
وأراه لم يسأل بذا مسترشداً                  بل قصده رد اعتقاد المبطل
ويريد إيقاظاً له غفلةٍ                          طمعاً بأن يهدى إلى الحق الجلي
وكذاك نهج الناصحين وإنه                   نهجٌ عليه مشى الإمام المَقبلي
وأ{ى السؤال على المذاهب وراداً            فاسأل به الحنفيَّ ثم الحنبل
وانظر علومَ الشَّافعية كم بها                  من آخر أضحى خلاف الأولِ
كم قرَّر الرمليُ قولاً لم يكن                  للرافعيِّ بمقرَّرِ ومحصل
وترى الإمام الشافعي يقول إن                صحَّ الحديث فذاك قولي فاعمل
هذا هو القول الصحيح عليه قد              دلّت أحاديثُ النبي المرسل
صلى عليه الله جلَ جلالُه                      ما حلَ ذو فهم عقودَ المشكل
والآلُ والأصحابُ أربابُ التُّقى               وذوو الدراية بالكتاب المنزل
 
 
 


1.    في ترجمته في البدر الطالع ورد البيت الثاني والثالث بهذا اللفظ :
   خبرونا هل لنا من مذهب           يقتفي القول أو في العمل
أم تركنا هملاً نرعى بلا                       سائم نقفوه نهج السبل
 
2.    في البدر الطالع :
               وإذا قلنا لزيد حكموا                أن يحيى قوله النص الجلي

3. هو الحسن بن إسحاق .

4. .للشاعر عبد الله بن علي الوزير .
5. الإمام أحمد بن يحيى المرتضى .
6. نسبه إلى منوف ، بلدة في مصر : قدم مع أبيه إلى اليمن في عصر المهدي محمد بن أحمد صاحب (( المواهب )) فقلده الوزارة ، ونال حظاً كبيراً ، وجمع ثروةً واسعةً ، ثم تولى للمتوكل قاسم بن حسين المنصب نفسه ، وكان بينه وبين محمد بن إسماعيل الأمير مودة وتواصل علم ومطارحات شعرية ، وقد أمر المتوكل قاسم بن حسين بإبعاده عن اليمن إلى الحجاز ، وتوفي بالمدينة المنورة سنة 1151 هـ ( نشر العرف ) 2/720 .

المصدر : كتاب الزيدية للأكوع ص 59-78 .



بحث سريع