صفحات من حياة الشريف راشد الراجح

بواسطة | إدارة الموقع
2005/05/24
المقدم :
بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله مشاهدي الكرام السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وأهلا بكم إلى لقاء ٍ جديد ضمن برنامجكم صفحات من حياتي صفحاتنا في هذا اللقاء متنوعة المشارب متعددة الأطياف ثم هي أيضا ً ستتنقل بين عدد من الدول رحلتنا علمية أدبية ثقافية شرعية عملية رحلتنا سنبدؤها من تربة في المملكة العربية السعودية وستمر أيضا ً بعدد كبير من الدول وعدد من المؤتمرات والندوات والمجامع والمراكز الأدبية والثقافية والجمعيات الخيرية رحلتنا مع معالي الدكتور راشد ابن راجح الشريف أهلا ً ومرحبا ً بكم
الدكتور راشد :
حياك الله
المقدم :
دكتور نحن كالمعتاد الحقيقة نبدأ مع ضيفنا بالصفحة الأولى تذكر له ولا يذكرها لكنها حتى لو تذكر له ربما يتذكر بعض أطيافها وبعض ما فيها من الطرائف وحتى ما يذكر له لا يزال عالقا ً في ذهنه منها في تربة كانت البداية
الدكتور راشد :
أولا ً بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله الصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه أشكر قناة المجد الفضائية على إتاحة هذه الفرصة وأشكر بشكل خاص الأستاذ فهد السنيدي والزملاء الكرام على تنظيم هذا اللقاء الذي أرجوا أن يكون فيه بعض الفائدة أو على الأقل تجربة للشباب وإعطاء فكرة عن مرحلة من مراحل حياة الإنسان يمر بها منذ ولادته حتى حديثه فالذي أريد أن أقوله أنه محافظة تّربة تعد من أكبر المحافظات في منطقة مكة المكرمة فهي بقرب الطائف وتاريخها طويل قد أدركت الإسلام والجاهلية اسمح لي بهذه المقدمة وزارها عمر ابن الخطاب رضي الله عنه ومعه حوالي ثلاثين من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم وهي بهذا الاسم تّربه تنطق هكذا تربه وفيه المثل القديم عرف بطني بطن تُربه هذا مثل قديم وعلى أي حال هذه المدينة التاريخية تشتهر بالمياه الحلوة العذبة النقية وبجوها الجميل وبنخيلها الباسقة وكما ذكرت أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه عندما أرسله رسول الله صلى الله عليه وسلم ومعه مجموعة من أصحابه أدخلها في الإسلام ومنذ ذلك الوقت وهي ولله الحمد تنعم بنعمة الإسلام وزارها عدد كبير من رجالات الدولة على رأسهم جلالة الملك عبد العزيز آل سعود سنة 1337 للهجرة وهي تبعد عن الطائف مسافة ليست بعيدة حوالي ساعة ونصف والطريق معبد
المقدم :
إلى الشمال ولا الشرق
الدكتور راشد :
الشرق تقع شرق مدينة الطائف وكما ذكرت سكانها كثير ويبلغون حوالي ثمانين ألف نسمة وهي تتكون من مدينة، مدينة تٌربة وحوالي ستين قرية وهجرة ومورد ماء تحيط بها الشعاب ولها وادي وادي تُربة الكبير وهي تمد الطائف بالمياه العذبة كما تعرف و بها سدود جوفية وسطحية وجوها متوسط بين جو الطائف وبين جو نجد يعني صحراوي كذلك يميل إلى البرودة إلى حد ما هذه فكرة عن مدينة تُربة و بها وللحمد الآن جميع الدوائر الحكومية و بها عدد كبير من المدارس و بها كلية للبنات و بها إدارة أو على الأصح إشرافية أو مندوبية للتعليم و بها عشرات المدارس للبنين والبنات هذه فكرة موجزة لمحافظة تُربة
المقدم :
طيب كانت الولادة هناك
الدكتور راشد :
ولدت في تُربة في قرية العلاوه من أبويين من نفس الأسرة من الأشراف العبادلة أهل تربه ونشأت هناك مع أترابي ولاداتي أي الذين في سني وتعرف حياة القرية وما فيها من لذة على الفطرة وعلى البيئة
المقدم :
بس أنا ألاحظ يا دكتور أن كثير من ضيوفنا يهرب من التاريخ ولدت في مكان كذا ولا يذكر التاريخ
الدكتور راشد :
لا التاريخ هذا يمكن أذكره في الآخر أو أتجاوزه الإمام مالك لما ذكر عن سنه رجل سأله عن سنه شيخ وعالم كبير وإمام مذهب مشهور قال امضي لشأنك ولكن ربما تكتشف فيما بعد في ثنايا الحديث أنت لديك قدرة في اكتشاف الأمور على أي حال نشأت هناك ودخلت مدرسة أنشأت في تُربه مدرسة حكومية تسمى مدرسة العلاوة بتربه ثم حولت إلى مدرسة العزيزية الابتدائية وقبل ذلك كنت أدرس عند الشيخ سعد بن سلطان بن خشمان الدوسري دراسة مبدئية في المسجد وكان قبل ذلك الوالد الشريف راجح المحمد رحمه الله كان يأتي بمدرسين من المسجد الحرام الذين يدرسون أبنائنا دراسات خاصة في المسجد وعليه
المقدم :
لم يكن الكهرباء واصل بعد
الدكتور راشد :
لا كهرباء ولا مدارس رسمية ولا يحزنون كانت قرية عادية ثم بعد أن امتدت الحمد لله يد التعليم إلى تربة أنشأت مدرسة في السوق سوق تروبه تسمى المدرسة المنصورية وأنشأت مدرسة في العلاوة تسمى مدرسة العلاوة وكان مدير مدرسة العلاوة أستاذنا الفاضل عليه رحمة الله الشيخ عبد المحسن بن زيد الحسين تغمده الله برحمة من سدير ودرسنا لديه حتى السنة الخامسة وباختصار السنة الرابعة ودخلت السنة الخامسة ولم يكن هناك فصل للسنة الخامسة فتوقفت دراستي عند هذا الحد سنة كاملة كنت أساعده رحمه الله في التدريس باعتبار
المقدم :
يعني جاء من سدير من أجل التدريس
الدكتور راشد :
التدريس وكنت أساعده في التدريس وإذا سمحت لي إشارة الى موضوع محدد كان رحمه الله يعاني من بعض الأمراض فجاءت موافقة على ذهابه الى بيروت للعلاج هناك فقمت بواجبه مكانه وتصور تلميذ يدرس تلاميذ جاءني مفتش فيما أذكر اسمه الشيخ أنور من الطائف فدخل ووجد المدرسة مستقيمة تعرف طالب وأخذ عصى في يدي وعلى زملائه الطلاب وأدرسهم فاستغرب أين المدرس قلت هذه ورقة على سفره للعلاج من ماسك المدرسة قلت يلي قدامك قال ما شاء الله شاف دفتر التحضير وابتدائي يعني لا تنسون المسألة في مكان يسمى أم زافر وهو معلم حضاري ثقافي مشهور في تربة فتعجب وكتب توصية طيبة أحتفظ بها وكان لما سافر الشيخ عبد المحسن الحقيقة كلفني أهل القرية وعندي ورقة ربما يوم من الأيام أنشرها في مذكراتي التي أعدها الآن عن قرار أهل القرية بتكليفي بالتدريس يعني تصور إلى هذا الحد وقالوا يصرفوا مستحقات من المالية ما يعرفون أن القضية تخضع لأنظمة مالية وإدارية وأنت محاسب تعرف أنظمة الرواتب على أي حال رجع الشيخ عبد المحسن رحمه الله فلما وجدني قمت بالواجب على الوجه الذي قد يكون بالنسبة إليه مرضي رشحني مدرس له مدرساً معه مدرس وكان ذاك الوقت لا يعني يتشدد في المؤهلات العلمية فكان مجرد تجيد الكتابة والقراءة وتستطيع أن تدرس القرآن الكريم تعين ما أدري واصل أعطيك الفكرة
المقدم :
تفضل
الدكتور راشد :
هذه الكتابة الذي كتبها الشيخ عبد المحسن وتوصية المفتش الذي وصل المدرسة بغياب الشيخ وارتياحه على مستوى الطلاب سألهم وأجابوا إجابات جيدة فيما أذكر أعطى كتابه لأخي رحمه الله عابد أبن راجح وعمي شريف غازي أبن غالب وقال أذهبوا بها إلى مدير التعليم في الطائف الشيخ خليل خان فيما أذكر أسمه معتمد كان يسمى معتمد وزارة ذهبنا إلى معتمد وزارة المعارف في الطائف وقدموا له الورقة فاختبرني شخصياً وأجبت ويبدوا أن الرجل ارتاح إلى إجاباتي ووافق على تعيني الشهر بي ثلاث مئة ريال
المقدم :
آه هذا أول مرتب
الدكتور راشد :
ما استلمت إلى ألان أعطيك كامل القصة فوافقه عمي ووفاق واخوي وافقه انا ماشي ما عندي مشكلة ثم لما قمنا أخذني جانباً وهذا فضل له بعد الله لا أنساه أبداً رحمه الله إن كان قد توفي وأمد في حياته إن كان حياً فقال يا بني مستواك العلمي جيد وأنا أتوقع لك مستقبل علمي مستقبلاً علمياً طيباً فأنصحك يا ابني أن تواصل دراستك وأن أردت التعيين بكرى أصدق قرارك أستخر ربك وبكرة تعال الضحى وقل لي ماذا قررت فخرجت ومن حسن الحظ المصادفات الطيبة قريب من المدرسة تسمى المدرسة العزيزة ابتدائية المدرسة العزيزة كان مديرها الشيخ محمد خوج طيب الله ثراه فرأيت الطلاب يخرجون ويرددون أناشيد حلوة بأيديهم الشنط والكتب ويرددون بعض المحفوظات كانت تسمى فأعجبت بهذا النوع ومبنى قدامي من إسمنت وكنت في تربة بيت والمدرسة من طين فأعجبت ولما وصلنا إلى سكن سكنا لنسكن فيه عند بعض الأقارب قلت لأخي عابد الله يرحمك أنا قررت أن أدرس في هذه المدرسة ثلاث مئة ريال ثلاث مئة ريال أيام زمان يا أخ فهد يعني يحسب لها حساب قلت مرة قولاً واحداً فذهبي بعد عناد وافق على مضض وإلا ثلاث مئة ريال كنا في أمس الحاجة إليها نحن من أسرة متوسطة فقررت أن أبقى في المدرسة ومن الصباح ذهبت بأوراقي وكله بخط اليد ما في شهادات في ذاك الوقت ودخلت المدرسة كان في مراقب يسمى الشيخ عبد الله ابن رداد موجود حي يرزق في الطائف وكان معه عصا طويلة فنفضها بي يريد أن يضربني فقلت لحظة أنا لست من أبناء هذه المدرسة هو ظن إني هارب من الفصل قال من أنت قلت أنا أتي من تربة أريد الدراسة عندكم أخذني بيدي وأدخلني على مدير المدرسة فعليه رحمة الله الشيخ محمد خوجة نهرني لماذا غبت قلت أنا ما غبت جديد وأريد أن أدخل المدرسة فقال هات شهاداتك طريقته الله يرحمه فأخذ شهاداتي قال هذه أوراق كل واحد يكتبها روح عند باب البريد تجد منها يكتبلك هذا الأوراق ورماها علي فكانت صدمة إن صح التعبير ما كان في تربه آلة طابعة ولا كان في شهادات فقلت اختبرني أنا مستعد للاختبار بلا شهادات حط الأوراق على كيفك تفضل كان عنده واحد يسمى الأستاذ عبد الله ماهر أظنه لا زال حياً فقال لي خذه يا عبد الله ماهر اختبره فأخذني جانباً واختبرني في جميع مراحل الدراسة إلى السنة الرابعة بلا الخامسة فقال هذا يستحق أن يذهب إلى الصف السادس يقول للشيخ محمد قال وديه للسادس قلت لا أريد الخامس كان دراسة الخامس على مستوى القرية كما تعرف الجهد الذاتي فدخلت السنة الخامسة وكانت صدمة ثانية وجدت أستاذ مصري يدرس الحساب ولم أدرس الحساب من قبل وكان يتكلم باللهجة المصرية البحتة ولأول مرة استمع إلى مصري يتحدث بلهجة
المقدم :
جاي من كوكب أخر
الدكتور راشد :
فلم أفهم عليه كثيراً كان قول يا أستاذ يا ممتاز يا عبد العزيز يا رضوان كان عنده طالب يسمى فكنت ما أدري وش يقول المهم كان الدرس في الحساب وما عندي خلفية عادته إذا انتهى من الحصة يسأل الطلاب أسئلة عن بعض ما قال فوجه سؤال ما أحد جاوب عليه تعرف خبث الطلاب الصغار قالوا هذا يجيب أشاروا علي لأن يعرفون ما أعرف شيء فسألني فقلت ما أعرف في الحساب شي فضحكوا فخرج فكنت حالة ما أنساها بحياتي بعده جاء أستاذ اللغة العربية أزهري انتبه فكان فرجاً فتح لي باب من الأمل الكبير وكنت ما أكتمك مقرر أن أخرج ولا أرجع إلى المدرسة وأذهب للتعيين فلم دخل أستاذ اللغة العربية كان يدرس الاسم والفعل وتعريف الفاعل والمفعول به والظرف والزمان والمكان وكتاب الجرمية معروف وسبق أن درسته
المقدم :
وهذه كلها حصيلة علمية سابقة
الدكتور راشد :
حصيلة علمية سابقة فلما أنهى الدرس قال وجه سؤال وفقال من يجيب فأشار الطلاب
المقدم :
إليك
الدكتور راشد :
بخبث هذا يجيب وجه السؤال إلي فأجبت فوجه سؤال أخر فقالوا هذا فأجبت الحمد لله ثلاث أسئلة أجبت عليها فتغيرت نظرة الطلاب إلي وبدء الأمل في نفسي باختصار هذه بداية وبعدين أحكي لك القصة
المقدم :
دكتور إذن لي الحقيقة أنا عندي أكثر من قضية خصوصاً في ما أشرت إليه سأسأل عن الحصيلة العلمية كيف تكونت أيضا سأشير إلى العائلة لكن بعد فاصل يسير بإذن الله مشاهدينا الكرام ما زالت الرحلة مع ضيفنا معالي الدكتور راشد ابن راجح الشريف سوف نواصل بإذن الله بعد هذا الفاصل فابقوا معنا.


ف
ــــــــــــــــــاصــــــــل
أهلا ومرحباًً بكم مشاهدينا الكرام مرة أخرى لاستكمال رحلتنا مع ضيفنا مع معالي الدكتور راشد بن راجح الشريف دكتور هناك بعض أقوالك التي سجلتها في حديثك في الموقف الأول ذكرت عمكم غازي بن غالب هو غازي بن غالب بن لؤي

الدكتور راشد :
لا هو غير غازي بن غالب بن علي بن سلطان جد الأسرة من أشراف تربة وابن لؤي من أشراف الخرمة ويربطهم أنهم جميعهم عبادلة من أشراف العبادلة
المقدم :
يعني الأشراف كم ممكن أن نقسمهم
الدكتور راشد :
لا الأشراف كثير كما تعرف الأشراف قبيلة كبيرة في المملكة وخارج المملكة منهم العبادلة ومنهم آل بركات وآل زيد وغيرهم ما راح أحصرهم في هذا الاسم الأشراف عائلة كبيرة يمكن يكون لها مجال أخر
المقدم :
الحصيلة العلمية التي أشرت إليها قبل قليل يعني حصيلة علمية كبيرة خصوصاً أن التعليم كان بدائياً جداً إلى ماذا ترجع هذه الحصيلة هل للوالد أثر
الدكتور راشد :
والله الوالد رحمه الله توفي وأنا صغير ولا أزال أذكر المشهد عندما توفي كنت صغيراً فخرجت الصباح وهو متوفى عليه رحمة الله والناس حوله من يبكي ومن كذا والوالدة عليها رحمة الله كانت داخل الغرفة فأعطتني قطعة تمر لكي آكل فكنت آكل وأبكي وكان وجهه رحمه الله مكشوفاً وكنت أنظر إليه وكان هذه وصية غير مناسب أن الطفل ينظر إلى الميت
المقدم :
تبقى في مخيلته
الدكتور راشد :
تبقى في مخيلته لآخر العمر ولا زلت أتذكر هذا المشهد على أي حال هذا قضاء الله وقدره ولا راد لقضائه فالوالد توفي وأنا صغير الوالد عليه رحمة الله اهتم بأخي الأكبر وعلمه حتى حمل القرآن كله وكان يأتي بأستاذ كما ذكرت لك بعد كل حج ليدرس أبناء الجماعة ومن هذا المنطلق وهو درس في الحرم عليه رحمة الله حصيلة علمية والبيت الحمد لله أخي كان متعلماً علم متوسط علماً متوسطاً وأيضا دراستي على يد شيخي الشيخ عبد المحسن بن زيد أفادتني كثيراً خارج الفصل وأيضا ًدراسة المسجد ثم في الطائف ربما أتحدث عن الطائف إذا أردت أن نتحدث عنه درست هناك دراسة جيدة على أيدي مشايخ ربما أسميهم لك فيما بعد
المقدم :
لا زلنا في المدرسة العزيزية التي درست فيها ونتحدث عنها أيضاً انتهيت الدراسة بعد ذلك
الشيخ راشد :
انتهيت كما ذكرت لك انتقلت من العزيزية في تُربة إلى العزيزية في الطائف انتقلت إلى الطائف ذكرت لك خرجت بمدير التعليم في الطائف إلى مدرسة العزيزية بالطائف فأكملت الابتدائية في الطائف وكنت الحمد لله في الابتدائية الأول على المدرسة ومن العشرة الأوائل في المملكة
المقدم:
حتى في الحساب

الدكتور راشد :
تعلمته طبعاً وبالمناسبة كان في طالب بارز في الحساب وكنا نجتمع في مسجد ابن عقيل في الطائف أنا ادرسه اللغة العربية وهو يدرسني الحساب فا الحمد لله نجحت وكنت الأول على المدرسة في تلك السنة ذلك من فضله
المقدم :
بعد هذه المرحلة
الدكتور راشد :
بعد الابتدائية التحقت بدار التوحيد دار التوحيد مدرسة دينية
المقدم :
كانت فتحت
الدكتور راشد :
كانت مفتوحة من عهد الملك عبد العزيز في الستينات الهجرية فدخلت والتحقت بها ودرست فيها والحمد لله تخرجت فيها بامتياز
المقدم:
كانت الدراسة كم
الدكتور راشد :
كانت خمس سنوات في النظام القديم وكان الحمد لله الترتيب الأول بامتياز ولله الحمد كنت في الطائف الحقيقة تكونت عندي حصيلة علمية لا بأس
المقدم :
ودنا تذكر أشهر من دروسك
الدكتور راشد :
نعم درست على أيدي الشيخ أحمد المغربي عليه رحمة الله فكان بيتي جوار مسجده الذي هو يصلي فيه إماماً ونبت عنه فترة من الزمن لها قصة أخرى وكنت أدرس على يديه الحديث والتفسير ثم تعينت إماماً لمسجد ابن عقيل ثم إماماً لمسجد الجامع بالشرقية ثم إماماً لفترة معينة لمسجد ابن عباس ثم إماماً رسمياً لمسجد الهادي وهو من أكبر المساجد في الطائف الاتصال بالمساجد يا أخي الكريم التي تعد الجامعة الأولى الإسلامية أفادني كثيرا قراءة القرآن قراءة الحديث أن يستمع المحاضرات الدعاة إلى هذا أفاد كون عندي حصيلة دراسة على الشيخ أحمد المغربي ثم على أستاذي الفاضل الشيخ سليمان بن عبد الرحمن الحمدان عليه رحمة الله درست عليه حوالي سنتين درست عليه العقيدة ودرست عنه التفسير والحديث وفي المواريث أيضاً الألفية مشهورة في المواريث ودرست على أيضاً الشيخ أحمد المغربي والشيخ عبد الرحمن الداود ألفية ابن مالك ولله الحمد وفي دار التوحيد دار التوحيد يا أخي الكريم اسمح لي أعطي فكرة ونبذة عنها تعد أنا في رأي كلية أو جامعة كانت تدرس ابن عقيل في النحو تدرس الجلالين في التفسير تدرس الورقات نخبة الفكر في مصطلح الأثر في علم الحديث الدبقونية مستواه جيد ولذا عندما انتقلنا إلى كلية الشريعة بمكة كان من باب التفصيل والتوسع لا أقل ولا أكثر فهي تعد مدرسة عالية في علوم الشريعة واللغة العربية
المقدم :
في الفترة التي درست فيها ما كان الشيخ الشعراوي رحمه الله
الدكتور راشد :
الشعراوي كان أستاذاً في كلية الشريعة بمكة وفي المعهد العلمي في مكة ليس بدار التوحيد بالطائف ومجموعة
المقدم:
يعني يبدوا أن ما كان قبلكم ما أدركته
الدكتور راشد :
دار التوحيد
المقدم :
آيوا
الدكتور راشد :
ما أدركته في دار التوحيد
المقدم :
بعدد من أعلام المملكة وكانوا ذكروا أنه درسهم الشيخ الشعراوي
الدكتور راشد :
يجوز أنا حسب علمي أنه درس في كلية الشريعة في مكة المكرمة وفي المعهد العلمي السعودي في مكة المكرمة حسب علمي
المقدم :
نحن بهذه القفشات كما نستطيع أن نكشف العمر يعني بهذه الأسئلة تعرف وين كان عمرك
الدكتور راشد :
لك ذلك لك ذلك أيضاً لا أنسى فضل أساتذتي في دار التوحيد الشيخ محمد المهدي هذا حنبلي الشيخ البهنساوي هذا بالفقه الشيخ أحمد عبد السلام هذا في اللغة العربية ولي معه قصة على أي حال الشيخ عبد الرحمن الداود في النحو والفرائض مجموعة منها وغيرهم من الأساتذة الكرام الشيخ مصطفى العليوه الذي كان يدرسنا اللغة العربية
المقدم :
كلهم جاءوا
الدكتور راشد :
كلهم جاءوا من الأزهر دار التوحيد يا أخي الكريم قامت على الأزهر الدرجة الأولى وكان مديرها آن ذاك الشيخ عبد الملك الطرابلسي رحمه الله والشيخ عبد الرحمن الداود رحمه الله هم كانوا المسئولين عنا في ذلك الوقت الذي كنت فيه وكانت خلية من النحل من الطلاب من طلبة العلم البارزين المبرزين
المقدم :
أشهرهم

الدكتور راشد :
الكثير تخرج

المقدم :
من كان قبلك

الدكتور راشد :
لا قبلي كان الدكتور طامي بن هديف الكرمي كان قبلي تخرج الأستاذ فراج العسبلي الأستاذ حسين الراجحي الأستاذ صالح الشنيبر
المقدم :
الدكتور ناصر بن راشد ناصر الرشيد
الدكتور راشد :
ناصر الرشيد نعم كان قبلي والدكتور محمد الرشيد قبلي أنا أتكلم عن زملائي ومن زملائي مجموعة
المقدم :
يعني الدكتور ناصر كان قبلك في الدفعة التي كانت قبلك
الدكتور راشد :
أي بيني وبينه سنوات وأيضاً من زملائي الذين كانوا بدار التوحيد عبد الله بن فراج الشريف أحمد الشارخ أحمد العقل مجموعة من الشباب أيضاً
المقدم :
هؤلاء دفعتك

الدكتور راشد :
كانوا دفعتي صالح الشنيبر واليحيى عبد الله اليحيى وغيرهم من المجموعات من الطلاب سلطان الزبيري مجموعة من الزملاء الذين حوالي ستين طلاب
المقدم :
طيب هو الحديث عن
الدكتور راشد :
باختصار كان لدار التوحيد إذا سمحت لي نادي نادي دار التوحيد كل يوم خميس كان يقام هذا النادي قصائد وأشعار عقاب الطائي يسمى وكنا على لغتهم يعني نتنافس معها ونتكاجر مع المدرسة النموذجية بالطائف التي كانت كما تعرف لها تاريخ فعندنا يوم الخميس أمسية ثقافية وعندهم أيضاً أمسية وكان أمير الطائف عبد العزيز بن معمر عليه رحمة الله كان يحضر كل أمسية كان يحضر تشجيع لأبنائه الطلاب
المقدم :
لكن كان ذلك الوقت قد أعي كان أعي
الدكتور راشد :
وكان يحضر تشجيعا للطلاب عليه رحمة الله وكان الطلاب يتنافسون وكان مدير التعليم تعاقب أكثر من مدير آل الشيخ وأيضاً الحصين ومجموعة من مديري التعليم كانوا يحضرون يشجعون أنا قد تكون شهادتي في دار التوحيد وفي كلية الشريعة بمكة مجروحة لأني أحد أبنائها وأبنائهما ولكن حقيقةً كان دار التوحيد وكلية الشريعة تمثلان مستوى علمياً عالياً رائعاً في المملكة وبالمناسبة كلية الشريعة بمكة هي نواة التعليم العالي في المملكة وأول كلية في المملكة العربية السعودية بل أول كلية في الجزيرة العربية بلا منازع
المقدم :
نحن الآن لا نريد أن نسافر إلى مكة الآن الكية الشريعة دعنا في الطائف قليلاًً في البرادع يعني
الدكتور راشد :
له تاريخ تعرفه كان مصيف المملكة في الصيف والشاعر يقول فيه إذا سمحت لي لست أنا شاعر يقول فيه أنا في الطائف أستوحي الشعور إن في الطائف بعثاً ونشور روضة تضحك في أكمامها ضحك الساخر من صرف الدهور وجرى الجدول في أرجائها كوثرً تسبح فيها ويمور كل ما مر عن لؤلؤةً هتفت في فم الأيك الطيور جل من ألهمها تسبيحها هكذا الجنة والعبد الشكور
المقدم :
الله جميل
الدكتور راشد :
هذه قصيدة معروفة
المقدم :
إمامة المسجد مكان الشيخ مغربي كان لها قصة أيضاً
الدكتور راشد :
أي نعم الشيخ المغربي أستاذي أولا ثم لما كبر يعني فضل أن يعيش في مكة بقية عمره فسافر إلى مكة وتعينت محله بدون قرار مناسبة يعني يوم من الأيام ما دريت إلا محاسب واقف على باب المسجد قال وقع على أي شيء أوقع بعد شهر قال وقع على الراتب راتب أيش قال راتب إمام المسجد طيب أنا ما تقدمت ولا قدمت شهادة ولا تابعية قال لا أنت منذ سافرت الشيخ حطك مكانه ونحن سجلناك عندنا في الأوقاف وراتب مئة وخمسة وثمانين ريال أول قرش يدخل جيبي فأخذتها وكنت في أزمة مالية حلت المشكلة وعندي أزمات مالية في ذلك الوقت أيام الدراسة من الصعب أن أتحدث عنها على أي حال قد أتحدث في مجال آخر فكانت فاتحة خير وبعدها بيومين جاءت رواتب دار التوحيد كان مئة وخمسين ريال فنور على نور فالشيخ لما سافر على فكرة إلى الطائف إلى مكة جلس فترة وكان أيام الصيف فتعب من الحرارة فما شعرت به إلا وهو يصلي خلفي فذهبت وسلمت على رأسه وقلت متى جيت يا شيخ قال جيت ولا أريد مكة أريدها لكن حرها ما أتحمله يا أبني فكان في بيت وقف تبع المسجد وتفضل مفتاح البيت وتفضل المسجد لا لا قلت لا يمكن أبداً أنت أستاذي وشيخي وعد إلى مكانك سالماً فاستلم المسجد وتعينت فيما بعد في مسجد الجامع مسجد كبير مو جامع مسجد الشرقية ووجدت فيه الشيخ سليمان بن حمدان عليه رحمة الله فاستفدت منه كثيرا كما ذكرت
المقدم :
أحمد عبد السلام كان لك معه قصة ودي أقوم هذه الوقفة أيضاً


الدكتور راشد :
الأستاذ أحمد عبد السلام أستاذ اللغة العربية النحو والصرف وكنت ميالاً إلى النحو والصرف من بدايتي في المدرسة الابتدائية كما ذكرت لك القصة هذا الشيخ رجل فاضل الله يرحمه فيوم الامتحان كان عندنا امتحان الصرف كتب أستاذنا عبد التواب عوض عليه رحمة الله الأسئلة ما كانت تطبع كانت تكتب على السبورة وتجيب فكان من الأسئلة التي وجهت في الصرف أجب زن الأفعال الآتية فذكر عدة أفعال وكان آخر منها أخر فعل أجب لكن الأستاذ عبد التواب عوض أستاذنا كتب كلمة أجب من أول السبورة إلى آخرها فظننت أن اللفظ يعني أجب ما سبق وما كنت أظن أنه يريد وزن الكلمة فأجبت إلا هذه الكلمة وقدمت في الصباح شفت أستاذنا عبد السلام قال زن فعل أجب قلت أفل أفل محذوف العين قال ليه ما قلته بالامتحان ما سئلت عن هذه الكلمة قال جاءكم سؤال ونقص عليك درجة قلت كيف تعال أخذته ونحن في دار التوحيد في نجمة في الطائف قلت أدخل الفصل قلت شايف كيف مكتوبة أجب قال الحقيقة ما هو خطأك المفروض ما تكتب بهذا الشكل
المقدم :
تكتب كزميلاتها تماماً
الدكتور راشد :
لكن فات الأوان على أي حال فقلت فيه قصيدة ما قصيدة رجز بيتين صغيرين
المقدم :
دعنا نشوق المشاهد لهذا الرجز بعد هذا التوقف بأذن الله مشاهدينا الكرام فاصل يسير ثم نعود لاستكمال رحلة ماتعة مع ضيفنا الدكتور راشد بن راجح بإذن الله خصوصاً أنه سيذكر لنا بعض أبيات الرجز ثم سنسافر إلى سوية مكة بإذن الله فابقوا معنا.

فــــــــــــــــــــاصـــــل


أهلا ومرحباً بكم مشاهدينا الكرام مرة أخرى لاستكمال رحلتنا هذه مع ضيفنا معاني الدكتور راشد بن راجح الشريف دكتور سننتقل إلى مكة لكن بعد أن وعدنا المشاهد بهذه الأرجوزة ما ننساها
الدكتور راشد :
هي الحقيقة من البحر البسيط أنا قلت من الرجز هي من البحر البسيط مستفعلٌ فاعل مستفعل فعل ٌ كما ذكرت أن أستاذنا الشيخ أحمد عبد السلام هو أزهري معروف عندما سألني عن زنة فعل أجب قلت أفل وقال أنك نسيتها في الحل فملاطفة يعني جلست في ركن من المدرسة وكتبت أبيات وأعطيته تلك أبيات منها قالوا أجب فأجبت السؤل في ثقة من صحة الحل تدقيقاً وتبيانه قابلت أستاذنا المثبال مبتسماً ما كنت آمل ما قد صار أو كان فقال فعل أجب ما وزنه فأجب فقلت ذاك أفل هل كنت غلطانة فقال أنسيته في الحل وقت إذٍ فقلت ما كان والرحمن نسيانه حاسبتنوي على فعلً بفعلكموا رحماك ربها إني صرت حيرانا وعاد إلى آخره
المقدم :
أحسنت لا فظة نسافر إلى مكة
الدكتور راشد :
نعم بعد التخرج في دار التوحيد بالطائف وحصولي على درجة كما ذكرت لك الأولية ولله الحمد ومن فضل الله رشحت للقبول في قسم الشريعة في كلية الشريعة بمكة وكان أي طالب يتخرج في دار التوحيد رأساً يذهب إلى كلية الشريعة وما في زحمة زي القبول الآن بل العكس كنا نكتب تعهداً أن بعد التخرج من الكلية أن ندرس المدة التي قضيناها في الكلية يعني تكتب تعهد أنك تشتغل نحن الآن على ما قال يعني شوف من كثرة التعليم وانتشار التعليم والحمد لله فذهبت إلى الكلية وقابلونا ودخلت في قسم الشريعة ودرسنا فيه أربع سنوات ووجدنا فيه مشايخ من الأزهر أزاهرة يجوز أزهريون يجوز أزاهرة فوجدنا علماً جماً ومستوى علمياً رائعاً وهو قريب من المستوى في دار التوحيد كما ذكرت لك كلاهما مؤسستان دينيتان علميتان راقيتان وللأزهر هذه كلمة حق لا بد أن أقولها للأزهر الشريف بمصر العزيزة فضل كبير على التعليم في المملكة وبخاصة في الكليات والمعاهد الدينية ودار التوحيد وغيرها فكان أساتذة معهد العلمي السعودية في مكة وأساتذة دار التوحيد بالطائف وأساتذة كلية الشريعة بمكة والآن في جامعة أم القرى وجامعة الملك عبد العزيز وجامعة الإمام وغيرها من الجامعات السعودية كان لهم دور الأزهريون وحتى أيضاً من جامعة القاهرة وغيرها في يعني المرحلة والمسيرة التعليمية في بلادنا في كلية الشريعة وجدت يعني المستوى بدأ يعلوا كان من أساتذتنا الشعراوي ولكن ما درسنا كثيراً انتقل إلى فصل آخر درس عندنا فترة شهر ثم انتقل إلى فصل آخر ودرسنا أساتذة كرام منهم الشيخ محمد علي الصابوني ومنهم الشيخ محمد الصواف عليه رحمة الله ومنهم الشيخ محمد الجعار ومنهم الشيخ محمد أمين مصري عليه رحمة الله والشيخ خيري وخير الدين ومجموعة من الأساتذة كثير يعني من الصعب الآن أن تحصيهم عددً ولكن كان لهم فضل كبير الشيخ عبد الحميد الهاشمي وكثير في الفياض محمود فياض وغيرهم من الأساتذة الكرام وكان لهم فضل كبير بالتكوين الحصيلة العلمية أو ترسيخ الحصيلة العلمية بعد أن تمت في دار التوحيد
المقدم :
أنا أيضا ما دمنا في مكة عندي مجموعة من القضايا بودي أن أعيد الذاكرة معكم فيها دكتور الوضع العلمي في مكة لا شك أنه كان مختلفاً مكة تعتبر مرجع كبير في الحج في العمرة في رمضان يفد إليها عدد كبير من العلماء ربما تكون هناك جلسات ومطارحات علمية هل تذكر
الدكتور راشد :
يا أخي الكريم التنقل شيء سبحان الله طبيعي طبعي في حياة الإنسان أنظر من محافظة تربه مستوى معين أعتز به على أي حال ثم الطائف كذلك ثم مكة ثم سيأتيك لندن وكيمبرجي إلى آخره فهذا الرسم البياني ان صح التعبير له أثر كبير في الحصيلة العلمية والثقافية وحتى العقلية لا شك في ذلك من حيث تكوين الفكر في الطائف في مسجد ابن عباس مسجد ابن عباس تقريباً هو مركز علمي فيه محاضرات فيه لقاءات فيه دروس في مسجد الهادي كان في درس الشيخ القطان عليه رحمة الله وفي أبن عباس كان الشيخ عليه رحمة الله الشويعر الله يرحمه كان لها درس غالباً وغيره من العلماء فكنت أحضر وأستفيد بلا شك في مكة المكرمة أنبعج الأمر وهذه لغة فصيحة
المقدم :
عفواً القطان في مكة من مناع
الدكتور راشد :
لا ما هو القطان في الطائف كان له درس يومي في مسجد الهادي والشيخ الشويعر له درس أسبوعي بعد صلاة الجمعة في مسجد ابن العباس وحضر بعض دروسه جلالة الملك فيصل عليه رحمة الله وفي مكة الأمر توسع أنبعج وصار فيه نوع من طبعاًًً التغير أولا الحرم مكة الشريف الجامعة الأولى في الاسلام (إن أول بيت وضع للناس الذي ببكة مبارك وهدى للعالمين فيه آيات بينات مقام إبراهيم ومن دخله كان آمنا) فهذا البيت كان يعج بمجالس العلم ومجالس الذكر وكان علماء كبار يدرسون بمدرسة الفلاح في الصباح ويدرسون في المسجد الحرام في المساء وكانت حلقات في الفرائض في التفسير في العقيدة في النحو في الصرف في الحديث حضرت بعضها الشيخ محمد نور سيف عليه رحمة الله الشيخ السيد أمين عليه رحمة الله درست في حلقته العلم وغيرهم كان في حلقات علمية قوية في المستوى الحقيقة أفدت في ذلك كثيرا حقق هذا أيضا شيخ سليمان حمدان يأتي إلى مكة في أيام الشتاء أستاذي الأول في الطائف كنت أجلس بجانبه وأقرأ عليه وكان له حلقة من طلبة العلم وغيره من العلماء الكبار الذي لا أنسى فضلهم أبدا هذه المدرسة أو الجامعة بجانب كلية الشريعة يعني نور على نور وزميل لنا وهو معالي الدكتور عبد الوهاب أبو سليمان ألف كتاباً حول المسجد الحرام الجامع والجامعة وأنا أوصي بقراءة هذا الكتاب
المقدم :
المسجد الحرام الجامع والجامعة للدكتور عبد الوهاب أبو سليمان

الدكتور راشد :
عضو هيئة كبار العلماء وكان عميد كلية الشريعة بمكة أشير أيضا إلى جانب أخر حلقات الدرس في المسجد الحرام واحد مستشرق عام ألف وثمان مئة وثمانية وثمانين أو حوالي هذا التاريخ ألف كتاب عن مكة وعن حلقات العلم في مكة سنوك اسمه سنوك أظنه هولندي فيما أذكر فهذا ألف كتاب من مجلدين نادي مكة الثقافي الفني بمكة الذي يتشرف برئاسته طبع الجزء أحد أجزائه وكان يتحدث عن حلقات الدرس في المجسد الحرام وأنا أوصي بقراءة هذا الكتاب ثم بمناسبة مرور مئة سنة على تأسيس المملكة كما تعرف على يد المؤسس الباني جلالة الملك عبد العزيز أبن عبد الرحمن فيصل طيب الله ثراه طبع الجزء الآخر وطبع الجزءان عن طريق المؤسسة أو اللجنة أو الهيئة التي أشرفت على هذه المناسبة وهو موجود في الأسواق يتحدث عن التدريس في المسجد الحرام باختصار كما قلت دراستنا في الكلية هي كما قلت من باب التوسع فيما درسنا في دار التوحيد وأنا أعتبر دار التوحيد كلية أو أعد دار التوحيد كلية شرعية بلا شك طبعا جلسنا مع المشايخ الأسئلة لها أثر كبير ثم مواد كثيرة جاءتنا في كلية الشريعة مبادئ في اللغة الانكليزية في علم النفس في علم الاجتماع في التربية العملية طبعا هذا أحدث نوع من التلاقح الفكري والعلمي
المقدم :
أريد أن أنتقل أيضا إلى ذات الحرم إلى داخل الحرم المكي وصف الحال كان الحرم آنذاك لم يكن في وضعه الحالي كان الحصباء منتشرة كان يمكن الميكرفونات لا زالت في البداية
الدكتور راشد :
أنا أذكر ذلك الوقت نعم كان هناك ميكرفون في ذلك الوقت هذا هو وبالمناسبة يحكى قصة بعض كبار السن يحكونها لنا عن ذكر الميكرفون كان الملك عبد العزيز رحمه الله عندما عين في المسجد الحرام بعض الأئمة منهم الشيخ عبد الظاهر أبو السمح عليه رحمة الله والشيخ محمد عبد الرزاق والشيخ عبد المعين أبو السمح طبعا وغيرهم الشيخ عبد الله بن حسن عليه رحمة الله تعالى كان المشرف على المسجد الحرام وكان إماما وخطيبا المسجد الحرام وأبنه بعده الشيخ عبد العزيز آل الشيخ باختصار كان الشيخ عبد الظاهر بن سمح جهوري الصوت ولما كان ميكرفون فكان في أيام رمضان أو الحج يصلي الفجر صوته تعرف يعني جهوري وله صدى في المسجد الحرام فبعدين كان يوجد حاج مصري كان يصلي فلما ناسبه صوت الشيخ وطراوة القراءة وترنم بصوته الجميل في صلاة الفجر مع الهدوء فقال بدون شعور أو شيء من هذا الله يبارك فيك يا سيدنا الشيخ يعني في الصلاة هذا ممنوع الشيخ فيقولون أن الشيخ ابتسم في الصلاة حط يده وبعدين واصل قراءة على أي حال هذا على الهامش باختصار دخل الميكرفون إلى المسجد الحرام وكان هناك بعض من يعارض لكن العلماء الراسخون في العلم والعلماء قالوا هذه وسيلة مساعدة لا غبار عليها باختصار الآن التوسعة العظيمة الكبيرة الحمد لله الصوت في كل مكان وكان فيه بالمناسبة في صلاة القيام كان الشيخ عبد الله الخليف عليه رحمة الله يصلي في آخر الليل ما كان يصلي معه إلا عدد كبير في الحصوة خلف زمزم
المقدم :
عدد قليل
الدكتور راشد :
وكان في الأول بلا ميكرفون ثم عملوا له سماعة وحدة وكان خلفه
المقدم :
أدركت هذا
الدكتور راشد :
نعم أدركت هذا كان يصلي في الحصوة التي خلف زمزم خلف مقام الشافعي معروف هذا الشيء قرب باب السلام وكانت حال مجموعة ليست كبيرة وكان بعده شخص يكبر بعده ثم ركبت سماعة واحدة في الخلف في الحرم القديم ثم بعد فترة بعد سنوات عممت الصلاة في المسجد الحرام كله في التراويح الأولى وفي التهجد الأخير
المقدم :
أنا بودي أن أقف مع بعض الأئمة في الحرم الذين أدركتهم خطب الجمعة وأيضا بالنسبة للحج لكني استأذنك أن يكون الحديث عنها وبالذات الحج في الفترة التي أدركتها بعد توقف يسير بإذن الله مشاهدينا الكرام سنعود بالذاكرة إلى بيت الله الحرام في فترة مضت ونتحدث عن بعض الأئمة الذين أدركهم معالي الدكتور راشد بن راجح ونتحدث أيضا عن الحج وعن خطبة يوم عرفة من يتذكر في ذلك الوقت منهم لكن بعد توقف يسير بإذن الله فابقوا معنا.


فـــــــــــــــــــاصـــل


أهلا ومرحبا بكم مشاهدينا الكرام مرة أخرى لاستكمال رحلتنا مع ضيفنا الدكتور راشد بن راجح الشريف دكتور كنا وعدنا المشاهد منذ قليل أن نتحدث عن الحرم المكي وعن أيضا الحج في الوقت الذي أدركته
الدكتور راشد:
الحقيقة كما يقول الشاعر:
ذكريات داعبت فكري وظني لست أدري أيها أقرب مني
ذكريات الطفولة قد تحتاج حلقة كاملة وانتهينا باختصار وما بعدها إن في كلية الشريعة وأساتذة أجلاء ومادة علمية غزيرة ومتوسعة على مستوى عالي أعطاك انفتاح جديد على آراء العلماء واختلاف العلماء وهذا يقول كذا وهذا يقول كذا وأيضا الحلقات التي كانت تعقد بجانب الحلقات التي أشرت إليها كانت في الحج تكثف وكان الحج يعتبر مؤتمر إسلامي كبير وبالمناسبة ديننا الإسلامي هو دين الجماعة (يد الله على الجماعة ومن شذ شذ في النار) يبدأ من الأسرة الزوج والزوجة ثم ينتقل إلى المجتمع الصلاة في المسجد جماعة صلاة الجمعة جماعة في كل أسبوع مرة بعدين صلاة الخسوف والكسوف جماعة صلاة العيدين في السنة مرتين الحج وهو في السنة مرة كل جماعة تنتظر العيد العيد الحج أكبر مؤتمر إسلامي بلا شك ولذا الحج شيء عظيم كما قال الله تبارك وتعالى (الحج أشهر معلومات) وقال عليه الصلاة والسلام (الحج عرفة) فباختصار الحج له دور مؤتمر كبير كنت أذهب وحججت على رجلي وأنا طالب والحجة لي
المقدم :
أول حجة لك
الدكتور راشد :
وأنا طالب في كلية الشريعة حججت على رجلي وركبت الجمل من منى إلى عرفات إتباع للسنة وركبت مع أثنين كان أمامي واحد راكب وركبت خلفه ووصلنا حوالي الظهر سبحان الله القياس بين مشاعر الحكمة المقاس بين منى وعرفة بين منى ومزدلفة أولا ثم مزدلفة وعرفة ثم ترجع عرفة و مزدلفة ومزدلفة ومنى ومنى والحرم فتجد ثم منا كالرحم رحم المرأة سبحان الله ينزل حتى شكله الجغرافي ينزل منه الناس إلى الحرم مسافة حتى لا يزحموا ويتكالبوا على بعض والنبي عليه الصلاة والسلام لما انصرف من عرفة قال (السكينة السكينة) كان الناس في ذلك الوقت عددهم محدود وكان حتى عدد السيارات محدود نسبيا إلى الآن كان كثيرا وبالمناسبة قرأت مذكرات يعني فلبي والحج وتصوير الحج في زمنه ثم كيف تتطور في زماننا ثم كيف تطور الآن فكانت الأمور بسيطة كان أناس قد جمعوا مجموعة من الجمال أمام مسجد كما تعرف في مسجد الخيف فمن أراد أن يركب جملا فليركب ومن أراد أن يركب سيارة فليركب ومن أراد أن يمشي فيمشي

المقدم:
والجمال موجودة
الدكتور راشد :
وأنا ركبت بريالين نعم ركبت الجمل من عند مسجد الخيف حتى عرفة ثم بعد ذلك مشيت حتى رجعت إلى مكة وكان أول مرة أرى هذا اللقاء العظيم في ربما حججت صغيرا مع الأهل وبس ما كنت أركز ذاك الوقت لكن الحج هذا بدأت أتفاهم مع الحج لبيك اللهم لبيك لبيك لا شريك لك لبيك أن الحمد والنعمة لك والملك لا شريك لك ما معنى هذه العبارة لماذا يجتمع الناس الأسود والأحمر والأبيض والأصفر في صعيد واحد (إن أكرمكم عند الله أتقاكم) هذا الناس كلهم بإزار ورداء ضاحين كما جاء في الحديث بين يدي رب العزة والجلال يسألونه المغفرة والرحمة تساؤل الكبير والصغير الملك والأمير والعادي من الناس موقف رهيب لا شك درس في المساواة بين المسلمين حضرت بعض الدروس
المقدم :
الخطباء في عرفة
الدكتور راشد :
فيما أذكر الشيخ عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ عليه رحمة الله هو الذي ألقى عبد العزيز بن عبد الله الذي كان وزير المعارف ابن الشيخ عبد الله بن حسن شقيق الشيخ حسن آل الشيخ علي رحمه الله إلي كان وزيراً للمعارف ووزيراً التعليم العالي
المقدم :
جيد أيضا بالنسبة للموضوع للموتر عندما يأتي كل هذه الأعداد خصوصاً من العلماء من الخارج تتذكر كيف كانوا
الدكتور راشد :
نعم كانوا في ما كان فيه تنظيم للوعظ كما هو الآن كان كل من أراد أن يتحدث أن يتحدث فأذكر في أيامنا كما تعرف التي كان النبي صلى الله عليه والله وسلم يقصر فيها الصلاة ولا يجمع عليه السلام كل وقت في وقته ما يقصر رباعية تقصر وثلاثية والثنائية كما هي فكان الناس يقف رجل من الأزهر ويتكلم كلام رائعا يأتي من الشام آخر ويأتي من العراق آخر يأتي من المملكة العربية السعودية آخر
المقدم :
لكن يقف في تجمع معين
الدكتور راشد :
يقف في تجمع معين وكثير ما تأتي الحلقات متنوعة عن أحكام الحج في الخيام المسجد الخيف ثم في الخيام فيه دروس كبار العلماء لهم دروس الشيخ محمد بن إبراهيم عليه السلام عليه رحمة الله كان له توجيه من ناس وهو الشيخ بن منباز عليه رحمة الله والشيخ ابن عثيمين لكن كان المسجد هو تقريبا الجامعة يصلون فيه ويقوم عالم من العلماء يتكلم ويسأل الناس أسئلة يعني مؤتمر خلية نحل في المسجد يعني الواحد يعجب ويسر في هذا التجمع العظيم الإسلامي الذي لا يرى في أي مكان آخر يعني الحج شيء عظيم فمن حج البيت آية كريمة فمن حج البيت أو اعتمر فلا جناح عليه (إن الصفا والمروة من شعائر الله فمن حج البيت أو اعتمر فلا جناح عليه أن يطوف بهما ومن تطوع خيرا فإن الله شاكر عليم) والحج إلى الحج كفارة والعمرة إلى العمرة كفارة لما بينهما من الكبائر الحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة فتجد الناس وما كان يحدد العدد في ذلك الوقت حتى عندما كثر الناس والحمد لله الآن السعة العظيمة في عهد خادم الحرمين الشريفين فالمسجد الحرام والمسجد النبوي الشريف الحمد لله تعالى استوعبت عدد كبير من الحجاج
المقدم :
استمرت دراستكم في كلية الشريعة وتخرجتم من كلية الشريعة في مكة المكرمة هل كان لكم بعد ذلك اختيار محدد


الدكتور راشد :
أخي رحمه الله الذي كان يرعى الأسرة توفي وأنا في السنة الثالثة في كلية الشريعة يعني قبل إتمام الدراسة بسنة وكان عليه رحمة الله يقوم بأمور الأسرة وكان يريحني من متاعب الأسرة وتعرف الأسرة تحتاج إلى تفرغ ولذا تعرف كما قال الإمام الشافعي أنا أذكر اهتممت بشراء بصلة ما حفظت من العلم مسألة وكان ينهى عن ازدحام المعلومات وكان بعض السلف يقول من تعلم كل يوم مسألة حفظ العلم في سنة ومن تعلم كل يوم مسألتين حفظ العلم في سنتين لماذا قال لأن العلوم إذا تزاحمت في الذهن ما يستطيع الإنسان أن يستوعب مع أن الإمام الشافعي يقول عليه رحمة الله كان إذا أراد أن يحفظ صفحة يغطي الصفحة الأخرى بيده حتى لا ينتقل نظره إليها وكان عنده القوة الحافظة وكما قيل فاحفظ فكل حافظ إماما كان الإمام أحمد وغيره من الأئمة أبو حنيفة ومالهم من حفظة باختصار كان يعني الدراسة وكان العلم في كلية الشريعة وكان العلم في الحرم أعود إلى هذا مرة أخرى وكانت هذه المؤتمرات وهذه اللقاءات الحقيقة حصيلة علمية تلتزم المجال الاكادمي للبحت و أزيد عليه حقيقة يعني
المقدم :
تقول بعد إن توفي
الدكتور راشد :
بعد إن توفي أخي رحمه الله طبعا اهتممت بالأسرة فما كنت أفكر في مواصلة التعليم جاءت السنة الرابعة التي هي آخر سنة كانت في كلية الشريعة وامتحنت واختبرت فيها وطلعت بتقدير امتياز الأول في الدفعة وما كنت أفكر إن يطلع الأول ويعين معيد على طول هذا أنا قلت ليه لأنه من حصل على الأولوية والخمسة الأوائل يعينون معيدين في كلية الشريعة فأنا ذهبت إلى تربه بعد التخرج واهتممت بأمور الأسرة وكانت الوالدة عليها رحمة الله مريضة إلى حد ما فاهتممت بها وما كنت أفكر وكتبت إني أرغب تعيني مدرسا في المدرسة التي تخرجت فيها في الابتدائية أو ما تخرجت فيها درست فيها البداية وهي مدرسة العلاوة المدرسة العزيزة بالعلاوة وطلبت أن أعين في هذه المدرسة مدرساً ثم ذهبت إلى الرياض لأخذ قرار التعيين في تربه في تربه فوجئت إنني عينت في أنا اسمي ليس في القائمة كيف أنا الأول كيف لا يأتي اسمي في التعيين فظننت إنني ما عينت استبعدت فتأثرت رجعت ثاني يوم فقالوا كيف راجع كلية الشريعة بمكة ليه قالوا مالنا شغل طالبين اسمك سحبوه صدقني بتلك الليلة وأنا في قلق لماذا المهم رجعت جيت كلية الشريعة قالوا أنت مرشح للإعادة ولذلك اللجنة غدا المقابلة أنا لا أبغى أنا عندي ظروف عائلية ما أبغى سبحان الله يعني القدر والقضاء فوق كل شيء فداروا علي وقالوا قابل اللجنة وقل هذا الكلام قابلنا اللجنة فبعد ما قابلنا قلت أنا بصراحة أريد أن أكون مدرسا قالوا قضي الأمر وانتهينا وأنت المرشح الأول واستخر ربك واستعين بالله ولا تعكس ووضعت أمام الأمر الواقع رجعت للوالدة واستأذنت فوافقت على الأمر على مضض لأنها عرفت معيد يسافر إلى الخارج
المقدم :
لكن بالنسبة للناحية المادية ما في فرق كبير التدريس أكثر
الدكتور راشد :
المعيد أظنه اكبر ما أتذكر بالضبط الآن معيد
المقدم :
يعني أكثر من مدرس
الدكتور راشد :
نعم أظنه أكثر أنا لست متأكدا لكن أذكر
المقدم :
أنت ما مررت في التدريس إلا من اجل المادة كما تقول
الدكتور راشد :
من اجل ظروف العائلة أبقى عند العائلة أخي توفي والعائلة في تربه وما عندها راعي يرعاها المادة جزءا من العملية حالتنا طيبة متوسطة الحمد لله لكن معيد راتبه أكثر ومهيأ للبعثة ليحصل على الدكتوراه المهم رحت للوالدة ووافقت شكرتها وسلمت على رأسها وقلت على بركة لله تعينت معيدا وقضيت السنة باختصار معيدا في الكلية وحصلت على قبول من كل الجامعات التي راسلتها وكان القبول في تخصصين في الفقه وأصوله لأني من قسم الشريعة متخرج وفي اللغة العربية لأن المادة التي درستها في اللغة العربية تؤهلني لمواصلة التعليم
المقدم :
طيب أنا لا أريد الحقيقة أن أتحدث عن الدراسات العلية لأني أريدها في وقفة خاصة مع المشاهد بعد أخذ الإذن منك بإذن الله بهذا دعني أعود إلى الحياة العائلية هل تأهلت في هذه الفترة
الدكتور راشد :
لا ما تأهلت إلا بعد ما رجعت
المقدم:
بعد العودة
الدكتور راشد :
وهذا خطا في رأيي فأنا أوصي الشباب أن يتزوجوا قبل أن يسافروا لأن الزواج هو سنة الرسول صلى الله عليه والله وسلم
المقدم :
التنقل بين مكة والطائف يعني تنقلت كثيرا بين مكة والطائف وبين مكة والرياض أيضا كيف كان التنقلات في وقتك

الدكتور راشد :
والله ذلك الوقت بالسيارات بالحمالي وبالبوكس
المقدم :
وكرا كان موجود
الدكتور راشد :
كرا كان في بالآخر فتح بالآخر نعم فتح في ذلك الوقت وأنا طالب

المقدم :
وكنت تتنقل بالمنكر
الدكتور راشد:
بصعوبة كنت آتي أذكر أنه أكلنا علقة برمضان كنت إمام في مسجد الهادي بالطائف وبعد صلاة التراويح نزلت معتمرا قالوا الهدى مفتوحة فنزلت ولما نزلنا حوالي كيلوين ثلاثة قالوا في سيارات أسفل النزول مشينا حتى أسفل الكرات ويوجد ليل دون كشاف وبدون نور بالأرجل وفي آخر رمضان في ليلة ستة وعشرين فنزلت والدمى من رجلي ونزلنا أسفل وركبنا وبتنا في عرفات أظن وفي الصباح ذهبنا إلى الحرم
المقدم:
صلاة العيد

الدكتور راشد :
لا لا يوم ستة وعشرين لسع ما والحمد لله وفقدت المبالغ التي كانت معي ولم أعرف كيف أعود قصة ثانية هذه فباختصار يسر الله الأمور فكان الحقيقة الآن ترى ما شاء الله
المقدم:
التراويح من كان يصلي في رمضان
الدكتور راشد :
في الحرم أحسنت كان يصلي أحيانا الشيخ الله يرحمه الشيخ عبد الله خياط وله صوت ندي شجي والشيخ عبد الله الخليفي وكان القيام يصليه الخليفي في القيام الأخير في العشرة الأواخر وكان أيضا يصلي عبد المهيمن أبو السمح ولحقت أيضا الشيخ محمد السبيل الله يطول في عمره
المقدم :
كان بدايته

الدكتور راشد :
كان بداياته وكان إماما وأيضا غيره من الأئمة وأيضا كان الشيخ عبد الرحمن الشعلان عليه رحمة الله قاد مستعجلة في مكة أيضا وهو من أبناء دار التوحيد ومن أبناء كلية الشريعة
المقدم :
على كل حال معالي الدكتور ا الرحلة معكم ماتعة والمشاهد في شوق لاستكمالها ولكن قبل أن أنهيها ودي آخذ منك وعد أن نستكمل في الأسبوع القادم مع المشاهد بإذن الله تعالى شكرا لكم وشكرا أيضا مشاهدينا الكرام هناك العديد من المحطات في حياة ضيفنا حقيقة سوف نسافر في الأسبوع القادم معه بإذن الله للدراسات العليا خارج وطنه حيث سافر إلى الغرب حضر عدد من المؤتمرات وله عدد من المشاركات الأدبية في الندوات ويرأس الآن النادي الثقافي الأدبي في مكة المكرمة وهو عضو في مجلس الشورى شارك في عدد من الأعمال له تجربة أيضا تعليمية من خلال إدارته لجامعة أم القرى محطات عديدة وعديدة لضيفنا سوف نذكرها بإذن الله تعالى في الحلقة القادمة شكرا لطيب متابعتكم وشكراً في جدة لقاؤنا معكم ومع معالي الدكتور راشد بن راجح الشريف الأسبوع القادم بإذن الله والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته


المصدر: قناة المجد


بحث سريع