العباس وصيي ووارثي

بواسطة | محمد ناصرالدين الألباني
2005/05/29
(787) (العباس وصيي ووارثي).
موضوع. رواه الخطيب (13/137) وابن عساكر (2/306/2) من طريقين عن جعفر ابن عبد الواحد قال: أخبرنا سعيد بن سليم الباهلي عن المسيب زهير بن المسيب عن المنصور ابي جعفر عن أبيه عن جده مرفوعاً.
قلت: وهذه موضوع آفته جعفر هذا قال الدارقطني "يضع الحديث" وقال أبو زرعة: "روى أحاديث لا أصل لها" وسعيد بن سليم الباهلي لم أعرفه، ثم وجدته في "تاريخ بغداد" (9/74-75) وذكر أنه كان عالماً بالحديث والعربية ولم يذكر فيه جرحاً ولا تعديلاً، ووقع في "تاريخ ابن عساكر" سعيد بن سلام وهو تصحيف، والمسيب بن زهير مجهول الحال لم أجد له ترجمة إلا في "التاريخ" للخطيب، وساق له هذا الحديث ولم يذكر فيه جرحاً ولا تعديلاً.
والحديث أورده ابن الجوزي في "الموضوعات" من رواية الخطيب هذه ومن رواية ابن حبان عن محمد بن الضوء بن الصلصال بن الدلهمس عن أبيه عن جده مرفوعاً به وقال (2/31) "موضوع" جعفر كذاب يضع، ومحمد بن الضوء يروي عن أبيه المناكير، وأقره السيوطي في "اللآلئ" (1/429-430) ومع ذلك فقد أورده في "الجامع الصغير" من رواية الخطيب فما أكثر تناقضه! ومحمد بن الضوء له ترجمة في "الضعفاء" لابن حبان (2/303-304) وقال: (روى عن أبيه مناكير" ثم ساق له الحديث، وترجمه الخطيب في تاريخ بغداد (5/374-376) وقال فيه: (ليس بمحل لأن يؤخذ عنه العلم لأنه كذاب، وكان أحد المتهتكين المشتهرين بشرب الخمر والمجهارة بالفجور" وقال الجوزقاني في الموضوعات (محمد بن الضوء كذاب".

السلسلة الضعيفة

بحث سريع