…فليتول علي بن أبي طالب، فإنه لن يخرجكم من هدي، ولن يدخلكم في ضلالة

بواسطة | محمد ناصرالدين الألباني
2005/05/29
(892) (من أحب أن يحيا حياتي، ويموت موتتي، ويسكن جنة الخلد التي وعدني ربي عز وجل، غرس قضبانها بيديه، فليتول علي بن أبي طالب، فإنه لن يخرجكم من هدي، ولن يدخلكم في ضلالة).
موضوع. رواه أبو نعيم في "الحلية" (4/349-350و 350) والحاكم (3/128) وكذا الطبري في "الكبير" وابن شاهين في "شرح السنة" (18/285) من طرق عن يحيى بن يعلي الأسلمي قال: حدثنا عمار بن رزيق عن أبي إسحاق عن زياد بن مطرق عن زيد بن أرقم –زاد الطبراني: وربما لم يذكر زيد بن أرقم- قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم فذكره، وقال أبو نعيم: غريب من حديث أبي إسحاق، تفرد به يحيى"
قلت: وهو شيعي ضعيف، قال ابن معين "ليس بشيء" وقال البخاري "مضطرب الحديث" وقال ابن أبي حاتم (4/2196) عن أبيه "ليس بالقوي، ضعيف الحديث" والحديث قال الهيثمي في "المجمع" (9/180) رواه الطبراني وفيه يحيى بن يعلى الأسلمي، وهو ضعيف".
قلت: وأما الحاكم فقال "صحيح الإسناد" فرده الذهبي بقوله: "قلت: أنى له الصحة والقاسم متروك وشيخه (يعني الأسلمي) ضعيف، واللفظ ركيك فهو إلى الوضع أقرب".
وأقول: القاسم –وهو ابن شيبة- لم يتفرد به، بل تابعه راويان آخران عند أبي نعيم فالحمل فيه على الأسلمي وحده دونه، نعم للحديث عندي علتان أخريان: "الأولى: أبو إسحاق وهو السبيعي فقد كان اختلط مع تدليسه، وقد عنعنه. الأخرى: الاضطراب في إسناده منه أو من الأسلمي، فإنه يجعله تارة من مسند زيد بن أرقم، وتارة من مسند زياد بن مطرف، وقد رواه عنه مطين والباوردي وابن جرير وابن شاهين في "الصحابة" كما ذكره الحافظ ابن حجر في "الإصابة" وقال: "قال ابن منده: لا يصح، قلت: في إسناده يحيى بن يعلى المحاربي وهو واه".
قلت: وقوله (المحاربي سبق قلم منه، وإنما هو الأسلمي كما سبق ويأتي.


السلسلة الضعيفة

بحث سريع