إن الله أمرني أن أزوج فاطمة من علي…

بواسطة | محمد ناصرالدين الألباني
2005/05/30
(1845) (إن الله أمرني أن أزوج فاطمة من علي، ففعلت، فقال لي جبريل: إن الله قد بنى جنة من لؤلؤ قصب، بين كل قصبة إلى قصبة لؤلؤة من ياقوت مشدده بالذهب وجعل سقوفها من زبرجد أخضر، وجعل فيها طاقات من لؤلؤ مكللة بالياقوت).
موضوع. رواه العقيلي في "الضعفاء" (267) حدثنا محمد بن يوسف الضبي قال: حدثنا إسماعيل بن موسى الفزاري قال: حدثنا بشر بن الوليد الهاشمي قال: حدثنا عبد النور المسمعي عن شعبة بن الحجاج عن عمرو بن مرة عن إبراهيم قال: حدثني مسروق عن عبد الله بن مسعود مرفوعاً. ذكره في ترجمة عبد النور عبد الله المسمعي وقال: "كان ممن يغلون في الرفض، لا يقيم الحديث، وليس من أهله" ثم ساق له هذا الحديث، ثم عقبه بقوله: "وذكر حديثاً طويلاً لا أصل له وضعه عبد النور".
ولخص الذهبي كلام العقيلي هذا بقوله: "كذاب، وقال العقيلي كان يغلو في الرفض ووضع هذا عن شبعة.." وتعقبه الحافظ في "اللسان" فقال: "ولفظ العقيلي لا يقيم الحديث، وليس من أهله، والحديث موضوع ولا أصل له" وقد ذكره ابن حبان في "الثقات".. وكأنه ما اطلع على هذا الحديث الذي له عن شعبة فإنه موضوع، ورجاله من شعبة فصاعداً رجال الصحيح، فينظر من دون عبد النور وأما جزم الذهبي، بأنه هو الذي وضع هذا موهماً أن كلام العقيلي ففيه ما فيه".
قلت: ليس فيه أي شيء، فإن كلام العقيلي الذي نقلته من كتابه صريح في جزم العقيلي، أنه –المسمعي هذا- هو الذي وضع الحديث، واللفظ الذي حكاه الحافظ عن العقيلي، مغاير بعض الشيء في نسختنا من الكتاب، فلعل ذلك من اختلاف النسخ، فإن المطبوعة بتحقيق القلجعي لم يرد الحديث فيها ولا كلام العقيلي المتقدم.
ثم إن رجال الإسناد كلهم ثقات معروفون من رجال "التهذيب" غير بشر بن الوليد الهاشمي، فلعله الكندي الفقيه صاحب أبي يوسف، فإنه من طبقته وهو ضعيف من قبل حفظه، ولكني لم أجد من نسبه هاشمياً والله أعلم.
والحديث أخرجه الطبراني في "الكبير" (3/72/1) طرفه الأول من طريق إسماعيل بن موسى السدي: حدثنا بشر بن الوليد الهاشمي به. وقال الهيثمي في "المجمع" (9/204) ورجاله ثقات".
قلت: وأقره المناوي في "كتابيه" اغتراراً بتوثيق ابن حبان وغفلة منهما عن حكم العقيلي والذهبي بوضعه، وسبقه ابن الجوزي أيضاً، فأورده في "الموضوعات" (1/415/416) من طريق العقيلي، وأقره السيوطي في "اللالئ" (1/396) فلم يتعقبه بشيء سوى بقوله "أخرجه الطبراني" وهذا ليس بشيء كما ترى فقد أساء بذكره إياه في "الجامع الصغير" ولعبد النور هذا حديث آخر زاد فيه أشياء خلافاً للثقات وسيأتي إن شاء الله تعالى.

السلسلة الضعيفة

بحث سريع