استجلاب ارتقاء الغرف -12

بواسطة | الحافظ السخاوي
2005/06/19
باب إشارة المصطفى بما حصل بعده عليهم من القتل والشدة
عن إسماعيل بن رافع ، عن أبي نضرة ، عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( إنَّ أهل بيتي سيلقون بعدي من أمتي قتلاً وتشريداً )) ، وإن أشدّ قومنا لنا بُغضاً : بنو أمية ، وبنو المغيرة ، وبنو مخزوم )) .
رواه الحاكم ، وقال : صحيح الإسناد ، ولم يخرجاه .
قلتُ : وهذا من عجائبه ، فالجمهور على ضَعف إسماعيل .
وعن إبراهيم النخعي ، عن علقمة ابن مسعود رضي الله عنه قال : بينما نحن عند رسول الله صلى الله عليه وسلم ، إذ أقبل فتية من بني هاشم . فلما رآهم رسول الله صلى الله عليه وسلم أَغْرورقت عيناه وتغيّر لونه .
قال : فقلت : ما نزال نرى في وجهك شيئاً نكرههُ .
فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( إنَّا أهلُ بيتٍ اختار لله لنا الآخرة على الدّنيا . وإنّ أهل بيتي سيلقون بعدي بلاءً وتشريداً -و تطريداً – ، حتى يأتي قومٌ من قبل المشرق معهمٌ راياتٌ سودٌ ، فيسألون الخير ولا يعطونهُ . فيُقاتلون فينتصرون ، فيُعطوا ما سألوا ، فلا يَقْبلونَهُ حتى يدفعوها إلى رجلٍ من أهل بيتي ، فيملؤها قِسطاً كما ملؤوها جوراً . فمن أدرك ذلك منكم فليأتهم ولو حبْواً على الثلج )) رواه ابن ماجةَ .
وعن عبد الله بن شُرحبيل بن حسنة ، حدثني عمرو بن العاص رضي الله عنه : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قام على المنبر ، فقال : (( إنّ أول الناس فناءً قريش – أو نحو هذا – ، أهل بيتي )) .
أخرجه ُالطبراني في (( الكبير )) ، وأبو يعلى .
وعن ابن عساكر في مقدمة (( تاريخ دمشق )) من حديث أبي ذر رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( أول الناس هلاكاً قريش ، وأول قريش هلاكاً أهل بيتي )) .
وللطبراني في (( الأوائل )) له من حديث مسروق عن عائشة رضي الله عنها قالت :
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
(( أول الناس هلاكاً قومك )) . قالت : قلت : يا رسول الله ، كيف ؟
قال : (( يستحيلهم الموت ويتنافسُ فيهم )) .
قلت : فما بقاء الناس بعدهم ؟
قال : (( بقاءُ الحمار إذا كُسر صُلبُهُ )) .
وعن أبي قبيل ، عن أبي رُومان ، عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال : يظهر السُّفياني على الشام ، ثم تكونُ بينهم وقعةٌ بِقَرْقيسيا حتى تشبعَ طير السماء وسباع الأرض من جيفهم .
ثم ينفتقُ عليمه فتقٌ من خلْفهم ، فتُقبل طائفةٌ منهم حتى تدخل أرض خُراسان ، [ وتُقبل خيل السفياني في طلب أهل ] خراسان ، ويقتلون شيعةَ آل محمد صلى الله عليه وسلم بالكوفة ، ثم يخرج أهلُ خراسان في طلب المهدي )) .
أخرجه الحاكم في (( صحيحه )) .

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14

بحث سريع