تحفة الأزهار وزلال الأنهار لابن شدقم

بواسطة | إبراهيم بن منصورالهاشمي
2005/06/22
هذا مقطع من كتاب " الإشراف في معرفة المعتنين بتدوين أنساب الأشراف " للشريف إبراهيم الهاشمي ، تكلم فيه عن كتاب " تحفة الأزهار " ، و لما فيه من الفائدة ، قام  الموقع بنشره …
  لقد تكلمت في طبعتي السابقة لكتابي (( الإشراف في معرفة المعتنين بتدوين أنساب الأشراف )) على كتاب (( تحفة الأزهار [1] )) حينما كان مخطوطاً ، وقلت : (( أن لضامن بن شدقم أوهاماً في كتابه (( تحفة الأزهار )) في بني الحسن بن علي بن أبي طالب )) . واليوم وبعد طباعة الكتاب وسهولة تناوله رأيت أن أبين مواطن أوهامه .
فأقول وبالله التوفيق عندما وقفت على هذه المخطوطة سنة 1417 هـ فرحت فرحاً شديداً لكون هذه المخطوطة تفردت بتذييل جميل لبني الحسن ـ رضي الله عنه ـ ، فقمت بتشجير هذا التذييل ومقارنته بالأصول الأخرى كـ (( تهذيب الأنساب )) للعبيدلي ، و (( الأصيلي في أنساب الطالبيين )) لابن الطقطقي و(( عمدة الطالب )) لابن عنبة وغيرهم ، فوجدته يخالفهم كثيراً .، ومن مخالفاته لهم : عدم دقته في ترتيب الأسماء ، تكرار التذييل ، فضلاً عن اوهامه في نسبه الحكايات إلى غير اصحابها .
وبعد الرجوع لمقدمة ضامن وجدته صرح بقصوره في ترتيب الأسماء والقصص ، وهذا نص كلامه : (( وفي سنة 1069 رأيت الموسوي الحسيني الكربلائي شجرة قديمة جامعة شاملة لنسل السبطين الحسن والحسين ـ عليهما السلام ـ قد ذيلهما بما حدث معه مصنفها ، فدونتها ، وربما حصل مني سهو في ترتيب الأسماء والقصص لكثرة تشعبها [2] )) .
ولما طبع الكتاب وسهل تداوله صنع محقق الكتاب الأستاذ كامل الجبوري تشجيراً قيماً لهذا الكتاب وأبان تكراها الأسماء الفاحش فيه .
انظر (( الروض المعطار في تشجير تحفة الأزهار )) ( 4 /34 ،39 ،41 ، 42 ، 51 ، 57 ، 58 ، 64 ،65 ، 66 ، 75 ، 78 ، 79 ، 80 ، 85 ، 87 ، 90 ، 95 ، 101 ، 105 ، 106 ، ) .
ثم وجدت الأستاذ الجبوري قد وافقني في ما ذهبت إليه فقال : (( كانت الفكرة في البداية أن أحقق سلاسل النسب الواردة في الكتاب وأقارنها مع أصول النسب المتوفرة ، وبعد خوض الموضوع وجدت أنّه يختلف في بعض السلاسل والأنساب اختلاقاً كبيراً عما ورد في تلك الأصول ))[3]. وانظر ملاحظات الأستاذ الجبوري على الكتاب في (1 /59 ) .
وقد توسعت في نقد هذا الكتاب في كتابي (( نظرات في كتب الأنساب )) وضربت الأمثلة على عدم دقته .



[1] مطبوع ، بتحقيق : كامل الجبوري ، الناشر : مرآة التراث ، طهران ، 1420 هـ / 1999 م .
[2] (( تحفة الأزهار )) (1 / 79) .
[3] (( تحفة الأزهار )) ( 1 /61) .

بحث سريع