تخريج حديث أنا مدينة العلم-5

بواسطة | خليفة الكواري
2005/06/25
لا زال البحث متصلاً حول حديث :" أنا مدينة العلم و علي بابها " ، و يواصل الباحث ههنا بحثه بالحديث عن بقية الوجوه عن أبي معاوية عن الأعمش به ..
الوجه السابع: الحسن بن علي بن راشد.
أخرجه ابن عدي في: ( الكامل ).[1]
قال: حدثنا: الحسن بن علي العدوي ـ وهو ضعيف ـ، عن الحسن بن علي بـن راشد ، حدثنا: أبو معاوية ، عن الأعمش ، عن مـجاهد ، عن ابن عباس ـ رضي الله عنهما ـ ، مرفوعاً: ( أنا مدينة العلم ، وعلي بابها ، فمن أراد مدينة العلم فليأتها من بابها ).
أقول: هذا إسناد ضعيف جداً ، فيه: الحسن بن علي العدوي ، وهو هالك.
قال ابن عـدي: ( وهذا حديث أبي الصلت الهروي ، عن أبي معاوية ، على أنه قد حدّث بـه غيره وسرق منه من الضعفاء ، وليس أحد ممن رواه عـن أبي معاوية خير وأصدق من الحسن بن علي بن راشد ، والذي ألزقه العدوي عليه ).[2]
وللعـدوي ترجمة طويلة تجدها في: ( لسان الميزان )[3]، للحافظ ابن حجر ، وخلاصـة أمره أنه هـالك.
الوجه الثامن: رجل من أهل الشام عن هشام.
قال الدارقطني في حديث أبي الصلت هذا عن أبي مـعاوية:
( إنَّ أبا الصلت وضـعه على أبي مـعاوية ، وسرقه منه جماعة ، فحدثوا به عن أبي مـعاوية ، منهم: … ، ورجل كذّاب من أهل الشام ، حـدّث به عن هشام ، عن أبي معاوية ).[4]
أقـول: لم أقف على إسناده ، ويكفينا قول الدارقطني فيه.
تنبيهان:
الأول: قول الدارقطني : ( أن أبا الصلت وضعه ) ، فيه نظر ، وقد عرفت فيما سبق أنه قد تابعه الفيدي عن أبي معاوية.
الثاني: لم أقف على اسم الرجل ، وليس هذا بضار لأنه كذّاب ، كما قال الدارقطني.
الوجـه التاسع: موسى بن محمد الأنصاري الكوفي.
أخرجه خيثـمة بن سليمان.[5]
قال: حدثنا ابن عوف ، حدّثنا مـحفوظ بن بَحْر ، ثنا: موسى بن محمد الأنصاري الكوفي ، عن أبي معاوية ، عن الأعمش ، عن مـجاهد ، عن ابن عبـاس ـ رضـي الله عنهما ـ ، مـرفوعاً: ( أنا مدينة الحكمة ، وعلي بابها ).
أقول: في إسناده : محفوظ بن بَحْر ، وهو الأنطاكي.
قال الذهبي: ( كَذّبَـه أَبو عَرُوبَة ).[6]
وقال برهان الدين العجمي بعد ما ذكـر له هـذا الحـديث: ( من وضـعه وأكاذيبه ).[7]
الوجه العاشر: جـعفر بن محمد أبو محمد الفقيه البغدادي.
أخرجه الخطيب البغدادي في: ( تاريخه )[8]، ومن طريقه ابن الجوزي في: (الموضوعات )[9]، عن محمد بن عبد الله أبي جعفر الحضرمي ، حدثنا: جعفر بن محمد البغدادي ، أبو محمد ، الفقيه ـ وكان في لسانه شيء ـ، حدثنا: أبو معاوية ،عن الأعمش ، عن مجاهد ، عن ابن عباس قال: سمعت رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ ، يقول: ( أنا مدينة العلم ، وعلي بابها ، فمن أراد العلم فليأت الباب ).
قال أبو جعفر مـطين: (لم يرو هذا الحديث عن أبي معاوية من الثقات أحد ، رواه أبو الصلت فكذبوه ).[10]
وقال الذهبي: ( جعفر بن محمد الفقيه ، فيه جهالة ) .
وحكم على الحديث بأنه موضوع.[11]
أقول: قد جاء في إسناد الخطيب البغدادي بأن جعفر بن محمد الفقيه كان في لسانه شيء ، فلعل في هذه اللفظة إشارة إلى أنه كان يكذب ، وإلاّ فقول أبي جعفر مطين بعد ذكر الحديث ، فيه إشارة إلى عدم صحة الإسناد ، وجعفر بن محمد الفقيه متهم فيه ، ولعله سرقه من أبـي الصلت ، وقد سبق من قول أبي زرعة الرازي ـ قريباً ـ أنَّ: ( حديث أبي معاوية ، عن الأعمش ، عن مجاهد ، عن ابن عباس: أنا مدينة الحكمة ، وعلي بابها ، كم من خلق قد افتضحوا فيه )[12].
وقال ابن عـدي: ( وهذا حديث أبي الصلت الهروي ، عن أبي معاوية ، على أنه قد حدّث بـه غيره وسرق منه من الضعفاء )[13]، والله أعلم.
والحديث معلول بما سبق.
الوجه الحادي عشر: رجـاء بن سلمة.
أخرجه الخطيب البغدادي في: ( تاريخه )[14]، ومن طريقه ابن الجـوزي في: (الموضوعات ).[15]
قال الخطيب البغدادي: أخبرني أحمد بن محمد العتيقي ، حدثنا: عبد الله بن محمد بن عبد الله ـ الشاهد ـ، حدثنا: أبو بكر أحمد بن فاذويه بن عزرة الطحان ، حـدثنا: أبو عبد الله أحمد بن محمد بن يزيد بن سليم ، حدثني: رجـاء بن سلمة ، حـدثنا: أبو معاوية الضرير ، عن الأعمش ، عن مجاهد ، عن ابن عباس قال: قال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ:
( أنا مدينة العلم ، وعلى بابها ، فمن أراد العلم فليأت الباب ).
أقـول: في إسناده رجاء بن سلمة ، اتهمه ابن الجوزي بسرقة الأحاديث[16]، وقد افتضح أقوام بسرقة هذا الحديث من أبي الصلت ، كما ذكر ذلك أبو زرعة الرازي ، وابن عـدي كما سبق عنهما قريباً.
الوجه الثاني عشر: محمود بن خداش.
أخرجه أبو بكر ابن مردويـة[17]، من حديث الحسن بن عثمان ، عن مـحمود بن خداش ، عن أبي معاوية.
أقـول: هذا إسناد معلول بالحسن بن عثمان ، وهو التستري ، كان يضع الحديث.
قال ابن عـدي: ( كان عندي يضع ويسرق حديث الناس ).[18]
وقال عبدان الأهوازي: ( كذّاب ).[19]
يتبع ..



[1] ( 2 / 341 ) ، ( 5 / 68 ).
[2] ( 2 / 341 ).
[3] ( 2 / 228 ـ 232 ).
[4] تعليقات الدارقطني على المجروحين ،لابن حبان: ( ص: 179 ).
[5] كما في: ( ميزان الاعتدال ) ، للذهبي ، ( 3 / 444 ).
[6] الميزان: ( 3 / 444 ).
[7] الكشف الحثيث: ( رقم: 601 ).
[8] ( 7 / 172 ).
[9] ( 1 / 350 ).
[10] تاريخ بغداد: ( 7 / 172 ).
[11] الميزان: ( 1 / 415 ).
[12] سؤالات البرذعي ضمن كتاب: ( أبو زرعة الرازي وجهوده في السنة النبوية ) ( 519 ـ 520 ).
[13] ( 2 / 341 ).
[14] ( 4 / 348 ).
[15] ( 1 / 350 ـ 351 ).
[16] الموضوعات: ( 1 / 351 ) ، واللسان: ( 2 / 456 ).
[17] كما في: ( الموضوعات ) ، لابن الجوزي ، ( 1 / 352 ).
[18] الكامل: ( 2 / 345 ).
[19] الكامل: ( 2 / 345 ).



بحث سريع