الباطنيون في أندونيسيا

بواسطة | مشرف النافذة
2005/07/02

الباحث : محمد هداية نور وحيد                 الجنسية: إندونيسي
المشرف : د/عبد الله بن محمد الغنيمان           المرحلة: الماجستير
تاريخ المناقشة : 1407/10/25 هـ           التقدير : ممتاز
عدد المجلدات : 1                               عدد الصفحات: 369

ملخص تعريفي للرسالة :

قسم الباحث رسالته إلى ثلاثة أبواب:
الباب الأوّل: مدخل في النـزعة الدينية لدى البشرية، وفيه فصلان: النـزعة الدينية لدى البشرية. الباطنية في إندونيسيا، تكلم الباحث من خلاله عن دخول الإسلام إلى إندونيسيا والأوضاع الدينية فيها. موقف الاستعمار البرتغالي والهولندي من المسلمين والباطنيين في إندونيسيا. تحديد مفهوم الباطنية في إندونيسيا.
الباب الثاني: الفرق الباطنية الإندونيسية، وفيه فصلان:الباطنيون الإندونيسيون وتنظيماتهم في إندونيسيا قبل الاستقلال، وبعده، دراسة عن بعض الفرق الباطنية الإندونيسية.
الباب الثالث: الباطنية الإندونيسية تعاليمها واتجاهاتها، وفيه ثلاثة فصول:دراسة عن بعض تعاليم الفرق الباطنية الإندونيسية (الإله، الإنسان، العبادة)،اتجاهات الباطنيين الإندونيسيين (النـزعة القومية، تحريفات الباطنية، وانحرافاتها)،موقف أصحاب الأديان من الباطنيين في إندونيسيا(المسلمين، غير المسلمين).
الخاتمة وفيها أهم النتائج، ومنها:أن النـزعة الباطنية ظاهرة استغلها بعض الحاقدين على الإسلام لإبقاء معتقداتهم القديمة وهي أداة هدم استخدمها المستعمرون الحاقدون على الإسلام. وهي تتسم بإحياء النـزعة الشعوبية. وهي خطر على المسلمين وحكوماتهم أيضاً. وأن للبيئة الأسرية والاجتماعية المنحرفة دور في التجاء بعض الناس إلى ممارسة تعليم الباطنية. وأن المنهج القويم الكفيل لسعادة الإنسان في كل شؤون حياته هو اتباع الكتاب والسنة.



بحث سريع