الخلافة العباسية في مصر في عصر المماليك (659-923هـ(

بواسطة | إدارة الموقع
2005/08/15

الباحث : عبد العزيز بن صالح أحمد الغامدي. الجنسية: سعودي.
المشرف : د/ عبد الله بن علي المسند. المرحلة: الدكتوراه
تاريخ المناقشة : 1414./12/25 هـ التقدير : الشرف الأولى.
عدد المجلدات : 1 عدد الصفحات: 798

ملخص تعريفي للرسالة :

قسم الباحث رسالته إلى مقدمة وثلاثة أبواب:
الباب الأول: قيام الخلافة العباسية في مصر، وفيه ثلاثة فصول: أسباب سقوط الخلافة في بغداد وحال العالم الإسلامي بعد سقوطها، قيام الخلافة العباسية في مصر، السلاطين المماليك في مصر.
الباب الثاني: الأوضاع الداخلية في ظل الخلافة العباسية بمصر، وفيه ثلاثة فصول: العلاقة بين الخلفاء العباسيين والسلاطين المماليك، مظاهر الحياة العامة في عصر الخلافة العباسية، الإصلاحات الداخلية في ظل الخلافة.
الباب الثالث: العلاقات الخارجية في ظل الخلافة العباسية بمصر، وفيه ثلاثة فصول: حركة الجهاد ضد المغول، حركة الجهاد ضد الصليبيين، العلاقات مع الدول الإسلامية.
الخاتمة: بين فيها أهم النتائج، وكان منها: أثر سقوط الخلافة العباسية في بغداد على يد المغول سنة 656هـ، ثم أثر إعلان الخلافة في مصر سنة 659هـ وما كان لذلك من قوة للمسلمين ضد الصليبيين والمغول، وأن الخليفة العباسي ظل مبجلاً محترماً من قبل السلطان المملوكي، ثم لما ضعف الخليفة سلّم زمام الأمر والنهي للسلطان المملوكي وبقي الخليفة خليفة بالاسم، وليس له من الأمر والنهي شيء، وأن السلاطين اختلفوا على تولي السلطة التنفيذية ولم يتعرضوا للخليفة لأنه ليس له شأن، ولكن بقي للخليفة احترامه وتقديره.

بحث سريع