الزمخشري يمدح إمام الزيدية علي ابن وهاس

بواسطة | مشرف النافذة
2005/08/15
قال الزمخشري في  عُلي ابن وهاس و فضله عليه :
 
     بمكةَ آخيتُ الشريفَ و فتيةً   
                          تـُـوَالِيْهِ من آل النبي غطارفا
    يُتابعُ إنْ نُوظِرْتُ ردءاً لشاغبٍ    
                         و ينهضُ إنْ ذُوكِرْتُ رِدْءَاً مُكاتِفاً 
    متى أقبلَ العلاَّمةُ انتفضوا لهُ   
                      و حَيَّوْهُ ، حيَّا اللهُ تلك المــعارفا
    و كان ابن وهاس لجنبي فارشاً    
                        كما تفعلُ الأمُ الحــفيةُ  لاحفا
    و تـمَّ ليَ الكشاف ثمَّ ببلدةٍ  
                              بها هبط التنـزيل للحق كاشفا
   على باب أجياد بنى لي منزلاً  
                              كركن شمام  بالصفا  متواصفا
   و أنفق في إتمامه  من تلادِهِ    
                               ثقيلات وزنٍ  في البلاد  خفائفا
     و الدار التي ألف فيها الزمخشري كشافه ،  تعرف بـ" الدار السليمانية " ، فقد ورد في إحدى نسخ كتاب " الكشاف " ما نصه :" في أصل المصنف بخطه رحمه الله : و هذه النسخة هي نسخة الأصل التي نقلت من السواد … ، و هي أم الكشاف الحرمية المباركة المتمسح بها ، المحقوقة أن تسنتزل بها بركات السماء ، و يستمطر بها في السنة الشهباء ، فرغت منها يد المصنف تجاه الكعبة في جناح داره " السليمانية " التي على باب أجياد الموسومة بمدرسة العلامة ، ضحوة يوم الاثنين 23 ربيع الآخر عام 528 … " . أهـ [1].
    و يبدو أن منزل الزمخشري هذا كان ملتصقاً بأصل الدار السليمانية ، و أنها كالمرفق الجديد ، و لهذا قال فيها :" جناح داره " ، و ظاهر تسميتها بالسليمانية يدل على نسبتها إلى بني سليمان ، و هم رهط و قبيل ابن وهاس ، فلعلها من أوقاف آله ، أو مما ورثه من آبائه أيام إمارتهم . 
 و تبادل ابن وهاس و الزمخشري أبيات المديح ، فكان الزمخشري يقول [2]:
        خليليَّ من أعلى تهامة  أنجدا     
                            أخاً كان غوريَّ الهوى ثم أنجدا
    أخالكما إن تسعدا ببكاكما     
                           أخاً لكما صباً تفوزا  و تسعدا
    إلى أن يقول :
     و لا كابن وهاس فتىً ضمَّ بُردُه    
                           حـساماً و ضرغاماً و أخضر مزبدا
     فتىً هو حاوٍ للمعاني  بأسـرها      
                         و قد جلبت منه المعالي بأوحــدا
     عُلاً حسنيات سنيات أنبتــت    
                          له بيت مجد في السناء مشـــيدا
     نجيبٌ نمته من ذؤابة هاشـــم     
                         نصاباً كفاه  بالنبوة محتـــــدا
 



[1]  انظر : كتاب منهج الزمخشري في تفسير القران ، لمصطفى الصاوي الجويني ، ( ص 76 ) ط2 : دار المعارف ، مصر.
[2]  منائح الكرم للسنجاري (2/232-234) .

بحث سريع