من يأخذ من وقف الأشراف ؟

بواسطة | شيخ الاسلام ابن تيمية
2005/08/15

سئل شيخ الاسلام ابن تيمية رحمه الله عن الوقف الذى أوقف على الأشراف ، و يقول : إنهم أقارب . هل الأقارب شرفاء أم غير شرفاء ؟؟ و هل يجوز أن يتناولوا شيئا من الوقف أم لا ؟؟


الحمد لله إن كان الوقف على أهل بيت النبى أو على بعض أهل البيت كالعلويين والفاطميين أو الطالبيين الذين يدخل فيهم بنو جعفر وبنو عقيل أو على العباسيين ونحو ذلك فانه لا يستحق من ذلك إلا من كان نسبه صحيحا ثابتا فأما من ادعى أنه منهم ولم يثبت أنه منهم أو علم أنه ليس منهم فلا يستحق من هذا الوقف وإن ادعى أنه منهم كبنى عبد الله بن ميمون القداح ، فإن أهل العلم بالانساب وغيرهم يعلمون أنه ليس لهم نسب صحيح وقد شهد بذلك طوائف أهل العلم من أهل الفقه والحديث والكلام والانساب وثبت فى ذلك محاضر شرعية وهذا مذكور فى كتب عظيمة من كتب المسلمين بل ذلك مما تواتر عند أهل العلم .
و كذلك من وقف على الاشراف فان هذا اللفظ فى العرف لا يدخل فيه إلا من كان صحيح النسب من أهل بيت النبى صلى الله عليه وسلم .
و أما إن وقف واقف على بنى فلان أو أقارب فلان ونحو ذلك ، ولم يكن فى الوقف ما يقتضى أنه لأهل البيت النبوي ، وكان الموقوف ملكا للواقف يصح وقفه على ذرية المعين لم يدخل بنو هاشم فى هذا الوقف " انتهى كلامه رحمه الله تعالى .





المصدر : مجموع الفتاوى : 31 / 93 .

بحث سريع