محضر شيخ مشايخ الطرق الصوفية 1426

بواسطة | المحرر الاخباري
2005/08/19

محضر اجتماع الجمعية العمومية للسادة مشايخ الطرق الصوفية
يوم الاثنين 29 ربيع الآخر 1426هـ الموافق 6 يونيو ‏2005
مجلة: التصوف الإسلامي العدد 318 جمادى الآخرة 1426هـ / يوليو 2005
انعقدت الجمعية العمومية للسادة مشايخ الطرق الصوفية بدار المشيخة العامة للطرق الصوفية في تمام الساعة الثانية عشرة من ظهر الاثنين 29 ربيع آخر سنة 1426هـ الموافق 6 يونيو سنة 2005 برئاسة سماحة السيد/ حسن محمد سعيد الشناوي ـ شيخ مشايخ الطرق الصوفية ورئيس المجلس الأعلى للطرق الصوفية.
وبعد اكتمال النصاب القانوني لانعقاد الجمعية العمومية سارت وقائع الاجتماع كما يلي:
استفتح سماحة شيخ المشايخ الجلسة بقراءة الفاتحة
وفي بداية الاجتماع أشار الأستاذ/ محمد سلامه نويتو باقتراح تغيير اسم الاجتماع من اجتماع الجمعية العمومية إلى اجتماع مشايخ الطرق الصوفية لأن هذا الاجتماع يخالف نص المادة 23 من القانون رقم 118 لسنة 1976 والتي تنص: "يدعو المجلس الأعلى للطرق الصوفية الجمعية العمومية لمشايخ الطرق الصوفية للاجتماع بصفة دورية مرة كل سنة على الأقل وكلما دعت الضرورة إلى ذلك" وأنه لم تجد ضرورة تستدعي عقد الجمعية العمومية.
وقد وعد سماحة شيخ المشايخ بالنظر في الموضوع مستقبلا ثم عرضت الموضوعات الآتية:
أولا:
بالنسبة لموضوع الإصلاحات الصوفية: عرض سماحة شيخ المشايخ أن هناك لجنة للإصلاحات الصوفية اجتمعت قدمت تقاريرها ويمكن قراءتها لبحثها، وبعد عرض تقرير لجنة الإصلاحات الصوفية فتح باب المناقشة بين السادة المشايخ الحاضرين.
وقد انتهت المناقشات بالموافقة على اقتراح السيد الأستاذ/ أحمد ‏كامل ياسين الرفاعي ـ شيخ عموم السادة الرفاعية وعضو المجلس الصوفي بتشكيل لجنة من بين السادة مشايخ الطرق الصوفية لوضع مقترحاتهم في الإصلاحات الصوفية وبالأسلوب الذي يرضي جميع الأطراف. وفي هذا المجال طلب السيد المستشار/ مالك محمد علوان أن يكون الإصلاح المقترح في إطار القانون رقم 118 لسنة 1976.
وقد انتهت المناقشات الخاصة بهذا الموضوع إلى أن تقرر الآتي:
يتفضل السادة مشايخ الطرق الصوفية في خلال شهر من الآن بتقديم مقترحاتهم حول موضوع الإصلاحات الصوفية ثم يتم بلورة هذه المقترحات وعرضها على المجلس الأعلى للطرق الصوفية لمناقشة هذه المقترحات وبلورة ما يصلح منها إلى قرارات تنفيذية.
ثانيا:
1ـ بالنسبة لبند مصروفات دعم الدعوة وخدمات الاستقبال عرض سماحة شيخ المشايخ أنه تقرر زيادة بنسبة 15% ليكون 1150 جنيهاً كل ثلاثة شهور لكل طريقة من الطرق الصوفية بدلا من 1000 جنيه وأشار سماحة شيخ المشايخ بعدم إمكانية الزيادة أكثر من ذلك لعدم وجود موارد تغطي أي زيادة مطلوبة.
2ـ أشار سماحة شيخ المشايخ إلى موضوع بعثات الحج كما يلي:
أ ـ أوضح سماحة شيخ المشايخ أنه كانت هناك مجموعات للحج وتم إلغاؤها وطلب رأي السادة المشايخ في ذلك حيث تمت الموافقة على ذلك.
ب ـ بعد انتهاء تنظيم بعثة الحج يكون هناك فائض يتم توجيه جزء منه لبعض الطرق لدعم النشاط الصوفي إلا أنه اعتباراً من العام الماضي 1425هـ تقرر أن يشمل دعم النشاط الصوفي للطرق الصوفية من عائد بعثات الحج جميع الطرق الصوفية ولكن بنسب مختلفة وفق نشاط كل طريقة من الطرق وقد ثار جدل كبير حول هذا الموضوع وطلب بعض السادة المشايخ أن يتم توزيع الجزء المخصص لدعم النشاط الصوفي للطرق الصوفية بالتساوي بين جميع الطرق.
وقد وعد سماحة شيخ المشايخ ببحث هذا الموضوع بما يحقق الصالح العام للنشاط الصوفي.
ثالثا: عرضت بعض موضوعات متنوعة كما يلي:
1ـ بالنسبة للسادة مشايخ الطرق الصوفية الذين لا يحضرون للمشيخة لصرف مستحقات طرقهم تقرر عدم استبقاء المستحقات بالخزينة لأكثر من ستة شهور، ثم ترد المستحقات التي لم تصرف للحساب المختص ويتم صرف الاستحقاق مرة أخرى بطلب كتابي يتم الموافقة عليه من سماحة شيخ المشايخ ويستخرج شيك بالقيمة باسم صاحب الاستحقاق.
طالب سماحة شيخ المشايخ بضرورة الالتحام بين السادة مشايخ الطرق الصوفية والمشيخة العامة وأن يكون هناك اتصال دائم بين السادة المشايخ والمشيخة العامة.
3ـ كما طلب سماحة شيخ المشايخ بضرورة الاهتمام بالمكاتبات التي تصلهم من المشيخة في مختلف الموضوعات والمشكلات الخاصة بالتصوف، وضرورة سرعة الرد على ما يصلهم من مكاتبات من المشيخة العامة.
أشار سماحة شيخ المشايخ أن بعض المشايخ يعتدون على زملائهم بأخذ أبنائهم، وأنه يجب أن يحافظ المشايخ على بعضهم وأن يكون الحب هو أساس التعامل بين المشايخ.
5 ـ أوضح سماحة شيخ المشايخ أن واجهة الطرق الصوفية هي الموالد، والجميع يعرف الأخطاء والتجاوزات الموجودة في الموالد وإذا أرسلنا بما يحدث من أبناء بعض الطرق من مخالفات فلا نتلقى إجابة منهم. وقد قررت الجمعية العمومية أن يتم تنفيذ عقوبة العزل أو الإيقاف لأبناء الطرق الصوفية المخالفين في الموالد من المشيخة العامة ثم تخطر الطرق لاتخاذ اللازم..
6ـ عرض الأستاذ/ سليمان سامي محمود أن المسجد الخاص بالطريقة تم ضمه إلى وزارة الأوقاف وطلب تجميع المساجد والمقابر المشابهة لتكون قوة، كما أشار سيادته إلى أنه ألف حوالي ثلاثين كتاباً في التربية الصوفية وسلمت أصولها إلى المشيخة العامة فماذا تم فيها؟
هذا وقد انتهت جلسة الجمعية العمومية بقراءة الفاتحة حيث كانت الساعة حوالي الثانية والنصف بعد الظهر.
محضر اجتماع وكلاء المشيخة العامة للطرق الصوفية
يوم الثلاثاء 30 ربيع الآخر 1426 هـ الموافق 7 يونيو 2005
بدأت وقائع الجلسة بقراءة الفاتحة ثم سارت … كالآتي:
1ـ سماحة الشيخ: يرحب بالحاضرين ويؤكد على ضرورة الالتحام والتجاوب بين الوكلاء والمشيخة العامة، والوكيل الذي لا يلتحم بالمشيخة ولا يكون بينه وبين المشيخة اتصال سيتم اتخاذ قرار حاسم بالنسبة له.
2ـ اللجان الاستشارية،لا يوجد إلا لجنتان فقط هما لجنة كفر الشيخ،والمنوفية. يجب أن يتم الالتحام التام بين اللجان والمشيخة، ولا بد من العرض علينا بالنسبة لكل صغيرة وكبيرة.
بالنسبة للأضرحة يجب التحري الحقيقي وانتقال الوكيل إلى الضريح على الطبيعة ليتأكد من الأحقية حتى يمكن تعيين صاحب الأحقية حتى يكون هناك رضى من الله علينا ولا يصح أن يتم التحري أو التوقيع على الكراسة دون معاينة حقيقية ـ وبعض الوكلاء غير مقيمين بنفس دائرة التوكيل فيجب أن يكون للوكيل أيام في كل أسبوع يحضر مقر توكيله لمباشرة مهام وظيفته.
بعض الوكلاء يرسلون إلينا عن أضرحة وهمية ليس لها أي أساس وبعض الأضرحة يطلب الوكلاء تعيين خدم عنها، مع أن المدفون طفل صغير لم يصل إلى سن التكليف.
التقرير يجب أن يصل إلينا مستوفي تماما، والمعاينة على الطبيعة مع نبذة عن صاحب الضريح (على قدر الاستطاعة) وبعض الوكلاء يقولون (هذا صحابي وطريقته كذا فكيف ذلك؟).
الموالد يتم التصريح، وللأسف تمتلئ الموالد بالبدع والمخالفات من حضور النساء واختلاطهن بالرجال وشرب الجوز والطبل والزمر والموسيقى على حلقات الذكر.
7ـ المجلة: اتفقنا على عدد معين في العام الماضي وهو عدد 5 لكل وكيل.
قرار: يقوم كل وكيل بدفع مبلغ 100 جنيه لحساب خمسة أعداد لمدة سنة والدفع يبدأ من أول شهر جمادى الآخرة 1426 هـ وعلى 4 أقساط يتم سداد 25 جنيهاً كل قسط والقسط كل 3 شهور.
8ـ موضوع الإيقاف المؤقت والإيقاف مدة يجب عدم إشراك الأمن في الموضوع ومحاولة التنفيذ بهدوء مع عدم الفضيحة.
الأمين العام عبد الحميد عبد اللطيف
شيخ مشايخ الطرق الصوفية
حسن محمد سعيد الشناوي

بحث سريع