من أحكام وآداب تلاوة القرآن الكريم

بواسطة | الشيخ ابن باز
2005/10/05
هذه مجموعة من الأسئلة أجاب عليها سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز _رحمه الله_،وهي متعلقة بآداب تلاوة كتاب الله _عز وجل_ جمعها مشرف النافذة.
إهداء تلاوة القرآن الكريم للآخرين
س : في هذا الشهر العظيم ، شهر القرآن الكريم هل يجوز أن أختم القرآن الكريم لوالدي ، علما بأنهما أميان لا يقرآن ولا يكتبان؟ وهل يجوز أن أختم القرآن لشخص يعرف القراءة والكتابة ولكن أريد إهداءه هذه الختمة؟ وهل يجوز لي أن أختم القرآن لأكثر من شخص؟
ج : لم يرد في الكتاب العزيز ولا في السنة المطهرة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ولا عن صحابته الكرام ما يدل على شرعية إهداء تلاوة القرآن الكريم للوالدين ولا لغيرهما ، وإنما شرع الله قراءة القرآن للانتفاع به ، والاستفادة منه ، وتدبر مإهداء تلاوة القرآن الكريم للآخرين


س : في هذا الشهر العظيم ، شهر القرآن الكريم هل يجوز أن أختم القرآن الكريم لوالدي ، علما بأنهما أميان لا يقرآن ولا يكتبان؟ وهل يجوز أن أختم القرآن لشخص يعرف القراءة والكتابة ولكن أريد إهداءه هذه الختمة؟ وهل يجوز لي أن أختم القرآن لأكثر من شخص؟
ج : لم يرد في الكتاب العزيز ولا في السنة المطهرة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ولا عن صحابته الكرام ما يدل على شرعية إهداء تلاوة القرآن الكريم للوالدين ولا لغيرهما ، وإنما شرع الله قراءة القرآن للانتفاع به ، والاستفادة منه ، وتدبر معانيه والعمل بذلك ، قال تعالى : (كِتَابٌ أَنْزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ أُولُو الْأَلْبَابِ )وقال تعالى : (إِنَّ هَذَا الْقُرْآنَ يَهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ )وقال سبحانه : (قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ آمَنُوا هُدًى وَشِفَاءٌ )وقال نبينا عليه الصلاة والسلام : (اقرؤوا القرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعا لأصحابه )( إنه يؤتى بالقرآن يوم القيامة وأهله الذين كانوا يعملون به تقدمه سورة البقرة وآل عمران كأنهما غمامتان أو غيايتان أو فرقان من طير صواف تحاجان عن أصحابهما )
والمقصود : أنه أنزل للعمل به وتدبره والتعبد بتلاوته والإكثار
من قراءته لا لإهدائه للأموات أو غيرهم ، ولا أعلم في إهدائه للوالدين أو غيرهما أصلا يعتمد عليه ، وقد قال صلى الله عليه وسلم : (من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد )
وقد ذهب بعض أهل العلم إلى جواز ذلك وقالوا : لا مانع من إهداء ثواب القرآن وغيره من الأعمال الصالحات ، وقاسوا ذلك على الصدقة والدعاء للأموات وغيرهم ، ولكن الصواب : هو القول الأول ؛ للحديث المذكور ، وما جاء في معناه ، ولو كان إهداء التلاوة مشروعا لفعله السلف الصالح .
والعبادة لا يجوز فيها القياس ؛ لأنها توقيفية لا تثبت إلا بنص من كلام الله عز وجل أو من سنة رسوله صلى الله عليه وسلم . للحديث السابق وما جاء في معناه .
أما الصدقة عن الأموات وغيرهم ، والدعاء لهم ، والحج عن الغير ممن قد حج عن نفسه ، وهكذا العمرة عن الغير ممن قد اعتمر عن نفسه ، وهكذا قضاء الصوم عمن مات وعليه صيام – فكل هذه العبادات قد صحت بها الأحاديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا كان المحجوج عنه والمعتمر عنه ميتا أو عاجزا لهرم أو مرض لا يرجى برؤه . والله ولي التوفيق .
نشرت في مجلة الدعوة في العدد ( 1478 ) بتاريخ 3 / 9 / 1415 هـ .


من ينظر في المصحف دون تحريك الشفتين هل يثاب على ذلك ؟
سماحة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز سلمه الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، أما بعد :
فإن بعض الناس يأخذون المصحف ويطالعون فيه دون تحريك شفتيهم ، هل هذه الحالة ينطبق عليها اسم قراءة القرآن ، أم لا بد من التلفظ بها ؛ والإسماع ؛ لكي يستحقوا بذلك ثواب قراءة القرآن؟ وهل المرء يثاب على النظر في المصحف؟ أفتونا جزاكم الله خيرا .
الجواب : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
لا مانع من النظر في القرآن من دون قراءة للتدبر والتعقل وفهم المعنى ، لكن لا يعتبر قارئا ولا يحصل له فضل القراءة إلا إذا تلفظ بالقرآن ولو لم يسمع من حوله . لقول النبي صلى الله عليه وسلم : (اقرءوا القرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعا لأصحابه )رواه مسلم .
ومراده صلى الله عليه وسلم بأصحابه : الذين يعملون به ، كما في الأحاديث الأخرى ، وقال صلى الله عليه وسلم : (من قرأ حرفا من القرآن فله به حسنة والحسنة بعشر أمثالها )
خرجه الترمذي ، والدارمي بإسناد صحيح ، ولا يعتبر قارئا إلا إذا تلفظ بذلك ، كما نص على ذلك أهل العلم . والله ولي التوفيق .

حكم قراءة القرآن في منزل فيه كلب
س : الأخ أ . ب – من الإسكندرية يقول في سؤاله : ما حكم قراءة القرآن في منزل فيه كلب؟
ج : لا حرج في ذلك ، والواجب إخراج الكلب وعدم بقائه في المنزل إلا إذا كان لأحد ثلاثة أمور وهي : الصيد ، والحرث ، والماشية . لقول النبي صلى الله عليه وسلم : (من اقتنى كلبا إلا كلب صيد أو ماشية أو زرع فإنه ينقص من أجره كل يوم قيراطان )متفق عليه . والله ولي التوفيق .

قراءة القرآن في أوقات العمل
سؤال من : خ . م – يقول : أنا موظف وفي العمل أقرا القرآن الكريم في أوقات الفراغ ، ولكن المسئول ينهاني عن ذلك بقوله : إن هذا للعمل الوقت للعمل وليس لقراءة القرآن ، فما حكم ذلك جزاكم الله خيرا؟
ج : إذا لم يكن لديك عمل فلا حرج في قراءة القرآن ، وهكذا التسبيح والتهليل والذكر ، وهو خير من السكوت ، أما إذا كانت القراءة تشغلك عن شيء يتعلق بعملك فلا يجوز لك ذلك ، لأن الوقت مخصص للعمل ، فلا يجوز لك أن تشغله بما يعوقك عن العمل .
نشرت في مجلة الدعوة في العدد ( 1480 ) بتاريخ 17 / 9 / 1415 هـ .

بحث سريع