كيف تبني نفسك تربوياً ؟

بواسطة | عبد الله آل السيف
2006/02/21
أهمية الموضوع :
مر المسلمون في الفترة السابقة بمرحلة كانت الحاجة فيها إلى الدعوة والتربية أكبر من تحصيل المادة أسوة بالمرحلة المكية التي ركز الرسول -صلى الله عليه وسلم- جهده فيها على توسيع رقعة الدعوة وتربية الأفراد مع قلة التكاليف والأحكام الشرعية ، ولهذا كان بعض المربين قد أهمل نفسه في الجانب العلمي . وبعد أن توسعت رقعة الدعوة وكثر سواد المهتمين بالإسلام وكسبت الدعوة
رصيداً كبيراً في الشارع الإسلامي وهي المرحلة التي يمكن أن تشبه بالمرحلة المدنية – في بعض الجوانب – في هذه الرحلة ظهرت الحاجة إلى البناء التربوي الجماعي – لا الخاص .
إن الحاجة إلى العلم الشرعي في بناء العمل الإسلامي تنبع من ضرورة السير على منهج الكتاب والسنة ، كما تنبع من تعطش الشباب المسلم إلى العلم الشرعي الصحيح وتقويم مسيرتهم على أساسه ووزن الناس بميزان الشرع . ولذا فإن الدعاة الأكثر تأثيراً في الجيل القادم هم أكثر الناس حصيلة شرعية وتربوية ، فلا يغني أحد الجانبين عن الآخر ، ولذا كان هذا الموضوع في أساليب البناء التربوي والعلمي .
الجانب التربوي :
هناك عدة أساليب لبناء شخصية الداعية التربوية وتنمية قدراته الدعوية وزيادة خبراته وتجاربه منها :
1 – قراءة كتب التفسير وخاصة في مجال دعوات الأنبياء وصبرهم وتحملهم وأساليبهم في الدعوة وتربية أتباعهم من المؤمنين ، ودراسة أحوال الكافرين ومعرفة صفاتهم وطبائعهم وعاداتهم في التعامل مع الدعوات الصادقة من خلال القرآن وتفسيره .
2 – قراءة سيرة النبي -صلى الله عليه وسلم- والاسترشاد بحرصه على تبليغ الدعوة ودراسة أساليبه في البلاغ وطريقته في تربية الأتباع واستغلاله لكل المناسبات في التربية والدعوة من خلال القرآن والسنة .
3- قراءة سيرة السلف الصالح في تربية النفوس وكيفية تزكيتها وحملها على الخير والطاعة والمصابرة في ذلك ، وطريقة الصحابة في تبليغ الإسلام إلى الأمصار المفتوحة وكيف استطاعوا تربية الآلاف المؤلفة من الداخلين في الإسلام بالقدوة الحسنة وكيف نقلوهم إلى هذه المرحلة الإيمانية العالية .
4 – قراءة كتب الدعوة التي تعنى بالأساليب وتحديد الأهداف وبلورة المنهج
الدعوي وخاصة من الموثوقين أهل السنة والجماعة أصحاب المنهج السليم . كما أنه يمكن الاستفادة من منهاج غيرهم – بحذر – في القضايا المشتركة التي أبدعوا فيها .
5 – العمل في مجالات الدعوة العامة الخاصة له أثر كبير في بناء شخصية الداعية ، وكلما كانت دعوته أوسع كلما كانت شخصيته أقوى تربوياً ، وبذلك تزيد خبرته الدعوية ، وكم من الناس قليل القراءة في مجال الدعوة والتربية ولكنه يثير إعجابك به في هذا المجال وتتملكك الدهشة منه ، والسر في ذلك كما قلت الحركة المباشرة وكما يقال : ( حَرِّكْ تَرَ ) .
6 – قراءة كتب الرقائق والوعظ وتهذيب السلوك والتذكير بالله والتخويف من عذابه والتي تحث على مراقبته وخشيته ورجائه والاعتماد والتوكل عليه والإخلاص له والتجرد في القول والعمل والاعتقاد له .
الجانب العلمي :
ويشمل تحصيل العلم الشرعي وبناء الحصيلة الثقافية العامة ومعرفة الواقع . وهنا أمور ننبه إليها قبل ذكر أساليب القراءة منها :
* الفنون الصعبة تقرأ في أوقات الصفاء الذهني ، والكتب السهلة تقرأ في الأوقات الأخرى .
* لا تقف عند المسائل الصعبة إذا تعسرت – خلال القراءة – حتى لا تضجر من القراءة ، واعرضها على شيخ فيما بعد أو ابحثها .
أساليب القراءة :
1 – قراءة كتب معينة في العلم على الشيخ أو شرح الشيخ لها .
2 – قراءة الكتاب كله مع الإشارة إلى ما يشكل ثم عرضه على شيخ بعد الانتهاء .
3 – طريقة بحث المسائل من أول باب في الفقه إلى آخره مع معرفة الراجح .
4 – طريقة قراءة متن في العلم ثم قراءة شرحه والتوسع في الفن .
5 – طريقة قراءة كتاب الطهارة من الفقه مثلاً ثم قراءة كتاب الطهارة من
الحديث ثم من القواعد الفقهية – عند من يرتبها على الأبواب الفقهية – ثم من تخريج الفروع على الأصول وهكذا بالربط بين العلوم .
6 – طريقة تلخيص ما قرأه في يومه ثم قراءة الملخص في الليل ومحاولة حفظه ومراجعته في الصباح .
7 – طريقة القراءة مع استنباط الفوائد وترتيبها وكتابتها في أوراق خاصة لتكوين مشاريع تأليف طويلة المدى ، أو بتعليق النكات العلمية المهمة في غلاف الكتاب أو نقلها إلى حواشي كتب أخرى تناسبها .
8 – طريقة القراءة مع الآخرين مع الحوار والنقاش .
9 – طريقة تلخيص الكتاب كله ثم قراءة التلخيص عدة مرات .
10 – طريقة قراءة الكتاب كله مرة واحدة وعدم تجزئته أو الانشغال بغيره .
11 – طريقة استصحاب الكتب الصغيرة الجيدة في كل مكان وزمان وقراءتها للحفاظ على الوقت – خاصة مع سهولة حملها .
12 – طريقة ترتيب العلوم بحسب السنوات ، فمثلاً : السنة الأولى للعقيدة والسنة ، التي بعدها للفقه ، ثم التي بعدها للحديث ، أو يجمع في السنة الواحدة بين علمين مترابطين فأكثر ، ثم ينتقل إلى علوم غيرها وهكذا .

بحث سريع