جريدة المدينة -ملحق الرسالة – تنشر مقالاً لمشرف الموقع عن ” آل البيت في المجتمع المعاصر “

بواسطة | إدارة الموقع
2006/05/14
نشرت جريدة المدينة في ملحق الرسالة الصادر يوم الجمعة الماضي بتاريخ 14 /4/1427 مقالاً لمشرف الموقع الشيخ محمد الصمداني بعنوان " آل البيت في المجتمع المسلم المعاصر " . و قداستفتح المشرف مقاله المنشور في الصفحة الثانية من الملحق بشكر الدكتور العوضي و مدير تحرير الرسالة الأستاذ عبدالعزيز قاسم ثم شكر الشيخ مبارك المصلح .
و قد استهل المشرف حديثه عن آل البيت بذكر بعض الاحصاءات عن " آل البيت " ، فقال :" إنَّ من أقدم الاحصاءات المعروفة لآل البيت ما ذكره الجاحظ حيث قال :" إن آل أبي طالب أحصوا منذ أعوام ، فكانوا قريباً من ألفين و ثلاثمائة ، ثم لا يزيد عدد نساؤهم على رجالهم إلا دون العشر " . ( انظر : رسائل الجاحظ 4 / 123 ) . و قد عين البخاري في " سر السلسلة العلوية " سنة ذلك الاحصاء فقال في سنة 227 ( انظر : ص 111 ) . فإذا كان هذا في عام 227 ، فماذا نقول في عام 1427 ؟! في أشراف الحجاز على سبيل المثال ، نجد أن البركاتي ذكر في سنة 1329 في " الرحلة اليمانية " عن الأشراف ذوي حسن أن عددهم 15000 ، و حديثاً وجدنا في آخر الاحصاءات لقبائل الأشراف آل أبي نمي الثاني أن عددهم قد تجاوز 30 ألف . و نجد في تاريخ الطبري المكي المتوفى سنة 1173 ذكر ان عدد السادة باعلوي يزيد على 12000 (1/ 426 ) ، والكلام في هذا يطول " . أهـ.
ثم تحدث الشيخ محمد الصمداني عن بعض أنواع الخطاب المعاصرة لآل البيت ، فقال :" ..هناك من يمجد خطاب الحقوق عندما يتحدث عن آل البيت ، و لهذا يغلب عليه خطاب الظلم و القهر و استعداء الزمان ، و آخرون يتكلمون في الفضائل و الدرجات فحسب ، و طائفة ثالثة تتكلم عن آل البيت من منظور الرد على المخالفين ، و طائفة أخرى لا يعرفون عن آل البيت إلا أن هناك أدعياء كثيرين ينتسبون إليهم ، فلهذا يشتغل بالأدعياء والتحذير منهم ، و هذا حق ، و لكن آل البيت ليسوا مجرد شجرة نسب ! كما أن هناك من يتحدث باسم الحق التاريخي و هم دعاة الاقليمية و الطائفية و يحاول هؤلاء أن يزجوا باسم آل البيت و الأشراف عبر شتى الوسائل المختلفة .. " . أهـ.
ثم ختم الشيخ حديثه بالقول :" إن الأمة الاسلامية يمكنها كسب مزيد من الفرص ، و تجنب العديد من الخسائر عبر تبنيها لمثل هذا الموضوع المهم و الحيوي بشكل شمولي كما يدل عليه منهج أهل السنة والجماعة . و قد تجاوز هذا المنهج الخلاق بموضوع آل البيت مجرد المناظرات والمجادلات إلى الأعمال و البرامج النافعة " . أهـ.
الجدير بالذكر أن الشيخ مبارك المصلح كان قد نشر مقالاً بتاريخ 7/4/1427 في ملحق الرسالة تحدث فيه عن موقع آل البيت الالكتروني ، و قد أثنى فيه على موقع آل البيت .
{moscomment}

بحث سريع