الشريف الدكتور فهد بن ماجد الفعر يحصل على الدكتوراة حول استرتيجيات اعداد معلم اللغة الانجليزية للمرح

بواسطة | إدارة الموقع
2006/10/30
الشريف الدكتور فهد بن ماجد الفعر يحصل على الدكتوراة حول استرتيجيات اعداد معلم اللغة الانجليزية للمرحلة الابتدائية

الطائف: طارق الثقفي
أعد الدكتور فهد الفعر أحد الباحثين السعوديين في مجال اللغة الإنجليزية رسالة دكتوراه حول بناء استراتيجية قائمة على الكفايات لإعداد معلم اللغة الإنجليزية للمرحلة الابتدائية في ضوء الاتجاهات العالمية. وحددت الرسالة مشكلة البحث وهي العمل على إيجاد استراتيجية مقترحة تقوم على أساس تحديد الكفايات اللازمة لإعداد معلم اللغة الإنجليزية للمرحلة الابتدائية في ضوء الاتجاهات العالمية الحديثة لإعداد المعلم. وقدم الباحث في الرسالة إطارا نظريا مرجعيا يتطرق لجميع الجوانب التي تمس عملية إعداد معلم هذه اللغة لهذه المرحلة مثل إيضاح مفهوم الاستراتيجية والكفايات وكل ما يتعلق بها وقضية إعداد المعلم محلياً وعربياً وعالمياً وإبراز أحدث الاتجاهات في ذلك وكذلك اللغة الإنجليزية في المرحلة الابتدائية وأهمية تدريسها وأيضاً خصائص نمو تلاميذ هذه المرحلة. ثم حللت نتائج الدراسة باستخدام معالجات إحصائية محددة، فظهرت النتائج التي أكدت على أهمية موافقة عينة الدراسة على أهداف الاستراتيجية ومحتواها وطرائق تدريسها وأساليب التقويم المستخدمة فيها.
وفي ضوء ذلك، قدم الباحث استراتيجية لإعداد معلم اللغة الإنجليزية في المرحلة الابتدائية تكونت من عشرة محاور رئيسية هي أسس بناء الاستراتيجية ومصادر بناء الإستراتيجية وأهداف الاستراتيجية، ونظام القبول (الاختيار) في الاستراتيجية ونظم الإعداد في الاستراتيجية وجوانب الإعداد في الاستراتيجية والتربية العملية في الاستراتيجية والتقويم في الاستراتيجية والتدريب المستمر (أثناء الخدمة) في الاستراتيجية ونظام التطوير والمراجعة المستمرة في الاستراتيجية.
وتضمنت الاستراتيجية أهم المستجدات في مجال الإعداد مقرونة برؤية جديدة لاستخدام التكنولوجيا والاستفادة من أحدث التقنيات التربوية في مجال إعداد المعلم في هذه المرحلة، والتعرف على وجود اختلافات بين استجابات عينة الدراسة من حيث تحديد أهم الكفايات اللازمة لإعداد معلم اللغة الإنجليزية للمرحلة الابتدائية.
وقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفي وتكونت عينتها من 80 مختصاً و 40 مشرفاً تربوياً و280 معلماً. واستخدمت الاستبانة كأداة لجمع البيانات اللازمة للإجابة على تساؤلات الدراسة. وخلصت الدراسة إلى أن جميع أفراد العينة موافقون على أهداف الاستراتيجية المقترحة لإعداد معلم اللغة الإنجليزية للمرحلة الابتدائية بدرجة عالية جداً، حيث بلغ المتوسط العام (4.42). كما وافق جميع أفراد العينة على الوسائل التعليمية المستخدمة في استراتيجية إعداد معلم اللغة الإنجليزية، حيث بلغ المتوسط العام (4.30)، واتفقوا كذلك على أساليب التقويم المختلفة في استراتيجية إعداد المعلم حيث بلغ المتوسط العام (4.28). وظهرت اختلافات في استجابات
عينة الدراسة حول تحديد أهم الكفايات اللازم توافرها في معلم اللغة الإنجليزية للمرحلة الابتدائية وتعزى لأربعة عوامل هي العمل الحالي والمؤهل العلمي والخبرة والجنسية

بحث سريع