الشريف البركاتي: ماضون في الدعوى حتى النهاية

بواسطة | إدارة الموقع
2006/11/20
قضية مسلسلي «خالد بن الوليد» و«أبناء الرشيد» تتفاعل في مكة المكرمة

في تطور جديد.. اكد الشريف صالح البركاتي المدير العام للعلاقات العامة بأوقاف الاشراف انهم الان بصدد رفع دعوى قضائية ضد قناة MBC لاغلاق مكاتبها بعد أن تعذر ذلك وقال سندعو الشركات لعدم التعامل معها وذلك بعد عرضها مسلسل (خالد بن الوليد) ومسلسل (الأمين والمأمون) .. واضاف البركاتي لـ«عكاظ» ان مسلسل (خالد بن الوليد) اظهر هذا الصحابي الجليل في مشاهد لاتليق بتاريخه الحافل، واظهار شخصية (حمزة) عم الرسول بالفتوة التي لاتمثل واقعه الجهادي.
كما قدم المسلسل الاخر «ابناء الرشيد» صورة مشوهة وهتك عرض هذا الخليفة، كما قلل من اهمية الامام احمد بن حنبل وأظهره بأنه شخصية ضعيفة ويحيك المؤامرات والدسائس. وطالب الشريف صالح البركاتي كل الشركات بوقف الاعلانات التجارية، لان العبث بالتراث والتاريخ لايمكن السكوت عنه واغفاله والتهاون مع فاعليه. واشار البركاتي انه تمت الدعوة لعقد مؤتمر صحفي في مكة المكرمة يحضره كبار رجالات قريش وبني هاشم وال البيت على وجه الخصوص.

بيان القرضاوي
ونوه البركاتي انه اجرى اتصالا بالشيخ يوسف القرضاوي الذي ابدى امتعاضه الشديد من مسلسل (خالد بن الوليد) ونفى ان يكون مراجعا للمسلسل وجاء بيان اصدره القرضاوي يدين هذا العمل بقوله:
قد فوجئ ملايين المسلمين في مشارق الأرض ومغاربها منذ بداية شهر رمضان المبارك لهذا العام ان عددا من القنوات الفضائية تقوم بعرض مسلسل عن حياة سيف
المحامي أبو راشد: لايمكن إقامة دعوى على قنوات غير سعودية
الله المسلول (خالد بن الوليد رضي الله عنه)، وكان المأمول من القائمين على هذا المسلسل ان يعرضوا سيرة (خالد بن الوليد رضي الله عنه) بصورة جذابة مشوقة، بعيدة عن التشويه والتزييف، أو العصمة والتقديس، وخصوصا ان شخصية (خالد بن الوليد رضي الله عنه) ليست من الشخصيات العادية، وإنما (خالد بن الوليد) يعد فارسا من فرسان هذا الدين، وبطلا من أبطاله الأعلام، ومجاهدا من مجاهديه الكبار، الذين يفخر بهم المسلمون، على مر التاريخ.
وعلى غير المتوقع كما كتب النقاد والمتخصصون جاء المسلسل أقل من المستوى المطلوب، أداء وتمثيلا وربطا بمسيرة (خالد بن الوليد).
كما ان المتابعين للمسلسل ذكروا: أن المؤلف والمخرج لم يكونا أمينين في عرض أحداث التاريخ، فربما في بعض المواقف كبروا ما حقه التصغير، وفي أخرى صغروا ما حقه التكبير، فضلا عن تزييف بعض حقائق التاريخ، وتهميش دور عدد من كبار الصحابة، وتشويه صورة البعض منهم رضي الله عنهم أجمعين. ومن ذلك جعلهم العباس بن عبدالمطلب رضي الله عنه معتق بلال بن رباح رضي الله عنه بدلا من صديق هذه الأمة أبي بكر رضي الله عنه. هذا بالإضافة الى تجسيد شخصية أبي عبيدة بن الجراح، وهو أحد العشرة المبشرين بالجنة، الذين منع العلماء تجسيد شخصياتهم تلفزيونيا.
وزاد الطين بلة محاولة القائمين على العمل: التدليس على المشاهدين، حيث وضع هؤلاء اسم الشيخ يوسف القرضاوي على ما يعرف بـ (تتر) المقدمة، حيث كتبوا: (استشارات شرعية: أ.د يوسف القرضاوي)، فربما فهم البعض ان الشيخ قام بمراجعة المسلسل من ألفه الى يائه، وان كل ما يعرض فهو بموافقة الشيخ القرضاوي، وهو لم يحصل. واشار صالح البركاتي الى انه ارسل خطابا الى الشيخ الوليد آل ابراهيم رئيس مجلس ادارة
MBC
ولم يصلنا اي رد منه حتى الان.
«عكاظ» حاولت الاتصال بـ سمر عرقرق مدير الانتاج بمحطة
MBC
الا انها فضلت عدم الخوض في هذا الحديث.
أحد منسوبي المحطة فضل عدم ذكر اسمه اشار الى ان
MBC
لاعلاقة لها بانتاج مسلسل خالد بن الوليد فهو منتج من شركة العاج، كما انها ليست المحطة الوحيدة التي عرضته فهناك قناة الحكايات والراي وغيرها من القنوات الفضائية.

لا دعوى عليها
من جانبه أكد المحامي خالد ابو راشد انه طالما عرض في
MBC
وغيرها من القنوات، فهي ليست قنوات سعودية وبالتالي لايمكن ان تقام عليهم دعوى في المملكة لعدم اختصاص المكان.واضاف ان الخطوات المتبعة في هذه الحالة هي معرفة اماكن هذه القنوات والشركات المنتجة للمسلسل وتراخيصهم، اضافة الى معرفة ما اذا كانت القوانين تسمح ومن ثم ترفع قضية ضدهم.
واشار المحامي ابو راشد حسب رأيه الى وجود اجراءات اخرى يمكن اتباعها ومنها مقاطعة هذه المحطة أو تلك وعدم التعامل مع انتاجها.
————————-
المصدر : جريدة عكاظ : ( الخميس 18/10/1427هـ ) 09/ نوفمبر /2006
{moscomment}

بحث سريع