|
|
وقد قطعوا كل العرى والوسائل
|
||||
|
وقد صارحونا بالعداوة والأذى
|
|
وقد طاوعوا أمر العدو المزايل
|
|||
|
وقد حالفوا قوما علينا أظنة
|
|
يعضون غيظا خلفنا بالأنامل
|
|||
|
صبرت لهم نفسي بسمراء سمحة
|
|
وأبيض عضب من تراث المقاول
|
|||
|
وأحضرت عندالبيت رهطي إخوتي
|
|
وأمسكت من أثوابه بالوصائل
|
|||
|
قياما معا مستقبلين رتاجه
|
|
لدى حيث يقضي حلفه كل نافل
|
|||
|
وحيث ينيخ الأشعرون ركابهم
|
|
بمفضى السيول من إساف ونائل
|
|||
|
موسمة الأعضاد أو قصراتها
|
|
مخيسة بين السديس وبازل
|
|||
|
ترى الودع فيها والرخام وزينة
|
|
بأعناقها معقودة كالعثاكل
|
|||
|
أعوذ برب الناس من كل طاعن
|
|
علينا بسوء أو ملح بباطل
|
|||
|
ومن كاشح يسعى لنا بمعيبة
|
|
ومن ملحق في الدين ما لم نحاول
|
|||
|
وثور ومن أرسى ثبيرا مكانه
|
|
وراق ليرقى في حراء ونازل
|
|||
|
وبالبيت حق البيت من بطن مكة
|
|
وبالله إن الله ليس بغافل
|
|||
|
وبالحجر المسود إذ يمسحونه
|
|
إذا اكتنفوه بالضحى والأصائل
|
|||
|
وموطئ إبراهيم في الصخر رطبة
|
|
على قدميه حافيا غير ناعل
|
|||
|
|
وما فيهما من صورة وتماثل
|
||||
|
ومن حج بيت الله من كل راكب
|
|
ومن كل ذي نذر ومن كل راجل
|
|||
|
وبالمشعر الأقصى إذا عمدوا له
|
|
||||
|
وتوقافهم فوق الجبال عشية
|
|
يقيمون بالأيدي صدور الرواحل
|
|||
|
وليلة جمع والمنازل من منى
|
|
وهل فوقها من حرمة ومنازل
|
|||
|
وجمع إذا ما المقربات أجزنه
|
|
سراعا كما يخرجن من وقع وابل
|
|||
|
وبالجمرة الكبرى إذا صمدوا لها
|
|
يؤمون قذفا رأسها بالجنادل
|
|||
|
وكندة إذا هم بالحصاب عشية
|
|
تجيز بهم حجاج بكر بن وائل
|
|||
|
حليفان شدا عقد ما احتلفا له
|
|
وردا عليه عاطفات الوسائل
|
|||
|
وحطمهم سمر الصفاح وسرحه
|
|
وشبرقه وخد النعام الجوافل
|
|||
|
فهل بعد هذا من معاذ لعائذ
|
|
وهل من معيذ يتقي الله عاذل
|
|||
|
يطاع بنا العدى وودوا لو اننا
|
|
تسد بنا أبواب ترك وكابل
|
|||
|
كذبتم وبيت الله نترك مكة
|
|
ونظعن إلا أمركم في بلابل
|
|||
|
كذبتم وبيت الله نبزى محمدا
|
|
ولما نطاعن دونه ونناضل
|
|||
|
ونسلمه حتى نصرع حوله
|
|
ونذهل عن أبنائنا والحلائل
|
|||
|
وينهض قوم في الحديد إليكم
|
|
نهوض الروايا تحت ذات الصلاصل
|
|||
|
وحتى ترى ذا الضغن يركب ردعه
|
|
من الطعن فعل الأنكب المتحامل
|
|||
|
وإنا لعمر الله إن جد ما أرى
|
|
لتلتبسن أسيافنا بالأماثل
|
|||
|
بكفي فتى مثل الشهاب سميدع
|
|
أخي ثقة حامي الحقيقة باسل
|
|||
|
شهورا وأياما وحولا مجرما
|
|
علينا وتأتي حجة بعد قابل
|
|||
|
وما ترك قوم لا أبا لك ، سيدا
|
|
يحوط الذمار غير ذرب مواكل
|
|||
|
وأبيض يستسقى الغمام بوجهه
|
|
ثمال اليتامى عصمة للأرامل
|
|||
|
يلوذ به الهلاف من آل هاشم
|
|
فهم عنده في رحمة وفواصل
|
|||
|
لعمري لقد أجرى أسيد وبكره
|
|
إلى بغضنا وجزآنا لآكل
|
|||
|
وعثمان لم يربع علينا وقنفذ
|
|
ولكن أطاعا أمر تلك القبائل
|
|||
|
أطاعا أبيا وابن عبد يغوثهم
|
|
ولم يرقبا فينا مقالة قائل
|
|||
|
|
وكل تولى معرضا لم يجامل
|
||||
|
فإن يلقيا أو يمكن الله منهما
|
|
نكل لهما صاعا بصاع المكايل
|
|||
|
وذاك أبو عمرو أبى غير بغضنا
|
|
ليظعننا في أهل شاء وجامل
|
|||
|
يناجي بنا في كل ممسى ومصبح
|
|
فناج أبا عمرو بنا ثم خاتل
|
|||
|
ويؤلى لنا بالله ما إن يغشنا
|
|
بلى قد نراه جهرة غير حائل
|
|||
|
أضاق عليه بغضنا كل تلعة
|
|
من الأرض بين أخشب فمجادل
|
|||
|
وسائل أبا الوليد ماذا حبوتنا
|
|
بسعيك فينا معرضا كالمخاتل
|
|||
|
وكنت امرأ ممن يعاش برأيه
|
|
ورحمته فينا ولست بجاهل
|
|||
|
فعتبة لا تسمع بنا قول كاشح
|
|
حسود كذوب مبغض ذي دغاول
|
|||
|
ومر أبو سفيان عني معرضا
|
|
كما مر قيل من عظام المقاول
|
|||
|
يفر إلى نجد وبرد مياهه
|
|
ويزعم أني لست عنكم بغافل
|
|||
|
ويخبرنا فعل المناصح أنه
|
|
شفيق ويخفي عارمات الدواخل
|
|||
|
أمطعم لم أخذلك في يوم نجدة
|
|
ولا معظم عند الأمور الجلائل
|
|||
|
ولا يوم خصم إذا أتوك ألدة
|
|
أولي جدل من الخصوم المساجل
|
|||
|
أمطعم إن القوم ساموك خطة
|
|
وإني متى أوكل فلست بوائل
|
|||
|
جزى الله عنا عبد شمس ونوفلا
|
|
عقوبة شر عاجلا غير آجل
|
|||
|
بميزان قسط لا يخس شعيرة
|
|
له شاهد من نفسه غير عائل
|
|||
|
لقد سفهت أحلام قوم تبدلوا
|
|
بني خلف قيضا بنا والغياطل
|
|||
|
ونحن الصميم من ذؤابة هاشم
|
|
وآل قصي في الخطوب الأوائل
|
|||
|
وسهم ومخزوم تمالوا وألبوا
|
|
علينا العدا من كل طمل وخامل
|
|||
|
فعبد مناف أنتم خير قومكم
|
|
فلا تشركوا في أمركم كل واغل
|
|||
|
لعمري لقد وهنتم وعجزتم
|
|
وجئتم بأمر مخطئ للمفاصل
|
|||
|
وكنتم حديثا حطب قدر وأنتم
|
|
الآن حطاب أقدر ومراجل
|
|||
|
ليهنئ بني عبد مناف عقوقنا
|
|
وخذلاننا وتركنا في المعاقل
|
|||
|
فإن نك قوما نتئر ما صنعتم
|
|
وتحتلبوها لقحة غير باهل
|
|||
|
وسائط كانت في لؤي بن غالب
|
|
نفاهم إلينا كل صقر حلاحل
|
|||
|
ورهط نفيل شر من وطئ الحصى
|
|
وألأم حاف من معد وناعل
|
|||
|
فأبلغ قصيا أن سينشر أمرنا
|
|
وبشر قصيا بعدنا بالتخاذل
|
|||
|
ولو طرقت ليلا قصيا عظيمة
|
|
إذا ما لجأنا دونهم في المداخل
|
|||
|
ولو صدقوا ضربا خلال بيوتهم
|
|
لكنا أسى عند النساء المطافل
|
|||
|
فكل صديق وابن أخت نعده
|
|
لعمري وجدنا غبه غير طائل
|
|||
|
براء إلينا من معقة خاذل
|
|
||||
وهنا لهم حتى تبدد جمعهم
|
|
ويحسر عنا كل باغ وجاهل
|
|
|||
وكان لنا حوض السقاية فيهم
|
|
ونحن الكدى من غالب والكواهل
|
|
|||
شباب من المطيبين وهاشم
|
|
كبيض السيوف بين أيدي الصياقل
|
|
|||
فما أدركوا ذحلا ولا سفكوا دما
|
|
ولا حالفوا إلا شرار القبائل
|
|
|||
بضرب ترى الفتيان فيه كأنهم
|
|
ضواري أسود فوق لحم خرادل
|
|
|||
بني أمة محبوبة هندكية
|
|
بني جمح عبيد قيس بن عاقل
|
|
|||
ولكننا نسل كرام لسادة
|
|
بهم نعي الأقوام عند البواطل
|
|
|||
ونعم ابن أخت القوم غير مكذب
|
|
زهير حساما مفردا من حمائل
|
|
|||
أشم من الشم البهاليل ينتمي
|
|
إلى حسب في حومة المجد فاضل
|
|
|||
لعمري لقد كلفت وجدا بأحمد
|
|
وإخوته دأب المحب المواصل
|
|
|||
فلا زال في الدنيا جمالا لأهلها
|
|
وزينا لمن والاه رب المشاكل
|
|
|||
فمن مثله في الناس أي مؤمل
|
|
إذا قاسه الحكام عند التفاضل
|
|
|||
حليم رشيد عادل غير طائش
|
|
يوالي إلاها ليس عنه بغافل
|
|
|||
فوالله لولا أن أجيء بسنة
|
|
تجر على أشياخنا في المحافل
|
|
|||
لكنا اتبعناه على كل حالة
|
|
من الدهر جدا غير قول التهازل
|
|
|||
لقد علموا أن ابننا لا مكذب
|
|
لدينا ولا يعنى بقول الأباطل
|
|
|||
فأصبح فينا أحمد في أرومة
|
|
تقصر عنه سورة المتطاول
|
|
|||
حدبت بنفسي دونه وحميته
|
|
ودافعت عنه بالذرا والكلاكل
|
|
|||
فأيده رب العباد بنصره
|
|
وأظهر دينا حقه غير باطل
|
|
|||
رجال كرام غير ميل نماهم
|
|
إلى الخير آباء كرام المحاصل
|
|
|||
فإن تك كعب من لؤي صقيبة
|
|
فلا بد يوما مرة من تزايل
|
|
|||
قال ابن هشام : هذا ما صح لي من هذه القصيدة ، وبعض أهل العلم بالشعر ينكر أكثرها
{moscomment}