جهود أبي الثناء الآلوسي في الرد على الرافضة،

بواسطة | محرر النافذة
2007/05/12
جهود أبي الثناء الآلوسي في الرد على الرافضة، مع تحقيق ثلاث رسائل له في ذلك، وهي: 11-الأجوبة العراقية على الأسئلة اللاهورية، 12-نهج السلامة إلى مباحث الإمامة، 13-النفحات القدسية في الرد على الإمامية.
الباحث : عبد الله بن شعيب المختار البخاري
الجنسية: مغربي
المشرف : د/أحمد بن عطية الغامدي
المرحلة: الدكتوراه
تاريخ المناقشة : 1419/02/02 هـ
التقدير : الشرف الأولى
عدد المجلدات : 1
عدد الصفحات: 923
ملخص تعريفي للرسالة :
قسم الباحث رسالته إلى مقدمة، وتمهيد، وقسمين، وخاتمة.
المقدمة: فيها إشارة إلى حوادث مؤلمة قام بها الرافضة ضد أهل السنة.
التمهيد: وفيه فصلان: التعريف بالآلوسي، التعريف بالرافضة.
ذكر الباحث في الفصل الأوّل شيئاً من ترجمة الآلوسي ووقف معه وقفات في بعض مسائل العقيدة، وقسم هذه الوقفات إلى قسمين: وقفات إيجابية، وجاءت في ثلاث عشرة وقفة، ووقفات سلبية وجاءت في ست وقفات.
القسم الأول: جهود الآلوسي في الرد على الرافضة وفيه أربعة أبواب:
الباب الأوّل: موقف الرافضة من مصادر الإسلام ورد الآلوسي عليهم.
الباب الثاني: موقفهم من الصحابة -رضي الله عنهم- ورد الآلوسي عليهم.
الباب الثالث: موقفهم من الإمامة ورد الآلوسي عليهم.
الباب الرابع: في مسائل متفرقة (التقية، البداء، الرجعة، قولهم بإباحة نكاح المتعة، و قولهم بمسح الرجلين عند الوضوء ورد الآلوسي عليهم، حكم تكفير الرافضة).
القسم الثاني: تحقيق ثلاث رسائل للآلوسي في الرد على الرافضة:
الرسالة الأولى: الأجوبة العراقية على الأسئلة اللاهورية، وموضوعها هو الذب عن الصحابة الكرام -رضي الله عنهم- وجاءت في مقدمة وثلاثة فصول: اشتملت على تعريف الصحابي، بيان أن الصحابة كلهم عدول، فيما شجر بين الصحابة،بيان حكم سب الصحابة -رضي الله عنهم-.
وصف النسخ المعتمدة في التحقيق:الأولى: نسخة المكتبة العامة بتطوان بالمغرب رقم (129) خاص، وعام (2515) عدد أوراقها (65) عدد الأسطر (20) سطراً.
الثانية: نسخة جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية رقم (51408) عدد أوراقها (57) عدد الأسطر (19) سطراً.
الثالثة: نسخة مكتبة الأوقاف العامة ببغداد رقم (23002) مصورة عبد القادر عطا صوفي، عدد صفحاتها (18) صفحة، عدد الأسطر (27) سطراً.
الرسالة الثانية: نهج السلامة إلى مباحث الإمامة. وفيها مقدمة ومقصد وخاتمة
المقدمة،وفيها مبحثان: بيان المراد بالإمامة عند الإطلاق، بيان حكم أهل القبلة من حيث تكفيـر من خالف منهم أهل السنة وفيه حكم تكفير الإثني عشرية.
المقدمة، وفيها أبواب، وفصول:
الباب الأوّل: مباحث الإمامة، وفيه ثمانية فصول: تعريف الإمامة،هل وجوبها على العباد بالشرع أو بالعقل،هل وجوبها على الإطلاق أو لا؟، اشتراط العدد في المبايعين الناصبين للإمام،لا يجوز إقامة إمامين في عصر واحد،في شروط الإمامة،متى يخلع الإمام ومتى لا يخلع، تسمية الإمامة بالخلافة.
الباب الثاني: تحقيق ما وقع في هذا المبحث من خلاف الشيعة.
وقد اعتمد الباحث في تحقيقها على نسخة خطية واحدة مصورة من الأخ/ عبد القادر عطا صوفي وأصلها في مكتبة الأوقاف العامة ببغداد رقم (6787) عدد صفحاتها (30) عدد أسطرها (19) سطراً.
الرسالة الثالثة: النفحات القدسية في الرد على الإمامية. وتشتمل على بابين: الأوّل: عقيدة الرافضة، في فصلين: عقيدتهم في الرجعة، زعمهم أن حب علي -رضي الله عنه- كاف في ا لنجاة يوم القيامة.
الباب الثاني: مطاعن أهل الأهواء في الصحابة -رضي الله عنهم- والرد عليها.
وصف المخطوطة: أصلها في مكتبة الأوقاف العامة ببغداد ج رقم (1/13710) مجاميع، عدد صفحاتها (40) صفحة، عدد الأسطر (29) سطراً في كل صفحة

بحث سريع