في ” المنتدى العلمي ” : ” منهجية النقد ” بدارة الشريف حمزة الفعر بمكة

بواسطة | إدارة الموقع
2007/05/17
أقيم في يوم الاثنين 27/4 اللقاء الثاني لـلـ" المنتدى العلمي " بمنزل فضيلة الشيخ الدكتور حمزة بن حسين الفعر . و قد كان عنوان اللقاء :" منهجية النقد " . و حضر المنتدى عددٌ من أساتذة الجامعات و طلاب العلم و المثقفين ، منهم : فضيلة الشيخ محمد بن سعيد القحطاني وفضيلة الشيخ الدكتور سعيد بن ناصر الغامدي ، و الدكنور جميل المطيري ، و الدكتور عدنان باحارث و الدكتور أحمد المورعي و الدكتور فهد الجهني و مشرف موقع آل البيت الشريف محمد الصمداني ، و غيرهم من أصحاب الفضيلة والمشايخ و طلاب العلم .
و قد تناول فضيلة الشيخ الدكتور حمزة الفعر الحديث حول " منهجية النقد " ، و جعل حديثه في أربعة عناصر ، وهي :
أولاً : تعريف النقد .
ثانياً : أهمية النقد .
ثالثاً : آداب النقد .
رابعاً : بعض تطبيقات النقد .
و قد استهل فضيلته الحديث عن تعريف النقد ، و ذكر تعريف ابن فارس في " معجم مقاييس اللغة " ، و أشار إلى أن النقد قد يأتي بمعنى الذم ، و هو الشائع في العرف . و أما اصطلاحاً ، فعرفه بأنه :" دراسة الأشياء و التحليل و موازنتها حسب أصول معينة لبيان درجتها وقيمتها " .
و قد بين فضيلة الشيخ املحاضر أن هناك أصولاً نقدية بحسب كل علم ، فهناك أصول للنقد اللغوي ن و اصول للنقد في الحديث و أصول للنقد في الأدب ، و هكذا ،
و مع هذا ، فهناك أصول مشتركة عامة لابد من مراعاتها ، و هي :
1- الاختصاص و المهارة في الفن .
2-تحقق الملكة الناتجة عن طول الممارسة .
3-الفهم اللغوي السليم و تحقق الذائقة الأدبية .
4- العقل الصريح .
ثم أشار فضيلته إلى أهم الأصول ، و عددها ، و هي :
1- مراعاة موافقة أدلة الكتاب والسنة .
2- مراعاة دلالات النصوص الظاهرة .
3- مراعاة قواعد الشريعة الكلية ، كرفع الحرج مثلاً .
4- مرعاة مقاصد الشريعة .
5- الاعتماد على أقاويل الثقات و الأئمة .
6- النظر في الواقع .
بعد ذلك تحدث فضيلة الشيخ عن " أهمية النقد " ، و ذكر أنه اشتهر عند أهل الأدب ، و هو يحتاج إليه في كل عمل من الأعمال العلمية . و هو يندرج ضمن قاعدة " الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر " .
ثم عرج فضيلة الشيخ المحاضر إلى الحديث عن " آداب النقد " ، فعدد منها :
1- تصحيح النية و إخلاصها لله عز و جل . و يكون ذلك بابتغاء الحق ، و قد يعمد بعضهم إلى " الحسد " أو " إرضاء من حوله " أو " تحصيل المناصب " أو " للظهور و التفوق " ، و هذا يتعارض مع الاخلاص . الذي هو لب العبادة . و النقد " عمل عبادي " ، إذا عمله من حققه أثيب عليه .
2- تذكر أنه لا يسلم من الخطأ أحد ما عدا من عصمه الله .
3- التثبت فيما ينقله . قال تعالى :" يا أيها الذين آمنوا إن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا " ، و في قراءة :" فتثبتوا "
4- التفريق بين القول و لازمه .
5- الانصاف .
و قد أشار فضيلته إلى أن النقد فضيلة شخصية و حاجة اجتماعية ، و أن " حاسة النقد " إنما تنمو و تعتمد على المدركات العقلية والمحفوظات ، و نحو ذلك
ثم ختم فضيلته الحديث عن " منهجية النقد " بذكر أن النقد فضيلة لكنه قد ينقلب فيعود على صاحبه رذيلة ، و أشار إلى أن الحق أحق أن يتبع ، ثم علق حفظه الله على قصة أبي هريرة رضي الله عنه مع الشيطان .
و بعد انتهاء المحاضر من محاضرته ، فسح المجال للمداخلين ، فكان أولهم الدكتور جميل المطيري ثم الدكتور أحمد المورعي ثم الدكتور عدنان باحارث ثم الدكتور فهد الجهني والدكتور سعيد بن ناصر و آخرون من طلاب العلم و المشايخ منهم الشريف وائل الحارثي و زهير خياط ، و غيرهم .
الجدير بالذكر أن هذا المنتدى يعقد بدارة الشريف حمزة الفعر بمكة كل آخر اثنين من كل شهر ، و سيكون موعد اللقاء القادم بتاريخ 25/5 ، و سيكون ضيف الحلقة الدكتور أحمد الريسوني " .
{moscomment}

بحث سريع