الدكتور الشريف حاتم بن عارف العوني

بواسطة | إدارة الموقع
2007/05/19

تاريخ الميلاد: 1385هـ
مكان الميلاد: الطائف.
كلية التخرج: الدعوة
جامعة التخرج: أم القرى
التخصص العام: علوم القرآن وعلوم السنة.

المشاركات والخبرات العلمية:

(1) مؤتمر محمد رسول الله -صلى الله عليه وسلم- هادياً ومبشراً ونذيراً المنعقد في لبنان في 26-27رجب 1424هـ.
(2)المؤتمر العالمي عن موقف الإسلام من الإرهاب المنعقد في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في الرياض بتاريخ 1-3 ربيع الأول 1425هـ.
(3)ندوة علوم الحديث واقع وآفاق، وهي ندوة علمية دولية، انعقدت بدبي في الإمارات العربية المتحدة بتاريخ 6-8 صفر 1424هـ.
النتاج العلمي:
(1) المنهج المقترح لفهم المصطلح.
(2)نصائح منهجية لطالب علم السنة النبوية.
(3)المرسل الخفي وعلاقته بالتدليس (دراسة نظرية وتطبيقية على مرويات الحسن البصري) وهي رسالة الماجستير.
(4)إجماع المحدثين على عدم اشتراط العلم بالسماع في الحديث المعنعن بين المتعاصرين.
(5)العنوان الصحيح للكتاب.
(6)ذيل لسان الميزان.
(7)خلاصة التأصيل لعلم الجرح والتعديل.
(8) شرح الموقظة للذهبي.
(9)شرح معرفة أنواع علم الحديث لابن الصلاح (مفرغاً من الدروس).
(10)شرح نزهة النظر للحافظ ابن حجر (مفرغاً من الدروس).
(11)بيان أن وصف حديث الراوي بالصلاح قد لا يدل على شيء من عدالته وضبطه.
(12)الولاء والبراء بين الغلو والجفاء في ضوء الكتاب والسنة.
(13) وفيات جماعة من المحدثين لأبي مسعود الحاجي الأصبهاني (ت 566هـ)..
(14)مشيخة أبي عبد الله محمد بن أحمد بن إبراهيم الرازي المعروف بابن الخطاب (ت 525هـ) بانتقاء أبي طاهر السلفي (ت 576 هـ).
(15)مشيخة أبي طاهر ابن أبي الصقر (ت 476 هـ).
(16)معجم مشايخ محمد بن عبد الواحد الدقاق (ت 516 هـ).
(17)مجلس إملاء لمحمد بن عبد الواحد الدقاق (في رؤية الله تبارك وتعالى).
(18)أحاديث الشيوخ الثقات (المشيخة الكبرى) لأبي بكر محمد بن عبد الباقي الأنصاري الحنبلي الشهير بقاضي المارستان (ت 535هـ) وهي رسالة الدكتوراة.
(19)تسمية مشايخ أبي عبد الرحمن أحمد بن شعيب بن علي النسائي. للنسائي (ت 303هـ).
(20)ذكر المدلسين للنسائي أيضاً.
(21)الكلام على الحديث الذي رواه الجويباري: للبيهقي (ت 458هـ).
(22) توثيق العجلي (مجلة المشكاة).
(23)دفاع عن ابن حبان في دعوى نفيه وجود العزيز (مجلة المشكاة).
(24)بيان الزمن الذي يمتنع فيه الحكم على الأحاديث عند ابن الصلاح (مجلة جامعة الأزهر) وهو قيد النشر.
(25)الرواة عن سعيد بن أبي عروبة ممن ورد فيهم ما يميز حديثهم عنه هل هو قبل الاختلاط أم بعده (مجلة جامعة أم القرى).
(26)بيان الحد الذي ينتهي عنده أهل الاصطلاح والنقد (مجلة كلية الدراسات الإسلامية بدبي).
(27)أسس نقد الحديث بين أئمة النقد وأهل العصر الحديث (قيد النشر في مجلة كلية الدراسات الإسلامية بدبي).
(28) ثبت الأثبات الشهيرة لأبي بكر خوقير.
(29) إضاءات بحثية في علوم السنة النبوية.
(30) الانتفاع بمناقشة كتاب الاتصال والانقطاع

[رسالة الماجستير]
المرسل الخفي وعلاقته بالتدليس دراسة نظرية وتطبيقية

المرسل الخفي وعلاقته بالتدليس
دراسة نظرية وتطبيقية
على مرويات الحسن البصري



خطة البحث:
اشتمل البحث قسمين من الدراسة: دراسة نظرية ودراسة تطبيقيّة.
القسم الأول: الدراسة النظرية:
الباب الأول: تعريف الإرسال الخفي وعلاقته بالتدليس.

الفصل الأول: تعريف المرسل الخفي.
الفصل الثاني: (علاقة رواية المعاصر عمن لم يلقه) بالتدليس والإرسال الخفي.
الفصل الثالث: حكم عنعنة الراوي المعروف بالرواية عمّن عاصرهُ ولم يَلْقَهُ.
خلاصة الباب: (وفيها أهم نتائجه).
الباب الثاني: الحسن البصري بين الإرسال والتدليس.

تمهيد: تعريف موجز بالحسن البصري.
الفصل الأول: بعض شئون الحسن التاريخية المؤثِّرة في إتيان السماع أو نفيه ممن روى عنهم.
الفصل الثاني: مرتبة مراسيل الحسن.
الفصل الثالث: تدليس الحسن، وأثرُهُ على رواياته.
الفصل الرابع: تأوّل الحسن في صيغ السماع.
القسم الثاني: الدراسة التطبيقية:
تمهيد: قواعد في سماع الحسن البصري وإرساله إجمالاً.
مباحث: القسم: ويتضمن من روى عنهم الحسن البصري، كل واحدٍ منهم في مبحث مستقلٍ، مرتبين على حروف المعجم (من حرف الألف إلى الياء، ثم الكني، ثم النساء كذلك). وفي كل مبحث من هذه المباحث أدرس مسألة سماع الحسن من ذلك الراوي: بذكر أقوال الأئمة في إثبات سماعه منه أو نفيه (إن وجدت)، ثم بذكر الأدلة والأحاديث الدالة على السماع أو عدمه،
ثم أتبع ذلك بأحاديث الحسن البصري عن ذلك الراوي، في الكتب الستة ومسند الإمام أحمد.

بحث سريع