نعم كل آل البيت أشراف ! ( رد على مقال الغساني (

بواسطة | قسم التحرير
اطبع الموضوع
السبت 22 رجب 1428



بسم الله الرحمن الرحيم


الحمد لله رب العالمين ولا عدوان إلا على الظالمين ، والصلاة والسلام الأتمان الأكملان على نبي الأميين و سيد الأولين و الآخرين نبينا محمد و على آله وصحبه أجمعين ، وبعد :
فهذا ردٌ على مقال ( و هل كل آل البيت أشراف ؟ ) لكاتب الساحات السياسية المدعو ( الغساني ) ، سميناه ( نعم كل آل البيت أشراف ! ( رد على مقال الغساني ) ) . و قد جعلناه في محورين ، هما :
أولاً : خصائص و معالم كتابات الغساني الفكرية .
ثانياً : الرد على مقال ( هل كل آل البيت أشراف ؟ ) .
و نسأل الله أن يرينا الحق حقاً ويرزقنا اتباعه و يرينا الباطل باطلاً ويرزقنا اجتنابه

أولاً : قراءة في البطاقة الشخصية و خصائص و معالم كتابات الغساني الفكرية


كأشراف من آل البيت النبوي في الحجاز فإننا لا نحب الحديث مع المجهولين ، و نحب الظهور و الوضوح .. و نبغض ( التلون ) ، و ( التقية ) … و بعيداً عن محاولة تتبع شخصية الغساني ومن يكون ؟!
فإننا سنركز كلامنا للحديث عن الأفكار التي ينطلق منها في عامة مقالاته و كتاباته ، التي استطعنا الوصول إلى بعض منها ، و يمكن للقاريء أن يجد شواهد أكثر في حالة تمكنه من قراءة جميع مقالاته ، و هذا ما لم يتسن لنا .

أولاً : قراءة في البطاقة الشخصية للكاتب الغساني :

استراليا : الـدولـة
الإسلام والمسلمون : إهــتماماتي
تعليم عالي : مؤهلاتي
الصحة – الطب : تخصصي
201 : عدد المشاركات

أما الدولة التي يوجد فيها بدنياً و جغرافياً فهي بلاد الحرمين ( المملكة العربية السعودية ) و ليست ( أستراليا ) ، و لكنه ذهنياً و وجدانياً متأثرٌ بحالة مشروع فكري ( ثقافي و سياسي ) ! و هذا أمرٌ مهم أن يلاحظ في منطلقات الكاتب الغساني ، و ستأتي شواهده من كلامه .
و لكن أين يعيش ( الغساني ) في ( الحجاز ) و أي المدن يسكن .. ؟!
هذا ما لا نملك عليه إجابة دقيقة .. و لا يهمنا .. لكن مقاله ( و هل كل آل البيت أشراف ؟ ) يشير إلى أن له معرفة بقبائل الطائف و يتحدث عنها كثيراً : ( هذيل ) ، ( ثقيف ) ، ( قريش ) ، ( الأشراف الحرث ) ، ( الأشراف الجوديين ) ، كما أنه يجد في نفسه شيئاً على ( الأشراف ) ؟!
هل هناك صفقات تجارية خاسرة أم قضايا أسهم أم مخططات مع أحد الأشراف ، فأوعز له بعض ( كباره الاقتصاديين ) أن يتكلم عن الأشراف بسببها ؟! كما يوعزون إليه عندما تذهب عليهم المساهمات العقارية في جدة ( مساهمات المها ) فيسخر قلمه للوقيعة في ( المشايخ و الدعاة كما فعل عندما سخر و تهجم على الشيخ عادل عبدالجبار و الشيخ محمد الماجد ) ؟! أم هل هي مشاريع علمية و اجتماعية فشلت و لم تنجز و لم يشارك فيها أحد من الأشراف ؟! أم أنها قلة و ندرة وجود الروح الحجازية الحضرية التي يهيم بها ( الغساني ) و لم يجدها في ( الأشراف ) مع كثرة أسرهم و أبناءهم في حواضر مكة وجدة و الطائف ..حواضر الاسلام التي يتغنى بها … ! و هذا ما دفعه للحديث عن قضية بداوة الأشراف ؟!!
لقد أظهر ( الغساني ) جهلاً ذريعاً بالبوادي التي حول المدينة المنورة ، فقد نسبهم لذرية الحسن مع أن عامتهم من ( الحسين بن علي ) رضي الله عنهما .. و هذا يرجح بعد سكنه عن المدينة .. لكنه مهتم بالمدينة المنورة و ما يتعلق بها .
و أما اهتماماته فهو كما يقول ( الاسلام والمسلمون ) ، و لكن حتى أمريكا و إسرائيل تهتم بـ( الاسلام والمسلمون ) ، فما هي درجة اهتمام ( الغساني ) بالاسلام والمسلمين و ما نوعها و ما توجهها ؟
و أما التعليم ، فالظاهر أنه يملك تعليماً عالياً فعلاً ، و أما أن تخصصه الطب و الصحة ، فقد ظهر من بعض أجوبته في ( الساحة الطبية ) أن له معرفة بالطب و علاج البروستاتا ..و لكن هذا ليس كافياً للقول بأنه طبيب !
و أما لغته و أسلوبه : فهو شخص مجادل و محاور عنيد ، و إذا كتب مقالاً ، فإنه يرد على كل من يرد عليه و يحاول أن يظهر الانتصار دوماً و أبداً ، و هذه الخاصية و السمة موجودة في بعض الأسماء اللامعة في بعض المنتديات المشهورة كمنتدى ( شبكة الليبرالية السعودية ) و التي توجد إشارات كثيرة إلى مرجعها و أصلها المهاجر ، و واضح تماماً اعتداد الغساني برأيه و ثقته المفرطة بنفسه ، و هي الثقة التي لا تتوفر إلا لصاحب أرومة و نسب شريف أو عند إنسان يبحث عن تاريخ يجدده أو مجد يؤثله ؟!
و مع هذا ، فالغساني يلجأ إلى نوع من ( التقية ) حيث يقول في بعض كلامه أنه ينبغي (عند التعامل مع العاداتيين و التقاليديين , لابـــد من الحذر و التصرف بحكمة معهم ! و عدم مجارتهم . فالرسول صلى الله عليه وسلم ( بحكم مدنيته سواء في مجمع مكة الحضاري او هجرته الى المدينه ) استطاع التعامل مع هؤلاء بنجاح . )) أهـ. ( مقال : طوارق الجزيرة العربية ! ) نوع من التقية الخفيفة ؟!
إنه في الساحات السياسية يكتب على عجلة و يرد مباشرة على خصومه ، و هذا ما يجعله يقع في بعض التناقضات في كتاباته خاصة إذا كانت القضية أكبر من تحصيله العلمي و المعرفي و فيها أبعاد كثيرة لا يلم بها عبر بحث عابر في محركات البحث ، و ذلك كموضوع ( و هل كل آل البيت …..أشراف ؟ )
كما يصاحب عامة مقالاته أخطاء واضحة ، فهو يخطيء في إيراد بعض الآيات القرانية و لا يتثبت منها كما في موضوع ( جبل الطور و الحجاز ! ) .. وسبب هذا العجلة ! و أما السنة النبوية فواضح أنه ضعيف المعرفة بها ، و لا يكاد يعرج إليها ، و ليست له خبرة و لا ممارسة للاستدلال من خلالها ، كاستدلاله في قضية قبر موسى عليه السلام في بحث جبل الطور والحجاز ؟! و كذلك نقله وفهمه لكلام العلماء من ( الكتب الصفراء ) ؟! فإنه لا يحسن تصوره كما نقل كلام ابن حجر من فتح الباري و حديثه عن رواية ابن حبان في موضوع ( جبل الطور في الحجاز ) …!!
و غاية ما يذكره استدلالات عقلية و منطقية كما يحلو له أن يسميها ، بعيدة عن هدي الكتاب والسنة و إجماع الأمة ، و هو في الحقيقة مبتلى بنفس جدلية مريضة بإسقاطات نفسية كثيرة تحتاج إلى علاج خاص .. !
و اما الأخطاء النحوية و الإملائية فواضحة و كثيرة جداً ، و قد طفح منها مقاله ( و هل كل آل البيت .. أشراف ؟ ) ..( والظاهر أنها متعمدة ) ؟!
و الغساني يعتمد كثيراً على ( جوجل ) في تحرير أبحاثه مباشرة من ( النت ) ، و لهذا قد يشير إلى بعض المقالات دون أن يقرأها جيداً ويفهم المراد منها ، كما في إحالته لمقال منشور للعقاد في نسب الفاطميين العبيديين في منتدى الاخدود الاسماعيلي ، حيث قرر ( الغساني ) أن العقاد ينفي نسب الفاطميين مع أن المعروف أنه ( يثبت أنسابهم ) ، و إن كانت أنسابهم باطلة فعلاً ، و قد أصدر موقع آل البيت في هذا الصدد بياناً في وقت سابق .
و لهذا يعترف بمشكلة البحث في ( جوجل ) ، و يشير إليها في ( ردوده ) ؟!
و مع كل هذا ، فإن الغساني كاتب يحاول أن يملك من يقرأ له بالحجج العقلية و الشبه الداحضة ، و هي جملة شبه و باطل مزخرف و مقنع بتدليس و ابتسار و اختزال لقضايا التاريخ و يكثر ذلك في المواضيع التي له ثارات مع خصومه فيها خاصة إذا تعلقت بمشروعه الفكري ؟!
هل مشكلة الجنسية تحل الألغاز ؟!
لولا ضرورة المقام ، و إلا لأعرضنا عن هذا الأمر ، ..و بعيداً عن اتهامنا بالعصبية و النعرات المذمومة التي أحياها ( الغساني ) بمقاله السالف الذكر ، .. فإننا نرغب في توضيح أن هناك دلالات متنوعة تدل على أنه يمتد إلى أصل (( مهاجر غير سعودي )) ، مع أن هذه القضية غير مهمة عندنا ، و لا يعتمد عليها شيء ، لكن عملاً بقول الله ( و لمن انتصر بعد ظلمه فأولئك ما عليهم من سبيل إنما السبيلُ على الذين يظلمون الناس ويبغون في الأرض بغير الحق ) ، و ( من تعرض للناس ….جروه برجله ( و من هذه الشواهد :
1. إرسال بعض قراءه ( الكاتب : مخايل بروق ) رسالة إليه باعتباره أحد غير السعوديين ؟! و هذا تصريحه في ذلك عنوان الموضوع ( الأخ " صاحب حق " و الأخ " الغساني " اخترت الإرسال إليكما لنشر مقالي في الساحات و اخترتكم أنتم لأنكم غير السعوديين الذين اذا شاركتم بهذا الموضوع لن تثيروا بعض الإشكاليات الإقليميه التي قد ترافق مثل هذا الموضوع )) . (( المصدر : موضوع : حقد الكلاب على أهل القصيم عامه واهل بريدة خاصة )) منشور في ( الساحات ) و في بعض منتديات ( القصيم ) ؟
و لم نجد للغساني رد أو نفي لهذا الوصف عندما نشر المقال !
2. و عندما كتب ( نور أفريقيا ) في ( الساحات ) : (مـن ضـمن أنظـمة وزارة الشـؤون الإسـلامية أن يكـون إمـامَ المـسجد ِ و مـؤذنه سـعوديين بـيـد أنّ هـذا الـقانون يـُطبـّق ُ حبرُ ُ عـلى ورق ٍ فقـط و يـبرزُ فيه ِ العـنصـرية ِ المـقيـتة ُ للـسعودي .. )) أهـ. انظر : موضوع (( يؤم الناس أقرؤهم لكتاب الله فإن كانوا في القراءة سواء ، فأقدمهم جنسية )) . قل الغساني : ((يا عمــــي ! ! اتركهـــا سعوديه , فلعلها توسعت بهذا عوضا ان تكون مضيقه بشرط الإمــامه و الأهليه الذي يجعل " النجديـــه " الشرط الأهم من شروط الإمامه. فحفظ كتاب الله و تجويـده و صحة إخراج الحروف من مخارجها و العلم بكتاب الله , أصبحت كلها ثانويه أمـام شرط أن تكون من وسط الجزيرة العربيــه . )) أهـ.
3. و قوله (( نصيحه للدوله السعوديه , لو تكثف الأمن ولو لفترة بسيطه حول السقيفة بعد انشائها , فقد يقوم بعض غلاة التكفيــر بنسف المكان بداعي ان مــليـــــــــار مسلم ( ضال ) حول العالم سيتركون الكعبة كقبله ويتوجهون بالعبادة نحو السقيفه)) . (( انظر : موضوع : سقيفة بني ساعدة .. ضربة للوهابية )) . و المعهود أن لو كانت ( السعودية ) دولته أو وطنه ( الأم ) لما قال مثل هذه العبارة … لكن فعلاً ربما كانت دولته ( أستراليا ) فالجحور التي خرج منها قد هدمت في جبال مران ؟!!


ثانياً : معالم حول المنطلقات الفكرية للكاتب الغساني .
قبل أن نشير إلى المعالم الفكرية للغساني ، نود الاشارة إلى أنه توجد دلالات كثيرة على تهوينه من حماية المملكة العربية السعودية للحرمين وحمايتها للحجاج . و من ذلك مقال (تكفيــك حمايتك للحرمين من المـد الفارسي يا أبوعــدي ) !! حيث قال فيه : (و من خلال هذه الإنتصارات و كسـر القوة الإيرانيه استطاع صدام حماية الحرمين الشريفين من الدعاوى الإيرانيه التي كانت ابســط إفرازاتها القذرة هي تلك الحوادث التي حدث في الحج على مدى أكثر من موسم , سواء من تهريب متفجرات , أو تفجيرات ميدان الحرم , او حادث نفق المعيصم الذي تم بتعاون كويتي . ) . أهـ.
و قال أيضاً : ((إذهب يا صــدام حسين , و لك أجر حماية قبري الصـديق و الفاروق رضوان الله عليهم من الحقد الشيعي الذي نادى من خلال الثورة الخمينيه بوجوب اخرجهما من الحرم المدني الشريف.
و ليتذكر حجاج بيت الله الحرام وهم يسيرون في طرقات مكة المكرمه , و على شوارع طيبة الطيبه أنه ما كان لهم أن يصدحوا بمناسكهم فيما لو نجحت ايران من مد نفوذها نحو الحرمين و الوصول الى الحجاز كما كانت تطلب الثورة الإيرانيه. )) أهـ.

المعلم الأول :الاهتمام بتاريخ الحجاز و سكانه !
من الأدلة على ذلك :

1. موضوع ( جبـل الطــور في الحجــاز ! ( بالأدلة ) .. الهذا رفض حسني الجسر؟) . المنشور بتاريخ (21/6/2007) في ( الساحات السياسية ) .
و قبل هذا التاريخ بأسبوعين ، وتحديداً في 7/6/2007 استضاف تلفزيون العالم الايراني ( زيد الفضيل ) في بيروت ليتحدث عن ( مشكلة الجسر و لماذا تأخر ؟ ) !!حيث قال ( … ونحن نعلم بأن الساحل الغربي للمملكة شبيه للساحل الشرقي لمصر من ناحية التراث وغيره .. ) ؟!
2. موضوع ( و هل كل آل البيت …..أشراف ؟ ) . و سيأتي الحديث عنه إفراداً .
3. مشاركته في موضوع (( أين دفنت بنت الرسول فاطمة (ع) )) ؟! حيث ردَّ على (شجرة الدر ) بقوله ((( بل عليهــا الســـلام يا " شجرة الدر " فالثابت في السنة المطهرة اننا نقول مع كل صلاة سواء أكانت فرضـا أو سنة " اللهم صلى على محمد و على آل محمد كما صليت على إبراهيم و آل ابراهيـم " و السيدة فاطمة رضي الله عنه تعتبر الشجرة التي أنجبت العترة النبويـه و من رحمها خرج حبي سيد البشر صلى الله عليه وسلم ليبقى نسلهم الى أن يقوم حفيد الرسول صلى الله عليه وسلم كما بشرنا بذلك النبي صلى الله عليه وسلم بملأ الأرض قسطا و عدلا بعد ان تكون قد امتلأت جورا و عدوانـا . )) أهـ
4. مشاركته في موضوع (( لأول مرة في التاريخ: النفط يكسر حاجز 80 دولاراً ….و حمد هو حمد ..!! )) . و نحن نعلم أن آثار النفط مهمة عند من يتكلم باسم آثار الحجاز و تاريخه !

المعلم الثاني : النزعة التحررية العقلانية في كتاباته و مهاجمة عادات و قيم المجتمع .
لقد أثنى الغساني على موقع الليبرالية السعودية في رده على (الرشدان في مقال : الليبرالية السعودية في الميزان ..و كلمة ها ها ) بتاريخ 25/7/2007 حيث يقول الغساني رد رقم (3) : ( ما أقصـده هو هل تنتقـد الإخوة في الموقع الليبرالي لأنك ( تعتقـــد ) أن هؤلاء بمجملهم يخالفون الدين ؟ ] لاحظ : أن ذلك الموقع يحتوي على أصناف من الناس مختلفين ، منهم المعتزلة و الزيدية و الليبارليين والعلمانيين والحداثيين و بعض الاسلاميين ، وغيرهم [
راي شخصي يا أخي بعد أن أطلعت على موقعهم , أرى أنك تطرفت في توصيـف إخوانك في ذلك الموقع , لا أنكر عدم وجود مخالفات شرعيـه واضحه في ذلك الموقع ، لكن لا يمكن أن تحكم على موقع مثل " الساحات " ان كتابه بمجملهم عبارة عن أناس بلا كرامـه و يمكن أن يبيـع نفسه بعد أن تطلع على عينات من كتابات " بربهاري " مثلا !
حقيـقة ! هناك مواضيع مفتوحه في ذلك الموقع اعجبتني للغاية للأسـف لا يمكن أن تقرأ مثلها في " الساحات " و هي تتناول موضوعات نحن في أمس الحاجة للخوض فيها و القاء الضوء إليها
. ) أهـ. كلام الغساني في الثناء على ( منتدى الليبرالية ) فهل هو أحد كتابها أو هل له معرفة وصلة ببعض كتابها ؟!
من هنا ، نجد في كلام الغساني :
1. الثناء على غازي القصيبي حين دعا إلى عمل المرأة . ( انظر مقال ": أما عندما ينهب "عادل " فترى المطاوعه ناكسي رؤسهم ! ساحة الادارة والاقتصاد ) حيث يقول الغساني ( ... يقوم غـازي القصيبي بإعلان ترشيح النسـاء للقيام بأعمال التجـارة فيقوم أولئك بفتح باب " سـد الذرائع " فيلعنون , و يشتمون , و يفسـقون بل و يمجنون كل من وافق على فكرة غازي , رغم أن غازي لم يأتِ إلا بإجتهـاد و مضادته ليس إجتهادا أيضا , فلا يوجـد في كتاب الله او سنة نبيه صلى الله عليه وسلم ما يــحرم بيوع النسـاء و شرائهم أو حتى يكرهها ...) . أهـ كلامه .
2. الثناءعلى فتوى العبيكان حول قيادة المرأة للسيارة . حيث يقول الغساني في مقال ( طوارق الجزيرة العربية ) ! : (خـــرج علينا الشيخ العبيكان , وهو يعد حاليـــا اشهر شيخ في الجزيرة العربيه كلها على الاقل في الإعلام الغربي , حيث إن فتاويه الأخيره بخصوص الجهاد في فلسطين و العراق اتخذت مواضع شــجاعه كما يذكر الاعلام الغربي , أعود لخروج العبيكان الأخيـــر و حديثه حول قيــادة النســـاء في العربيـــه الســـعوديه .
أفتى العبيـــكان بحل قيادة المرآه للسيارة !!
و هنــــا لا جديـــد , فمن غير الشيعه الذين يتجرأون بلمز الســـيده عائشة رضي الله عنها ؟ فالسيدة عائشة رضي الله عنها كانت من اعلام النساء اللواتي قدن الدواب خلال العهد النبوي , بل سبقتها شقيقتها " ذات النطاقين " عندما كانت تخرج على راحلتها تحمل الطعام الى رسولنا الحبيب صلى الله عليه وسلم , و صاحبه رضي الله عنه , و بالطبع لم يخرج الصــديق صارخا على ابنته .... ( يا بنت كيف تتجرئين و تركبين الراحله في هذا الظلام الحالك ) بل ان عملها هذا تحديدا جعلها علما من أعلام النســــاء في التأريخ الإسـلامي))أهـ. كلامه .

3. ثناؤه على برنامج (طاش ما طاش) ؟ و سخريته من فتوى كبار العلماء فيه ؟! حيث يقول الغساني : ( و الواضح أن الهجوم على " طاش ما طاش " ليــس لنقاط شرعيـه , بل لأنه تناول بشكل فاضــح للعادات و التقاليــد الباليــه في وســط الجزيرة العربيه تحديدا فعراهــا , و اظهرها بشكل كوميدي مخجل , و هو ما ينظر إليـه كواحده من أشــد المحرمات , و واحده من أهم الخطوط الحمراء التي يجب التوقف عندهــا , حتى لو كانت تتعارض مع الدين كتعارض المشرق مع المغرب , و الأمثله على ذلك عديده خصوصا عندما تسمع تلك الفتوى " المضحكه المبكيــه " التي تختم بــ .. ( لكنـــنــــا نرى عــدم جوازه في زمننـــا هــــــذا ) !! ..) ! أهـ.
4. اتهامه للشيخ العودة بأن عادات الاستحواذ البدوية لازالت تسيطر على فكره . يقول الغساني ((رغم أن سلمان العودة يدرك هذه الحقيقه الا أن ( عاداته و تقاليــده الإستقصائيه ) لم يتجعله يصرح برفضه لهذا الأمر وانه يستوجب ايضا إصلاحــا ! فعادات الإستحواذ الموجوده في البادية الصحراويه لازالت تؤثر على فكره بحيث تجعله يرفض ان تعاد الإمامه الى من توكلوها منذ 1400 عاما , فالأعرابي عندما يأخذ شيئا في الصحراء - سواء باللقطه او بالغارة - تجعله يتشبث به . )) مقال ( طوارق الجزيرة العربية ! ) . و هذا رأي صريح في فكر الشيخ سلمان العودة ؟!
5. و مع هذا ، فإن ( الغساني ) أرسل رسالة للشيخ سلمان العودة يقول فيها ( .. رسالتي الى الشيخ " العـودة " هو أن أطالبه بالثبـــات , فهذه المحنه القادمــة ستكون أشـد عليه من محنة " سجنه " , و لعله يكون كثمامة إبن أثــال رضي الله عنه , الذي ثبت في اليمامه عندما ارتد قومه بعد وفاة الرسول الهاشمي محمد صلى الله عليه وسلم , و ذلك لأنهم يريدون نبيــا من " ربيعه لا مضــر " , و ليعلم أن نجاحه الأن سيؤهله لان يكون عالمـــا " إســلاميــــا " عالميـــا , يستمع إليــه المغربي , و المصري , و الشــامي , و الحجــازي , و اليمني , و العماني , و العراقي , و الفارســـي , و الســـندي , و الجــاوي , و الأفريقي ... فاكسب اهالي هذه الأقاليــــم يا شيخ " سلمان " فالأمة الإسـلاميه بحاجة الى علماء مجتهدين في هذا الزمن , خصوصا مثلك ممن يتمتعون بتأريخ حافل كان خيره " السجن " من اجل كلمة الحق ) (( مقال منشور للغساني يتحدث فيه عن العادات ))
6. تعرضه لكاتب الساحات أبا لجين إبراهيم بالسخرية و الوقيعة ! فهو يقول في مقال ( طوارق الجزيرة العربية ) : (( ...لوجدنـا اتباع الشيخ سلمان بن فهد و الذي يمثلهم في الساحات ابولجين ابراهيم الذي اظهر الوجه " العاداتي التقاليدي " بالتهجم على اهل الحجـاز مؤخرا ! و السبب ليس دينيــا بل لان الموضوع خرج عن كونه " امرا شرعيــا " الى " عادات و تقاليــد " .)) أهـ. و قال أيضاً عنه : ( عندما قرأت لأبولجين إبراهيم , ما كتبه !! لم أستغرب !! فالفكر الإستقصائي لا يحدد بمنطقة الى منطقه , فالطبقية الموجوده عند الطوارق في الصحراء الكبرى موجوده ايضا في صحراء النفود , و لذلك لا تستغرب ان الإستقصائيين الذين يدعون تمسكهم بالدين - و الأحرى ان نقول ما يناسبهم في الدين - تتفشى الطبقية فيهم بشكل كبيــر ! و لا تستغرب أن ابن شيخ كبير من العلماء في وسط الجزيرة خطب لابنه ابنة احد زملائه ( في هيئة كبار العلماء ) و لكن لم يحصل الزواج بسبب الطبقيه ! لذلك .. لنفعل ما فعله الرسول صلى الله عليه وسلم في التعامل مع هؤلاء , فتـــارة بالتبســم , و تـــارة " هريقوا على بوله بالمـاء " او كما فعل الخليفه العباسي ... الزمن الذي يغيرهم بتغير البيئة .. )) أهـ. ( نفس المقال السابق )

و هذه القصة المنسوبة لأحد كبار العلماء موجودة في منتدى الليبرالية بتفصيل و تاريخ متأخر عن وقت كتابة مقال ( طوارق الجزيرة العربية ! ) ، و لكاتب يشبه كثيراً في طرحه و أسلوبه و ردوده ( الغساني ) ، و ( الغساني ) مطلع على ذلك الموقع و يثني عليه ، .... ؟!
7. و الغساني يلمز قناة المجد بقوله فيها : (فلنلاحظ مثلا ( التصفيــــق ) فقبل سنوات بسيطه , كان التصفيق من أشـــد المحرمات !! و لكن الأن نرى أن قناة المجد تسمح بالتصفيق و ينقل تصفيق المصفقين الى الألوف حول العالم. )) أهـ. ( مقال : طوارق الجزيرة العربية ! )

المعلم الثالث : كراهته لنجد و القصيم و الوهابية و المطاوعة و القضاة .
سنتناول هذا المعلم من خلال نقطتين : ( العصبية على أهل نجد و القصيم ، و كره القضاة والمشايخ و الدعاة ) .
الأولى : كراهته لأهل نجد و القصيم .
لقد كتب الغساني مقالاً بعنوان ( طوارق الجزيرة العربية ! ) تهكم فيه بأهل نجد ، و قارن بين الطوارق في ( صحراء أفريقيا ) و بين أهل نجد !! كما أنه في عدد من المواطن يتحدث عن الصحراء وعدم وجود المنجزات الحضارية فيها ، كما كان يستدل بأن الأشراف تستغرب فيم حالة البداوة و لا يوجدون في التجمعات الحضرية التي تأوي دعواتهم السياسية ؟!!
و من شواهد هذا الأمر :
1. نشره لموضوع بعنوان (( حقد الكلاب على اهل القصيم و أهل بريدة خاصة ))لأحد من أرسله له باعتباره أحد غير السعوديين في ( الساحات ) ! و المقال يتحدث عن ( أمين المدينة النوبية المهندس الحصين و منح الأراضي و علاقة أهل القصيم بذلك ) ؟!!
2. استهزاءه بأئمة الحرمين لأنهم كما يقول مستوردون من نجد و القصيم مع عدم وجود هذا الأمر في شواهد التاريخ القديم كما يدعي . فهو يقول ( حيـــــث انه ولأول مرة في التأريخ الإســـلامي يتم توريــد إئمة للحرمين الشريفين من خارج المدينتين المقدستين !! فحتى الأتراك العثمانيين رغم انهم كان فيهم شطحات مع قوميه ضد العرب , لم يقوموا بمثل هذا التصرف ,)) (( مقال : طوارق الجزيرة العربية ! ))
3. و في مقال آخر يقول (( يا أخي !! صدق أو لا تصدق .. .. بعــد أن " كوش القصمان " على كل شئ يتعلق بالإقتصاد الديني في المدينتين المقدستين , يقوم أحدهم و يسأل " أنتهم هاللحين متأكـدين ان الرسول صلى الله عليه وسلم اعطى مفتاح الكعبه لبني شيبه ... هو حديث صحيح ؟ ما بوه راوي عليــه تسذا ؟ )) انتهى كلامه . انظر : رده رقم ( 2 ) على موضوع (( يؤم الناس أقرؤهم لكتاب الله فإن كانوا في القراءة سواء فأقدمهم جنسية )) في الساحات .
إذن من هنا أخذ : الثابت المقارن : control studies في مقال ( و هل كل آل البيت ...أشراف ؟ ) ؟! للأسف الشديد ، هذه هي عقلانية و منطق ( الغساني ) ؟
و يوجد غير هذا كثير من وقيعته في أهل نجد والقصيم !

الثانية :كراهته للدعوة السلفية ( الوهابية ، الدعاة ، القضاة )
أما كراهته للدعوة و رموز الصحوة فكبيرة جداً ، وهو يتعامل مع ذلك بدهاء وتقية ، ولا يفصح عن مكنونات نفسه كثيراً ، لكنه يكشف عند أمور كثيرة ، فمن ذلك :
1. موضوع ( إعادة بناء سقيفة بني ساعدة : ضربة للوهابية ) للكاتب الغساني ( الساحة الاسلامية ) . مع أن أصل الخبر المنشور في جريدة عكاظ ليس فيه أي شيء عن ( الوهابية ) و لكنه تلاعب في الخبر وعنوانه ، وغير وجهته إلى ما يخدم أهدافه ؟! و يقول الغساني (( ومحراب الرسول صلى الله عليه وسلم لازال قائما , رغم ان الوهابيـون كانت لهم محاولات لازالته إلا ان انه موجود و أدعو الله أن يرزق كل مسلم القدرة على أن يصلي في ذلك المحراب الرسول صلى الله عليه وسلم , ويصلي في الروضه الشريفه )) أهـ. من رده رقم ( 5 ) في نفس المقال .
2. عندما كتب الكاتب الفاضل ( أكاي ) في ( الساحات ) بعنوان (( عاجل : ابن قاضي تمييز يحكم بجلده !! والمزيني البائس يترنح في حي النخيل )) كتب الغساني في رد رقم ( 14 ) قائلاً : ( أما القضاة الذين ( يدعون ) انهم يحكمون بالشرع الإسلامي فيكتفون بـ 4 سنوات سجن و 400 جلده او 9 سنوات للمغتصب ( السعودي ) ضاربين بالاحكام التي طبقها الخلفاء الراشدين في اللوطيين او الاحاديث التي تدعو الى قتل من يفعل فعل قوم لوط. شرع الله الذي جاء مهيمنا على جميع القوانين البشريه الوضعيه ليكفل الحياة الامنه للبشر اجمعين , نرى المحاكم الامريكيه اكثر التصاقا بتحكيم قوانين الشرع من قضاة المحاكم الذين يدعون انهم يحكمون شرع الله) أهـ. كلامه . (من الساحات السياسية رد رقم 14 )؟!
و هو كلام خطير جداً !!
3. دعاءه الحار على بعض المشايخ أن يهلكهم الله حيث يقول (( ألف ألف مبروك لسماحة الشيخ يوسف المثمن
ألف ألف مبروك للعلامه الفاضل و الناصح الفضائي عادل العبدالجبار
ألف ألف مبروك لسماحة الوالد العلامه مقطع كتب العلم الشيخ الماجد
لا أقول إلا ان يهلككم الله )) أهـ. موضوع ( الصك الشرعي يكشف لصوص مساهمة المها و مشايخ الغفلة : منشور بالساحات ) )) .
و نحن نقول للغساني : (( إن تستفتحوا فقد جاءكم الفتح و إن تنتهوا فهو خير لكم ، و إن تعودوا نعد و لن تغني عنكم فئتكم شيئاً ولو كثرت و أن الله مع المؤمنين )) .
بل تطاول الغساني ليسخر باللحى و الدين و لباس المشايخ والدعاة ، فهو يقول ( المدعــو / عادل العبدالجبار , يسمى شيخــا , و بأي تعريـف " للمشيخه " فهو لم يكن أهــلا لهـا , لا من ناحيــة السن و العمر و لا من ناحيـة التصرفات , فأي شيخ هــذا يهيئ لسرقة أموال الناس و نهبهـا بلا حــق ؟
فرغم أن هذا الشخص كان من كبـار الدعــاة ليس إلى الفضيله بل الى من يملك الأموال من ابناء البلد ان يخرجها من حسابه ويوجهها الى مساهمة الخيـر , مساهمة النماء التي تشرف عليها لجنه من المشائخ الفضلاء - كما وصفتهم الصحيفه - و هي " مساهمة المها " الواقعه في شمال مدينة جـدة و التي يقوم عليها مكتب لصوصي محترف اسمه مكتب المثمن للعقار.
شـاهدوا لحـاهم ... هالله .. هالله ..
شاهدوا أشمغتهم فلا عقــال فوقهـا ..
شاهدوهم وهو يرتدون تلك البشوت

هؤلاء من سيشرفون على تنسـيق ترتيب أموالكم و المحافظه عليها , و لن يخرج ريال واحـد إلا وعلى الورقه توقيع " عادل عبدالجبار "


)) . انتهى كلام كاتب الساحات الغساني و النقل عنه من موضوعه الذي بعنوان ((أما عندما ينهب "عادل " فترى المطاوعه ناكسي رؤسهم ! )) .

ويقول الغساني أيضاً ((نترك للإخوة الأفاضل التأكـد بأنفسهم على مدى الإجرام الذي وصل ببعض من يدعي انه ملتزم و يقوم بمناصحة الناس عبر القنوات الفضائيه وهو من لصوص الملايين )) أهـ.
أهذا هو اهتمامه بالاسلام والمسلمون كما في بطاقته الشخصية ؟ أهذا عمل الفقر و الهجرة في الانسان ؟! هل حب الملايين يجعله يسخر بالمطاوعة والدين واللحى و عادل عبدالجبار ؟! لماذا كل هذه الحمية ؟!
لا جواب إلا إن هذا يخدم المشروع الفكري الذي يعيش الغساني في شبكة علاقاته المتقاطعة بين المشهد الثقافي و المشهد السياسي !!


ثانياً : الرد على مقال ( و هل كل آل البيت ...أشراف ؟ )


كان من أبرز مقالات ( الغساني ) مقال ( و هل كل آل البيت .. أشراف ؟ ) و قد أثار فيه عدداً من الشبهات حول انساب الأشراف ! و لم نجد في المقال أي حجة شرعية أو نقل علمي ينطلق من دلالات الكتاب أوالسنة أو الإجماع ، حتى يناقش شرعياً ، فإنه مفلس من هذه البضاعة .. !
و لكننا وجدنا فيه ما يدعى أنها أدلة : كـ ( لغـــــــــــــة المنطق و العقل . ) ، و ( الاحصاء ) ، و ( حسابياً ) ، و ( الأغرب ) ، ( شيء أعجب أغرب ) ، ( ليس هذا فحسب ) بل حتى برامج الكمبيوتر (SAS ) و (SPSS ) ... و شيء من أشلاء ( المجازر ) و ( الثابت المقارن : آل الشيبي ، و بني أمية ) .. ! و هو متفق مع المعلم الثاني من معالم فكره كما تقدم .
لكن مهلاً .. فإن شيخ الاسلام ابن تيمية يقول (( و من يردُ على الناس بالمعقول إن لم يبين حجة عقلية ، و إلا كان قد أحال الناس على المجهولات ، كمعصوم الرافضة ، و غوث الصوفية ) ( الفتاوى : 4/187) . و هذا ما فعله الغساني في حقيقة الأمر ..!
لقد طرب لمقال الغساني طوائف عدة ، منهم : شعوبية الزمان الذين يفرحون بأي طعن في أنساب العرب فضلاً عن قريش فكيف ببني هاشم والأشراف ؟! كما فرح به بعض الناصبة ممن في قلبه انحراف عن آل البيت ؟! و طرب له العقلانيون والليبراليون و أشباههم ..
مفهوم آل البيت ....عند الغساني :
يتسائل الغساني بدهاء عن كثرة الأشراف ، و يوزع الاتهامات جزافاً ، و توصل من خلال بعض الشبه التي اوردها إلى إبطال أنساب كثيرة ثابتة وشكك فيها .. هل فعلاً هذه قضية المقال ؟!
لقد قرر الغساني أن مفهوم ( آل البيت ) مفهوم ضيق في أصله ، و لهذا نراه يقول في الرد رقم 26 ( لكن كون بني هاشم هم بنو عبدالمطلب لا علاقة له بآل البيت ) !! ثم يفصح بوضوح عما يريد فيقول (( أجــــــل ... آل البيت ليسوا إلا أحفاد السيدة فاطمه رضي الله عنها وزوجها علي بن أبي طالب رضي الله عنه , و ايضا بالطبع زوجات النبي صلى الله عليه وسلم اللواتي لم يكن لهن ورثـه... ) انظر رده رقم ( 22 ) . و لكن ما مصير أولاد علي من غير فاطمة ؟ يقول الغساني في رد رقم (40 ) ( أما البقية الباقيـه من العلويون فهم خليـط من أبناء علي بن أبي طالب رضي الله عنه من غير السيدة فاطمه رضي الله عنها , و من بقية أبناء قريش التي كان اعدادها بالألوف عند البعثه النبويه. ) .
بعد ذلك ترقى النسابة الاحصائي قليلاً ، فأخرج ذرية العباس من مفهوم آل البيت ؟! فهو يقول في رده رقم ( 22 ) ((.. فإن كان أبناء العباس رضي الله عنه هم من آل البيت , فهذا يعني ان أبولهب و أحفاده أيضا من آل البيت !! )) و قال أيضاً : ( و هذا يعني أن بني العباس ليسوا من آل البيت رغم هاشميتهم و قرشيتهم ,.. ) رده رقم (22) . هاشمي مسلم .. و ليس من آل البيت ؟ ما هذا الجهل و الضلال ؟! نعوذ بالله من الخذلان !
ثم أوصل الحديث إلى قريش .. كما في رده رقم ( 15 ) حيث يقول ( .. و هذه مشكلة من ينعتون أنفسهم بالأشراف ! نقول لهم قولوا أنكم من " قريــــش " دون ان تقحموا انفسكم مع آل البيت , فإن فعلوا فهذا يفســـر هذه العدد الكبير من الذين يقولون أنهم " أشراف " ) ..
وهذا ما يطرب له كل من كان في قلبه شيء تجاه أنساب الأشراف ، فإذا تجرأ الغساني أكثر و أكثر و قال (( ... أم انهم خليط من القبائل العربيه الذين تم مسحهم بهذه المسحه من أجل كسب دعمهم لصالح من حكم الحجاز من آل البيت .. )) .. فهنا يطرب الشعوبيون و الوضعاء و لا تتسع لهم الأرض ؟!
من هم آل البيت عند أهل السنة و الجماعة ؟!
و نحن إذ نجيب عن شبهات ذلك المقال ، فإننا نوضح أننا نقصد بكلمة ( آل البيت ) من ثبت نسبه و صحَّ من آل البيت بالمصطلح الشرعي ، و هم كل من حرمت عليه الصدقة - في الراجح من أقوال العلماء - و هم : آل علي و آل جعفر و آل عقيل و آل العباس و زوجات النبي صلى الله عليه وسلم ، سواء اصطلح على إطلاق ألقاب ( الأشراف ) أو ( السادة ) عليهم كما هو حال كثير من قبائل الأشراف الحسنيين و الحسينيين في الحجاز اليوم أم لا ، فالعبرة بالحقائق الشرعية لا بمجرد الحقائق العرفية أو الدعاوى الكاذبة لأنساب آل البيت التي يحاول مقال ( الغساني ) الشعوبي النزعة أن يخلط بينها جميعاً ، ثم يتوصل إلى هدم الجميع من خلال دعوى العقل و المنطق والاحصاء . قال شيخ الاسلام ابن تيمية : ( وَكَذَلِكَ مَنْ وَقَفَ عَلَى " الْأَشْرَافِ " فَإِنَّ هَذَا اللَّفْظَ فِي الْعُرْفِ لَا يَدْخُلُ فِيهِ إلَّا مَنْ كَانَ صَحِيحَ النَّسَبِ مِنْ أَهْلِ بَيْتِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ) . أهـ .

الأسئلة الشرعية تخدمنا الآن ؟!

السؤال الشرعي الأول ... : ما هي الفرق التي يمكن أن تخرج آل عقيل و العباس من مفهوم آل البيت ؟! يا تُرى : في أي تراث نجد نظرية الكساء تتردد ؟ مثلاً : ( الشيعة الاثني عشرية الرافضة ، الزيدية ..إلخ ؟ )
بكل وضوح ، نحن في هذا المقال وردوده نقف أمام ( حالة متأثرة بالفكر الزيدي في مفهوم آل البيت ، و حتى لا نظلمه نقول متأثرة .... ! لكنها متطورة جداً :Excited state " ) ؟!
و بعيداً عن الإطالة في كلام الزيدية ومفهوم آل البيت عندهم ، فبين يدي نص لزيدي متطورآخرمعاصر لـ( الغساني ) و من أقرانه يقول فيه (( أهل البيت ــ وفق فهم الزيدية والمنطلق من مجموعة من الأدلة المتظافرة ــ هم الإمام علي بن أبي طالب، والإمام الحسن بن علي، والإمام الحسين بن علي"؛ ومن نحا نحوهم وسار بسيرتهم واقتدى بأفعالهم من ذريتهم )) ... حسناً .. و من لم يعتقد بآراء الزيدية من البطنين ؟! يقول الزيدي المتطور: ( أما من خرج عنهم فلم ينحُ منحاهم في العلم والعمل ]عقائد الزيدية [ ولم يعرف حرمتهم وقدرهم ، ولم يراع منْزلتهم ، فليس داخلاً في ما ورد من فضائلهم )) ..
حسناً مرة أخرى ! .. فما موقفكم معاشر الزيدية المعاصرين لنا من ( آل البيت : من البطنين الذين ليسوا على مذهبكم المتطور الجديد مثل قبائل أشراف الحجاز مثلاً ؟ )
هنا نلاحظهم يقولون (( و ما نراه من احترام الزيدية لمن هم من أهل البيت نسباً ] يقصد : ذرية البطنين [ ، و ليس على قدرهم علماً و عملاً ، فإنما هو لاحترامهم لأهله الذين خدموا الدين )) . أهـ .
و لهذا سيستميت هذا التوجه لاثبات و اتهام قبائل أشراف الحجاز بالزيدية و التشيع ، و قد اطلعنا على أبحاث منشورة في جامعة آل البيت بالأردن تحاول أن تؤصل لهذا الأمر و تتحدث عن هذه الفرية ؟! و قبائل أشراف الحجاز برآء من هذا الافك المفترى .. ؟!! و يجب عليهم في تلك الجامعة أن يراجعوا تلك الأبحاث و ألا يسمحوا بنشرها .. فإنَّ أثر مهاجرة الزيدية من الحوثيين قد وصل إليهم ... !!
و قريباً ... في أحد لقاءات الجمعية التاريخية بمكة تحدث رجل اسمه ( زيد الفضيل ) عن العلاقة بين ( الشريف قتادة بن إدريس ) ، و ( إمام الزيدية في وقته عبدالله بن حمزة ) ..؟!
للأسف ، هناك من يثبت دينه و معتقداته من خلال الكذابين و الاخبارية و كتب التاريخ و تراجم أئمة الزيدية و ما تنشره مؤسسة زيد بن علي من كتب التراث الزيدي التي عفا عليها الزمن ، و يتركون كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه و على آله و سلم و ما أجمعت عليه ( أمة المليار ) وراء ظهورهم ...خابوا و خسروا !
و يؤكد حقيقة ما يقوم به هذا التوجه ، ما قاله الغساني في أحد - رسائله العائرة – التي وردته بالبريد كما يقول (( أما بالنسبة لقتادة جد الاشراف آل ابي نمي فمذكور بنسبتين مختلقتين فالاولى قتادة بن ادريس بن مطاعن بن عبدالكريم بن موسى بن عيسى بن سليمان بن عبدالله الثاني . بينما نسابتهم يقولون هذاليوم هو قتادة بن إدريس بن مطاعن بن عبدالكريم بن عيسى بن الحسين بن سليمان بن علي بن عبدالله الأكبر بن محمد الثائر بن موسى الثاني بن عبدالله الثاني . شوفوا كيف التزوير و اللعب بالانساب عبر مر العصور . كما لاننسى بان اشراف الحجاز كانوا يدينون بالمذهب الزيدي الشيعي . انتهت رسالة الأخ المرسل .
لا تعليــق لدي عليها , كونها رساله تتحدث عن إمتداد لما ذكرته. )) . أهـ.
و قد أعجبنا نحن الأشراف قول نزيلنا المقبلي اليمني حيث يقول (( .. إذا نظرتَ في أنساب الفاطميين وجدت الزيدية نزراً يسيراً .. )) ...! و ليس هذا مكان الرد و التفصيل لأصل تلك الشبهة ... لكن الغريب أن أحد ( الأشراف الحرث ) تولى الرد عليها و فندها بالأدلة و شواهد التاريخ ، و غضب حينئذ بعض الزيدية و كتبوا في منتدى مشهور يردون على ذلك الشريف الحارثي ، .. ليس هذا فحسب بل إنَّ ( الغساني ) يحيل في ردوده في مقال ( و هل كل آل البيت أشراف ؟) إلى نفس ذلك المنتدى ؟! ...فهل هذا مما يفيد شيئاً في تفسير الحملة على نسب ( الأشراف الحرث ) تحديداً ؟!!
هل أصبح أشراف الحجاز نجديبن أكثرمن النجديين أنفسهم في نظر ( الغساني ) و لهذا أصبح يكرههم كما يكره أهل بريدة مثلاً مع أنه يعلن حبهم ومودتهم ام أنه يعني بالحب من كان على ( العلم والعمل ) و على ما سار عليه ( أئمة الزيدية ) كما يقوله الرافضة الاثني عشرية في أئمتهم ؟! أم هو إفلاس المشاريع و قلة الرواتب و حزم الحقائب و الأمتعة ؟!
إذن قضية المقال لم تكن ( خليط القبائل العربية ) ؟ أو ( دخول قريش ) في أنساب الأشراف ؟ أو ( بقية أبناء علي ) ؟ أو ( وضعية الأشراف ) في شبه الجزيرة العربية ؟ أو أعداد ( الحرث و الجوديين ) المهولة في الطائف ؟ أو مصيبة ( الأدعياء ) التي بالملايين ؟ كما حاول الغساني أن يخدعنا ..؟!
و إنما كانت محاولة تمرير مفهوم الزيدية لمعنى آل البيت عبر التهويل من أعداد الأشراف الكثيرة في العالم ، و هو ما سيحقق عدة أهداف لشبكة العلاقات العامة للمشروع الفكري و الحضاري ؟!
شواهد على تأثره بالمذهب الزيدي المتطور :
1- الاستهانة بأقوال الصحابة كقول زيد بن أرقم في معنى آل البيت . و لهذا يقول في رده رقم (38 ) على من يحاول إلزامه بحديث زيد و معناه ( حتى إن كان يا أخي هناك - قلـــة - من أهل السنه و الجماعه إتخذت هذه الرؤيه فهي ليست ملزمـه لنـا , لأنها تخالف العقل و المنطق بل و تخالف مبـــدأ المساواة الذي أتى به الإٍسلام حيث جُعل آل عقيل من آل البيت ؟ ] لاحظ : أنه لم يقل تخالف الشرع بل العقل والمنطق [ و هنا يطرح سؤالا أخر إن كان الدم هو الرابط وحده – تبريرا لادخال آل عقيل – فلم لا يكون " أحفاد أبولهب " منهم ؟ هنـاك نصوص واضحه يا أخي الكريم تختص بأهل الكســاء , و هناك عدد من المفسرين و الذين شرحوا أية التطهير رأوا أن أهل الكسـاء و زوجات رسول الله صلى الله عليه وسلم هم من يمثل آل بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم إعتمادا على النسق القرآني , المدعوم بأحاديث قوية الإسناد )
2- قوله: (بالنسبة لمكانة الصديق رضي الله عنه فرغم عظم شأنها إلا انها لم تكن السبب في تولي الصديق الخلافه بل ان احداث سقيفة بني سـاعده ..) ( رد رقم 15 ) ..
سؤال شرعي آخر : من هم الذين يمكن أن يترضوا عن أبي بكر الصديق و يخطئونه و لا يرون مكانته هي التي أوصلته للخلافة بل أحداث السقيفة ؟! إنهم ( متطورة وعقلانيو الزيدية ) الجدد ! و قد يقولون عن أنفسهم أنهم من اهل السنة والجماعة ، كما يقوله حسن فرحان المالكي ، و هم ليسوا من أهل السنة !
3- قوله بنكث يزيد للعود في رأس الحسين ، و هو من كذب الشيعة نفاه شيخ الاسلام في " المنهاج " ، و هو مطبوع في ورق أبيض لا أصفر …فليراجعه كما راجعه في نقل تصحيح ابن تيمية لحديث الكساء ! و لهذا تحاشى الغساني أن يجذبه أحد من القراء إلى أن يخوض في شأن خبث يزيد و موضوعه .. ؟! ( انظر رد رقم 15و غيره ) .
4- ابن تيمية مجرد ( عالم مجاهد و مجدد عهده) !
5- تفسير معنى آل البيت بحديث الكساء و قصرهم عليه ، و هو يتوافق مع النظرة العامة للزيدية من حصرها للإمامة في عقب البطنين ( الحسن و الحسين ) .
6- اعتقاده في المهدي محمد بن عبدالله الذي سيخرج آخر الزمان .. و التراث الزيدية قليل الكلام عن المهدي ..ولن يكلفه شيء لو قال ذلك الأمر …لكنه نسي أنه ربما يخرج المهدي في آخر الزمان فيقف في وجهه ( شريف من شرفاء المليار ) كالغساني و أضرابه بدعوى أن شروط الإمامة ليست متوفرة فيه .. و سيراه مجرد باغي يصلح أن يكون من دعاة المذهب أو الآمرين بالمعروف و الناهين عن الجور والظلم لا طالباً للامامة ؟!
من الناس من يكذب بالدجال لكنه إذا جاءه صدق به .. كما أن من الناس من يدعي تصديق المهدي و يؤمن به لكنه لو رآه لكان في الجيش الذي يخسف به في بيداء المدينة .. ! فلا يتبجحنَّ الغساني بموقفه من فتن آخر الزمان ، و أن نفسه الفداء لمهدي الزمان !
تناقض و كذب الغساني على التاريخ !
يوجد في كلام الغساني تناقض و كذب كثير على التاريخ ، و سنرصد ههنا بعض تناقضاته التي تؤيد تحليلنا و رؤيتنا لهدف المقال :
أولاً : أمثلة على التناقض :
• قال الغساني ( لابــد من وضع علامة تعجب كبيـره من وضعية الأشراف في شبة الجزيرة العربيـه , سواء أكانوا حاضرة أم باديــه,..) . حسناً .. لكننا عندما فرغنا من نقطة التعجب ! وجدناه يقول (( ..، فأنا لا أناقش وضع آل البيت بقدر ما أقول.. )) .. ! بل أنت تناقش وضع آل البيت .. و هذا تناقض ..! هذه واحدة !
الثانية : قال الغساني ((الشريف , هي كلمـة استحدثها حكام الحجاز و الذين يتصلون بنسبهم الى آل البيت ليتميزوا عن بقية أبناء المجتمع , و ذلك في عملية طبيعيه لتمايز الطبقه الحاكمه هن المحكومه , وهي تسميـه حديثه لم تعرف و لا في عهد بنو العباس . )) .. حسناً سنشتري هذه منك و نقبلها … نقبل أنها ( تسمية حديثة ) ….! و لكنك تقول ( فلفظة " الشريف " او " الشريف الأمير " هي بدعة ابتدعها حكـــام الأشراف عندما كانوا يحكمون المدينتين المقدستين " كعاملين مكلفين " من قبل الخليــفة الفاطمي , و كانوا أنذاك يدعون للخليفة الفاطمي الشيعي المذهب على المنابر . ) .. و الذي نفهمه من برامج SAS التي حدثتنا عنها : أن الفارق الزمني كبير بين عهد بني عبيد الباطنية و بين قوله ( تسمية حديثة ) إلا إذا كانت برامج SAS أصابها ( فيروسات ) عندما اشتريناها منك ! .. ( ولو كان من عند غير الله لوجدوا فيه اختلافاً كثيراً ) .
الثالثة : قام الغساني بالطعن في نسب الأشراف الحرث و الجوديين وغيرهم ، و هم من سلالة أمراء و حكام مكة المكرمة .. لكن الغساني يقول في أحد ردوده (( و هناك ما يشبه التوافق على أن السلاله التي حكمت مكة المكرمه متصلون بشكل مباشر من ابناء الحسن ابن علي رضي الله عنهما ) .. إذن لماذا تطعن في سلالة حكام مكة الأشراف الذين يوجد ما يشبه ( التوافق ) و بـ( شكل مباشر ) ؟! ..ربما كانت ( التوافيق ) أرجح من ( التوافق ) ؟!
• الرابعة : يدعي الغساني في بعض كلامه – تضليلاً للقراء – أنه من ( أهل السنة و الجماعة ) ( كما في رد رقم 15 ) كما في توجد إشارات لذلك في عدد من مقالاته .. و نحن ننقض كلامه بهذه الأسئلة عن مقاله : هل أهل السنة والجماعة يردون كلام شيخ الاسلام ابن تيمية و أقوال الصحابة كزيد بن أرقم رضي الله عنه ؟ هل أهل السنة يرون أن ( مكانة الصديق : فضائله ) لم تؤهله للخلافة و إنما حادثة السقيفة ؟! ثم هل من كان من أهل السنة والجماعة يقول ((* إن كان الأنبيـــاء يسئلون الله !! لم لا نسئــل نحن ؟ ) : فهل يسأل الأنبياء مثل أسئلته .. ؟! هل هذه طريقة اهل السنة في الاستدلال و التفكير؟! أم أنها طريقة ( اعدل يا محمد .. ) : ( النزعة العقلانية الجدلية التي تشبع بها الوجدان الزيدي ) ؟!
الخامسة : في مقاله يستغرب أن الأشراف بدو بينما يقول في رد رقم 15 (الواقـع أن سلالة النبي صلى الله عليه وسلم تعرضت لحمــــلات إبــادة وصلت بهم الى درجة التخفي عن الناس و لا يظهرون علانيـه فكيــف مثل هؤلاء " المطاردين " يستطيعون التزاوج و التكاثر ؟) أهـ.
أليست بادية الجزيرة العربية خاصة في الحجاز من أماكن التخفي ؟!! كما نقل في كثير من الأشراف أن عقبه في ( البادية ) و( البرية ) .. و لهذا تزوجوا من قبيلة ( فزارة ) التي تدعي هجرتها من جزيرة العرب بكاملها ؟! أم أن التخفي لا يكون إلا في سراديب الحضارة على نمط مقال ( ثقافة البدو ) ؟!
و هناك غيرها …!

ثانياً : أمثلة على الكذب على التاريخ :
قال شعبة : " حدثوا عن أهل الشرف فإنهم لا يكذبون " ! لكننا وجدنا ( شريف حواضر الاسلام : الغساني ..شريف أمة المليار ) يكذب على ( التاريخ ) و على ( الأشراف ) ، و من ذلك :
1- دعواه أنَّ حكام الأشراف هم من استحدث لقب الشريف … و هذا كذب .
2- قوله أن لقب الشريف لم يكن موجوداً في عهد بني العباس ، فإذا قيل : هناك ( الفقيه الحنبلي الشريف أبو جعفر العباسي ) ، ربما قال : هو ليس من ( آل البيت ) ، لأنه عباسي … حسناً .. ! ما رأيك باسم ( الشريف الرضي ) ، و ( الشريف المرتضي ) ربما سقطا من الذاكرة المستعجلة .. لكن ربما لم تلتفت إليهما لأنهما من أبناء الحسين بن علي رضي الله عنه الذي تقول عن نسبه أنه قد (..ضرب جذع شجرته ) .!! …. الآن حمي الوطيس : … هل نستطيع أن نفهم أن سبب كلامك في نسب أشراف الحجاز هو أنهم ليسوا على ما تريد .. فأسقطتهم من الشرف ؟!..
لن ننقل لك كلام الأئمة كابن تيمية و الذهبي و ابن حجر و السيوطي و غيرهم فقد تقول ( هم رجال ) لأنهم ليسوا ( محمد صلى الله عليه وسلم ) ؟!
3- ادعاءه أن الأشراف الحرث عددهم يزيد على ( عشرة آلاف ) كذب و تمويه . بل عددهم لا يتجاوز ( 1200 ) في الحجاز ، و هم عقب الشريف محمد الحارث بن الحسن بن أبي نمي . و كذلك لمزه و طعنه في نسب الأشراف الجوديين عقب الشريف جود الله أخو الشريف محمد الحارث ، و أعدادهم في أكثر التقديرات لا تتجاوز (1800) ، وهذا شامل
للذكور و الإناث و الصغار والكبار .
فائدة لمن يهتم بنسب الأشراف : عدد ذرية الشريف أي نمي الثاني المتوفى سنة 992 كان نحو 18000 فرداً ( من الذكور و الاناث ) في عام 1389 . و في عام 1419 تمَّ الاحصاء فكان أكثر من 31000 بقليل شاملاً الذكور والإناث .
و هؤلاء الأشراف ذوي حسن في الليث والشواق عددهم قريبٌ من عدد الأشراف آل أبي نمي الثاني اليوم . و الأشراف الهواشم الأمراء في وادي فاطمة لا يتجاوز عددهم 900 فرداً شاملاً الذكور و الاناث و الكبار والصغار
.
4- و وجدنا الغساني يقول (لا تطالبني بالحلف , فنسب الأشـــراف أقل هونــا من أن أحلف لأجله , فيكفيم " مســــخره " ان مواقعكم تحفل الى درجة الغثــاء بمن يسئل عن آل فلان أهم من أشراف أم ماذا ! ! ! فلا اجـد أكثر سخريه من تنسيب الأشراف لــ ( طبطبا ) ) ( انظر رده رقم 26 ) . لم يطلب أحدٌ من الأشراف أن يحلف لأجل نسبهم ؟! و إذا كان نسب الأشراف هيناً عنده فلماذا يكتب عنه أصلاً ؟ ثم هل السخرية كبيرة أم لا ؟ فإنه يقول مفتخراً – مع أن الفخر كبيرة – ((و أفخر بأني لم أقترف الكبائر الشرعيه )) ( فلا تزكوا أنفسكم هو أعلم بمن اتقى ) .. هل السخرية و الكذب والطعن في الأنساب و الفخر ليست من الكبائر خاصة مع إصراره عليها ( ( ويلٌ لكل همزة لمزة ) …؟! و قد بلغ في اعتداده برأيه أن يشبه ( نساء العلويين بالأرانب ) ( رد رقم 47 ) .. و العجيب أن الغساني سخر من نسب بني ( طباطبا ) .. و هو أحد أجداد أصدقاءه من المهجرين ؟!
5- أما عمود نسب جدنا الشريف قتادة ، فهو ( أبو عزيز قتادة بن إدريس بن مطاعن بن عبدالكريم بن عيسى بن حسين بن سليمان بن علي بن عبدالله بن محمد بن موسى بن عبدالله بن موسى بن عبدالله المحض بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن علي بن أبي طالب رضي الله عنه ) ..
و لو كان هناك أي مغمز في نسب الشريف قتادة بن إدريس جد أشراف الحجاز اليوم ، لطعنت فيه الخلافة العباسية كما طعنت في نسب بني عبيد الباطنية ، حيث إنه استقل بإمرة الحجاز عنها بل حارب بين العباس …و الثابت تاريخياً : إرسال الخليفة الناصر لدين الله العباسي يطلب قدوم الشريف قتادة إليه ، و يقول له (( أنت ابن العم )) …؟!
الثابت المقارن بنو شيبة : .. و اتهام الأشراف ؟!
لقد أشار الغساني إلى أن آل بيت رسول الله لم يشذوا عن الالتحاق بالفاتحين و المجاهدين ، فعلي ذهب إلى الكوفة و الحسين بعده في العراق ..ثم يقول في رده رقم 15 ( بالنسبة لنقطة الأشراف و تكاثرهم بعد عودتهم من العراق , فهي النقطه التي فتحتها كأساس للموضوع ,… إلخ ) ؟! إذن هذا هو أساس الموضوع : (( تكاثر الأشراف بعد عودتهم المزعومة من العراق )) ، كغيرهم من ( المهاجرة ) الغير شرعيين ( أعني : العقليين ) ؟؟ .
أنساب الأشراف و بنو شيبة :
بنو شيبة نسبهم مشهور و ثابت ، و قد أشار ابن كثير في تفسيره إلى بقاء نسلهم إلى زمانه ( تفسير سورة النساء : آية " إن الله يأمركم أن تؤدوا الأمانات " ، و قد تعرض بعض الناس للقول بانقراضهم ورد عليهم الحطاب المالكي و الكتاني وغيرهما .. و أشراف مكة يثبتون أنسابهم و يقرونهم عليها ( فإن الناس أمناء على أنسابهم ) ..
و قد كان عدد أسرتهم سنة 1384 ( 82 : نصفهم من الذكور تقريباً ) .. لاحظ أننا نقول عدد أسرتهم فنحن نتحدث عن عقب و ذرية رجل واحد من بني شيبة ، و هم عقب محمد بن زين العابدين الشيبي الذي مات سنة 1253 ، و هو الشخص الذي كفله و رباه مع أولاده الشريف غالب بن مساعد … و قد أتانا الغساني بأعدادهم سنة 1410 حيث يقول إنها تبلغ ( 700 ) ( رد رقم 38 ) .. فهل برامج الاحصاء و التوافيق لا تعمل خلال ( مدى 26 سنة) لأن ( المدى صغير ) لكنها تعمل في ( مدى الأشراف الطويل ) ؟ أم أن بني شيبة – عند الغساني – يتكاثرون بطريقة ( التبرعم ) ؟! إن أي أسرة من الأشراف في ذلك التاريخ سيكون عددها قريباً اليوم من عدد بني شيبة الذي نقله لنا الغساني في سنة 1410 ؟!
إنَّ كل ما قام بفعله الغساني هو أنه نظر في عقب رجل واحد يمتد إلى أواسط القرن الثالث عشر ثم حاكم به أجيال الأشراف في كل زمان و مكان ، و هوَّلَ بقضية الأدعياء الذين نبرأ إلى الله منهم ، و ادعى أن بني شيبة مقارن ثابت CONTROL STUDIES ؟ و هذا يكون صحيحاً لو تابع الغساني تسلسل و أعقاب بني شيبة الذين هاجروا من مكة و نزلوا المغرب أو الهند أو غيرها … من أصل هذه الأسرة المكية الشيبية المعاصرة … دعك عن بقية بني شيبة من عهد النبوة و صدر الاسلام ، فمنهم من استقر في صعيد مصر منذ قرون طويلة و لا يعلم بهم حتى بنو شيبة المكيين اليوم … كما لا يعلم أشراف الحجاز أحياناً عن بعض الأسر من الأشراف التي هاجرت منذ القدم و نزلت في الآفاق .. و بهذا يظهر مدى ( تحكم و انتقائية ) الغساني في مقاله ؟!
هل لمفتاح الكعبة أسرار ؟
العجيب أن هذه الشبهة تلقفها الغساني من القوم الذين يكثر من السخرية بهم ( القصمان ) كما تقدم !
و منطقياً : إذا سلمنا أن مفتاح الكعبة يهب النسب فمن يملك الحرمين يوهبه بشكل أكبر لأن دواعي الحفظ والشهرة و توفر الهمم تكون أكبر ؟! و إذا قلد أحد الناس ( مفتاح الكعبة ) و أخذ نسخة عند أقرب ( مفتاح جي ) : هل يكون شيبياً ؟!
الحمدلله … لقد حاول أحد ملوك الهند ذلك من قبل ، فانتبه شريف مكة لذلك و استطاع التفريق بين المفتاح الأصلي و المفتاح التقليدي ! و نفى الفعلة إلى مواطنهم الأصلية لولا تدخل الشريف عبدالمحسن بن أحمد بن زيد ؟!
و لو تعرض المفتاح للسرقة من بني شيبة كما في احداث سنة 976 حيث سرقه بعض لصوص العجم فوجدوه في ( القنفذة ) ..فماذا نفعل ؟ لو وجد رجلٌ غساني العجمي السارق ..هل سيدخله في نسب بني شيبة ؟!
أيها ( الرفيق الغساني ) تمهل : لا يوجد في المفتاح أي أسرار ..و لا كهنوت ! فقط احترم عقولنا و دعك من بنيات الطريق ..
و أما شبهة المجازر الداحضة … ، فهؤلاء الملوك من آل سعود و أسرة آل الشيخ الكرام تعرضوا لمجزرة في الدرعية في عهد محمد علي باشا بعد سنة 1220 .. كما تحب أن تصف الأحداث .. و كان أمر الله قدراً مقدوراً … و هذا عقب و ذرية الملك عبدالعزيز يرحمه الله بالمئات ؟!! دعك من بقية آل الشيخ و آل سعود ؟!! و هذا آل ثاني حاكم قطر كان يمشي معه من ولده أكثر من خمسين رجلاً شاكي السلاح .. ! و يعرف في الملوك المعاصرين من يصل عقبه لأكثر من تسعين رجلاً ، و من ذريته أولاد عمومة لا يعرفون بعضهم البعض ؟!
إننا نتعاطف مع المجازر التي تذكرها لكنها ليست مجازرالهوتو و التوتسي في أفريقيا .. الموحشة ، ولكنها مجازر ( حواضر الاسلام … ) التي تعدون لها ؟!
و أما مجازر بني أمية ، فنحن لسنا في حاجة إلى تعداد ذكرهم في العصر الحديث و نبش كتب التراجم فإنك تقر بوجودهم و تعلم ذلك جيداً ، ولكنك ممن ( يجادل بالباطل ليدحض به الحق ) ( يجادلونك في الحق بعدما تبين كأنما يساقون إلى الموت و هم ينظرون ) .. أنت تريد أن تقول لماذا هم ليسوا كثيرين كالأشراف ؟ بدورنا كأشراف نقول : و لكنك فعلاً تقول : إن الأشراف ليسوا كثيرين ؟! ..فبنو أمية إذن ليسوا كثيرين !! لكنك ستقول : الأدعياء في الأشراف كثير .. إذن هم الأدعياء وليسوا الأشراف .. ! فلماذا تهول علينا بهم و تخادع القراءه بهم .. و نحن لا نقرهم ؟!!
و اختفاء أنساب بعض بني أمية ليس خاصاً بهم بل حتى الأشراف توجد بعض الفروع منهم لا يعلم النسابون لها أي ذكر ، و يقولون عمن نسبه كذلك ( هم في نسب القطع ) ، فليحسب لهم الغساني حساباً في برامج الاحصاء و التوافيق ؟!
دعك يا صاحب البطنين من بني أمية و لا تتمسح بأعتابهم و تتباكى على مجازرهم ، فإنهم أعداءك التاريخيين ؟ و إذا كنت ستلجأ في آخر الزمان لبني أمية ، لتهاجم الأشراف و بني هاشم و قريش و العرب : أفلا يصح لنا أن نقول : إننا أمام نصب و شعوبية جديدة ؟!!


حسابياً

بين أيدينا مثال رياضي مشهور يتعلق بتكاثر الدالة الأسية ، يقول :

N=N0e^(k*t)

أراد أحد الباحثين الاحصائيين أن يقدر وقت حياة آدم و حواء من هذا القانون الذي لا يشك في صحته ؟ و بتقديرات بسيطة يمكن تقدير :
• ( N0 = 2 ) : آدم و حواء ..
• (N=5*10^9 ) : عدد سكان العالم في وقت البحث .
• (k =0 .017 ) : نسبة الزيدة السكانية في العالم في السنة .
• ( t = ?? ) : الزمن الذي كان آدم و حواء فيه ؟!
سيجد الغساني من جداول اللوغاريتمات الطبيعية : (( أن آدم و حواء كانوا يعيشون قبل 1273 سنة ، أي بعد بعثة محمد صلى الله عليه و على آله وسلم و مع الجد الـ37 للغساني )). فلنرجع لدلالات الكتاب والسنة و شواهد التاريخ والاجتماع و لندع الكذب على العقل والمنطق والحساب ؟!

خاتمة
ننصح ( الغساني ) ألا يتيه و يتعصب لنفسه المتمردة بالجدال و العقلانية كما فعل ( الشريف الغساني) الأول ( جبلة بن الأيهم ) عندما قال :
تنصرت الأشراف من عار لطمة وما كـان فيها لو صبرت لها ضرر
و قد قال الغساني لمن لمس منهم ( العناد ) : (.. لأن العنيــد لا يبحث عن الحقيقه انما هو يبحث عن مخالفتك الرأي , و مثل هذا لا يهمنــا ان يصدق ما يطرح, و نرجو له وقت سعيــد حتى مع من يحسبهم شرفاء و لكنه يعترف انه مجموعـه من البلهـاء المجوفين الذين ان تصرخ فيه يؤتيك صـاده من أين أتيته . و لا عــزاء لمن كان الأحمق شيخه !! ) أهـ. ( المصدر : موضوع مساهمات المها للكاتب الشريف الغساني ؟! ( رده رقم 10 ) )
و نحن ننصحك بما نصحت به غيرك .. و إياك من عداوة آل محمد الأشراف ، و حسدهم و الحقد عليهم ، فإن الله يفضحك لا محالة .. و يكب وجهك في النار إن شاء …( أفمن زين له سوء عمله فرآه حسناً فإن الله يضل من يشاء و يهدي من يشاء ، فلا تذهب نفسك عليهم حسرات .. ) .
*
س : من هم أعداء آل البيت الجدد إذن ؟!
*
ج: الناصبة و الشعوبيون الجدد ..و متطورة الزيدية !
اللهم صل على محمد و على آل محمد كما صليت على إبراهيم و على آل إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيد ..
{moscomment}