افتتاح مؤتمر لمؤسسة آل البيت للفكر الإسلامي بعنوان “الحب في القرآن الكريم”

بواسطة | تغريد السعايدة
2007/09/06

البحر الميت- مندوباً عن جلالة الملك عبدالله الثاني رعى سمو الأمير غازي بن محمد المبعوث الشخصي والمستشار الخاص لجلالة الملك رئيس مجلس أمناء مؤسسة آل البيت للفكر الاسلامي أمس في فندق كمبنسكي عشتار حفل افتتاح المؤتمر الرابع عشر للمؤسسة بحضور أكثر من مئة من كبار العلماء المسلمين في العالم.

واوضح سموه ان للمؤتمر الذي ينعقد تحت عنوان "الحب في القرآن الكريم" ثلاثة محاور بالاضافة الى محور اللغة الانجليزية، هي حب الله تعالى وحب رسول الله صلى الله عليه وسلم وحب الناس.
واشار سموه الى ان اسرار حب الله تعالى للناس وحب الناس لله تعالى تتضح في البحث في المحور الثاني للمؤتمر وهو حب رسول الله لان منهج الحب بين العبد وخالقه اكتمل وتحقق بأتم صوره مع الانبياء والرسل عليهم الصلاة والسلام.
وقال مدير مؤسسة آل البيت الملكية للفكر الاسلامي ابراهيم شبوح في كلمة الافتتاح " نجتمع اليوم اعضاء اسرة موحدة في اكاديمية آل البيت الملكية حول اهدافها الاسلامية السامية القائمة على الوسطية والاعتدال والانفتاح على الاخر وخدمة الامة بتبصيرها بالرأي المستند الى دين الله الحق كما بينه كتابه المحكم العزيز وسنة نبيه الامين صلوات الله وسلامه عليه".
وعرض شبوح خطط وبرامج المؤسسة ومنها تخصيص موقع على شبكة الانترنت لمؤسسة آل البيت الملكية للفكر الاسلامي يقدم فيه القرآن الكريم وأهم تفاسيره المعتمدة البالغة نحو المائة تفسير، وكتب القراءات والتجويد، وبرنامج للقراءة موضحا توضيحا صوتيا للقراءات العشر وترجمات لمعاني القرآن الكريم.
كما تحدث شبوح عن مشروعات اخرى تنفذها المؤسسة منها مشروع الجامع لنصوص الاقتصاد الاسلامي الذي صدر له المجلد الرابع ومشروع اللجنة العليا لكتابة تاريخ الاردن الذي تتولى المؤسسة أمانته العامة.
ووزع مندوب جلالة الملك الاوسمة الملكية على عدد من العلماء اعضاء المؤسسة تقديرا لعطائهم الموصول في خدمة الاسلام والمسلمين وتجلية صورة الاسلام ومبادئه السمحة. وشملت قائمة المكرمين بالأوسمة الملكية كلا من الشيخ الاستاذ عبدالله بن الشيخ المحفوظ بن بيه وسام الكوكب الاردني من الدرجة الاولى، الدكتور الهادي البكوش وسام الكوكب الاردني من الدرجة الاولى والصادق المهدي وسام الكوكب الاردني من الدرجة الاولى.
كما أنعم جلالته بوسام الاستقلال من الدرجة الاولى على كل من الدكتور على جمعة عبدالوهاب والدكتور احمد محمد احمد الطيب، كما انعم جلالته بوسام الحسين للعطاء المميز من الدرجة الاولى على كل من الدكتور عبد الكبير العربي العلوي المدغري والدكتور مصطفى تسيريتس والشيخ شكر الله شكر بن همت باشا زادة والشيخ الحبيب على زين العابدين بن عبدالرحمن الجفري.
وسلم سموه شهادات العضوية للاعضاء العاملين وهم عبدالله بن الشيخ محفوظ بن بيه والدكتور علي جمعة عبد الوهاب والدكتور الهادي البكوش والصادق المهدي والدكتور أحمد محمد الطيب والدكتور عبد الكبير المعلوي المدغري والدكتور مصطفى تسيريتش والدكتور نوح علي سلمان القضاة والحبيب علي زين العابدين الجفري والدكتور حسين حسن أبكر وروسمير محمود تشيهاييتش.
كما سلم سموه شهادات العضوية للاعضاء المراسلين وهم هاني فحص ومحمود أسعد مدني والدكتور أحمد شوقي بنبين والدكتور أيمن فؤاد سيد وابو بكر أحمد الملباري والدكتور إبراهيم كالن والدكتور محمد عبد الرحيم سلطان العلماء ومحمد السماك ومحمد بشاري وعارف كمال والدكتور عارف علي نايد وسهيل ناخودا والدكتور جانر دغلي والدكتور جوزيف لومبارد وفاروق جرار.
وسلم سموه الفائزين بجائزة الملك عبدالله الاول ابن الحسين العالمية الاسلامية لدورة هذا العام وهم مفتي المملكة نوح سلمان والمفتي السابق للمملكة سعيد حجاوي مناصفة والجائزة الثانية للداعية عبد الحكيم مراد ونتر.
ويناقش المشاركون في المؤتمر على مدى ثماني جلسات، نحو (30) بحثاً علمياً تتوزع على أربعة محاور، من أبرزها: حب الله تعالى، وحب رسول الله – صلى الله عليه وآله وسلم – ، وحب الناس، وتتناول المضمون الأخلاقي للقيم الإسلامية، ووجوب المحبة والرحمة بين المسلمين، من منطلق أن من أساس عبادة الله هو الحب لله وللغير.
جريدة الغد الأردنية نشر: 5/9/2007
{moscomment}

بحث سريع