رغم تحفظات واشنطن.. الهند تدرب ضباط سلاح البحرية الإيرانية

بواسطة | إدارة الموقع
2007/09/07
خصص سلاح البحرية الهندية خمس فرص تدريبية لضباط إيرانيين، بعد أن سمحت وزارة الدفاع الهندية بتدريب بحارة إيرانيين. وكشفت مصادر هندية عن أن القرار جاء بعد طلب طهران من الهند تدريب عناصر عسكرية.
وعُلم من المصادر أن أعدادًا كبيرة من العسكريين الإيرانيين يتلقون تدريبًا في الهند في مجالات المدفعية وتشغيل الصواريخ والعمليات المضادة للغواصات والإبحار. وتقدم الهند هذه الدورات التدريبية في كوشي، المقر الرئيسي للقيادة الجنوبية للبحرية الهندية.
وكانت كل من الهند وإيران قد وقعتا اتفاق تعاون عسكري في يناير 2003 تجري الهند بموجبه أعمال صيانة للمعدات العسكرية الإيرانية، الروسية الصنع، فضلاً عن تقديم الخدمات اللازمة لغواصات إيران -من طراز كيلو- الروسية الصنع.
والجدير بالذكر أن البلدين شكلا مجموعة عمل دفاعية للتعاون الدفاعي، وذلك خلال زيارة قائد البحرية الإيرانية الأدميرال سجاد كوتشاكي باديلاني للهند في مارس الماضي. وكان القائد البحري الإيراني قد زار مراكز التدريب المتخصصة في الغطس والغواصات في فيساخاباتنام، وهي مراكز تدريب تابعة لسلاح البحرية الهندي، وزار أيضًا مراكز تدريب في مجال الإشارة والحرب البحرية في قاعدة كوشي.
من جانبه، أكد وزير الدفاع الهندي "آ. آنتوني" أمام البرلمان أن 496 عسكريًا في سلاح بحرية تابعة لـ25 دولة، من بينها إيران، يتلقون تدريبًا في الهند. وأبدت الإدارة الأميركية عدم ارتياح تجاه العلاقات العسكرية بين طهران ونيودلهي، وحاولت بالفعل الضغط بصورة مباشرة أو غير مباشرة بشأن عدة قضايا تتعلق بإيران، مثلما حدث في قضية خط الأنابيب الهندي ـ الإيراني لنقل الغاز.
وعلى الرغم من الضغوط الأميركية، أوشكت الهند على استكمال خطوات التوصل إلى اتفاق مع إيران وباكستان بشأن مشروع خط أنابيب لنقل الغاز الطبيعي بتكلفة تزيد على 7 مليارات دولار.
وتأتي العلاقات العسكرية الهندية الإيرانية –وفق جريدة الشرق الأوسط- في وقت تسعى فيها الهند إلى تعاون أميركي بشأن متطلباتها ذات الصلة بالوقود النووي من خلال اتفاقية "123" النووية بين البلدين. في غضون ذلك، أكد قادة أحزاب المعارضة الهندية على أن علاقات الصداقة بين الحكومتين الهندية والإيرانية، أكثر أهمية من أية اعتبارات أخرى في معادلات السياسة الخارجية الهندية.
وكانت وزيرة الخارجية الأميركية، كوندوليزا رايس، قد أعربت على قلق بالغ، إثر وصول سفينتين حربيتين إيرانيتين قاعدة كوشي الهندي البحرية، في إطار طلعات تدريبية في مارس من العام الماضي.

بحث سريع