قناة “ام بي سي” تتراجع عن عرض مسلسل اثار غضب الشيعة في الكويت

بواسطة | إدارة الموقع
2007/09/12
دبي (ا ف ب) – قال موقع "العربية. نت" ان قناة "ام بي سي" قررت عدم بث مسلسل "للخطايا ثمن" بعد ان اثار الاعلان عن عرضه خلال شهر رمضان جدلا واسعا في الكويت وغضبا في صفوف الشيعة الذين اعتبروه مهينا لمذهبهم.
وقال الموقع ان "الشيخ وليد آل إبراهيم رئيس مجلس إدارة مجموعة"ام بي سي" اكد على احترامه للقرار الكويتي بعد اتصالات اجريت بينه وكل من رئيس جهاز الأمن الوطني في دولة الكويت الشيخ احمد الفهد الصباح ومعالي وزير الإعلام الكويتي عبد الله المحيلبي".
واستعد الكويتيون هذه السنة لدخول شهر رمضان على وقع جدل أثاره العرض المتوقع على شاشة "ام بي سي" لمسلسل "للخطايا ثمن" الذي اتهمه بعض النواب ورجال الدين بالاساءة الى المذهب الشيعي خاصة عبر تناوله لموضوع زواج المتعة الذي يحلله الشيعة ويحرمه السنة بطريقة اعتبرت مهينة.
الا ان محادثات مع الحكومة اسفرت الى تعهد الكويت باتخاذ قرار مبدئي بمنع عرض المسلسل في الكويت وبالضغط والتوسط من اجل منع عرض المسلسل على شاشة "ام بي سي" ذات التمويل السعودي.
و طبقاً لما أوردته جريدة الحياة ، فقد قام مجهولون في الكويت أمس بقذف مكتب محطة تلفزيون «ام بي سي» بالحجارة في اعتداء سارعت اوساط سياسية الى ربطه باعتراضات على خطط المحطة بث مسلسل بعنوان «للخطايا ثمن» خلال شهر رمضان ، وتسبب الحادث في توتر نفسي لدى المتعاملين في بورصة الكويت الذين فسروا الحادث بأكثر مما يُحتمل فهوى مؤشر البورصة 211 نقطة في ربع الساعة الاخير من التداول.
وبحسب بيان موقع قناة العربية (العربية. نت) وهي جزء من مجموعة "ام بي سي" اكدت الاخيرة "إنها في الوقت الذي تحترم فيه القرار الكويتي فإن المسلسل لم يكن فيه ما يسيء بشكل متعمد لأحد رغم ما تعرض إليه من نقد واتهامات قبل عرضه على الشاشة".
كما شددت على "انها حريصة دائما على الا يتضمن اي عمل من انتاجها او يعرض على شاشاتها اساءة لأي من الثوابت الدينية والاجتماعية".
كما نقل الموقع عن منتج المسلسل الكويتي نايف الراشد نفيه "أن يكون قد تعرض إلى المذهب الجعفري بأي اساءة" وتاكيده بان "المسلسل لا ينتقد زواج المتعة او اي قضية اخرى انما تناول سوء استخدام و تفسير البعض لهذا الأمر".
وكان النائب الكويتي عدنان عبدالصمد اعتبر في حديث مع وكالة فرانس برس ان "المسلسل يحتوي اساءة للمذهب الشيعي ويتناول قضايا عقائدية بصورة مشوهة" و"يحوي ايضا اثارة للنعرات الطائفية بطرحه الاستفزازي وكذلك يحرض على الفجور".
من جهته اتهم نائب الامين العام لتجمع العدالة والسلام الشيعي عبد الواحد خلفان المسلسل بتصوير زواج المتعة "وكانه ارتكاب للرذيلة". وقال لفرانس برس ان "المسلسل سلبي جدا ويصور بنات الطائفة الشيعية وكانهن يرتكبن الرذيلة" اذا ما تزوجن زواج متعة.
الجدير بالذكر أن مجموعة من شيعة السعودية قاموا برفع بيان احتجاجي لقناة إم بي سي . طالبوا فيه بإيقاف عرض المسلسل .
———-
المصدر : وكالات
{moscomment}

بحث سريع