اختلاف الشيعة في رؤية الهلال : عدّلوا نيّة الصيام “أمس رمضان بدلاً من آخر شعبان “

بواسطة | إدارة الموقع
2007/09/14
 
أعلن وكيل المرجعيات الدينية الشيعية في الكويت محمد باقر المهري امس اطمئنانه لدخول شهر رمضان وان هلاله كان في السماء مساء امس الاول.
وبذلك اعلن المهري ان يوم امس هو اول ايام الصيام موضحاً ان الشيعة كانوا قد صاموه بنية ما في الذمة موضحاً ان ذلك يعني ان الصيام كان سوف يكون في نية صيام تطوعي اواخر شعبان حتى اذا ما تم الاطمئنان ليوم رمضان يتم «قلب النية» بحيث يكون الصيام لشهر رمضان.
وفيما كان عدد من الاشخاص قد قالوا انهم رأوا الهلال مساء امس الاول خلال قيام الشيعة بالاستهلال اكد المهري في تصريح لـ «الوطن» انه فضل الانتظار لحين الاطمئنان مشيراً الى ان هناك علامات فلكية تشكك بالرؤيا ومؤكداً على اهمية علم الفلك. واضاف انه اطمأن امس الخميس الى ان ليل امس الاول كان ليل رمضان بعد ان تلقى طمأنات كثيرة من عدة جهات فيما اشار ايضا الى ان المرشد الاعلى للثورة الاسلامية في ايران سماحة علي الخامنئي قد اعلن رمضان امس الخميس بعد الاطمئنان لعدة شواهد ثبتت ان الهلال كان في المساء ليل أمس الأول.
واشار المهري الى ان 150 فرقة استهلت الهلال في ايران منها فرق محمولة بطائرات ارتفعت فوق الغيوم الا أن الرؤيا لم تتحقق ليل أمس الأول حتى تم الاطمئنان امس الخميس.
وعمن لم يصم امس من ابناء المذهب الجعفري قال المهري انهم سيكونون مطالبين بصيام يوم آخر بعد رمضان قضاء.

استهلال

وكان عدد من رجال الدين والمواطنين الشيعة قد تجمعوا مساء امس الاول وليل الخميس يتقدمهم محمد باقر المهري والشيخ على الخشاوي والشيخ عبدالكريم العقيلي وذلك التماسا لرؤية هلال شهر رمضان المبارك امام مبنى مجلس الامة على شارع الخليج العربي حيث تمكن ثمانية اشخاص من رؤية الهلال بالعين المجردة.
وقال هاني الحمود احد الذين شاهدوا الهلال ان الهلال عمره 26 ساعة ومتواجد على 11 درجة عن الشمس كبعد افقي وعلى زاوية 12 وبارتفاع 4.49 درجات وانه يذهب باتجاه الشمس على زاوية 3 درجات.
وبدوره قال محمد باقر المهري حينها ان هناك نوعين من الاشهر الاول شهر قمري وهو خروج القمر من المحاق والاخر شهر عددي اي باكمال العدة، واضاف ان هناك حكما فقهيا يرجع اليه جميع المراجع العظام وهو ان ثبت الهلال في الشرق فيجب ان يثبت ذلك في الغرب، اضافة الى الحكم الشرعي الاخر والذي فيه اختلاف بين المراجع فهناك يعمل باختلاف الافق والاخرون باتحاد الافق ولكن بشرط الاشتراك بالليل.
وعلى ان الخلاف في الرؤيا مساء امس الاول كان الشيعة قد انقسموا بين صيام امس الخميس واليوم الجمعة فيما كانت طائفة البهرة قد بدأت صيامها الاربعاء وفقا لتقاويم خاصة بهم.
اما عمن اصبحوا امس صائمين فكانوا مجموعة من الاثناعشرية هم المساوية حيث كان الشيخ عبدالله المزيدي قد صرح ان يوم الاربعاء كان هو المتمم لشعبان وامس الاول الخميس.
وعلى خلاف ذلك كانت المجموعات التي اعلنت الصيام الجمعة فقامت الشرازية ومقلدي المرجع الديني علي السيستاني ومقلدي علي خامنئي حيث اصدرت مكاتب كل من السيد صادق الشيرازي في مدينة قم و علي السيستاني في النجف الاشرف وعلي الخامنئي في طهران ان امس الخميس هو المتمم لشعبان والجمعة هو اول رمضان.
وذلك مساء امس الاول وقبل اعلان الاطمئنان امس والذي غير تلك الاعلانات.
المصدر : صحيفة الوطن الكويتية
تاريخ النشر: الجمعة 14/9/2007

بحث سريع