خامنئي يحذر ، و قائد الحرس الثوري يتوعد: كل دولة تسهل هجوما على إيران معادية

بواسطة | إدارة الموقع
2007/09/23
طهران ـ وكالات: حذر المرشد الاعلى للجمهورية الاسلامية آية الله علي خامنئي السبت من مغبة اي هجوم عسكري قد يستهدف ايران بحسب ما نقل عنه التلفزيون الايراني الرسمي.
وقال خامنئي ان »اعتداء عسكريا على ايران لن يكون بمثابة ضربة ثم هروب.اي طرف يعتدي (على ايران) سيدفع ثمنا باهظا«.
وهذا الموقف هو الاول للمرشد الاعلى منذ تحدث وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير عن احتمال شن »حرب«على ايران.
وكان قائد الحرس الثوري اللواء محمد علي جعفري حذر في وقت سابق من أن أي دولة ستقدم تسهيلات لشن هجوم على إيران ستعد دولة معادية، مشيراً إلى أن قواته تملك خططاً خاصة لمواجهة الهجوم المحتمل عليها.
ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية (ارنا) عن جعفري على هامش العرض العسكري الذي أقيم في طهران الجمعة بمناسبة الحرب العراقية الإيرانية، ان »الدولة التي توفر مناخ وأجواء الهجوم على بلد آخر فإنها تعد حليفاً للأعداء«.
وشدد على أن القوات الإيرانية »أعدت ووضعت الخطط والبرامج اللازمة لمواجهة الأعداء في حال شن الهجوم المحتمل عليها«.
ورأى أن »الأعداء سيندمون بالتأكيد جراء إطلاقهم التهديدات ضد إيران«، معتبراً أن مهاجمة بلاده »ستكون تجربة مريرة بالنسبة إليهم، لذلك فمن الأفضل ألا يقدموا عليها«.
وقال جعفري ان القوات الإيرانية حققت حالياً »الاكتفاء الذاتي في مجال صنع الأسلحة التي نحتاج إليها للدفاع عن البلاد«.
واعتبر أن تحقيق القوات المسلحة للاكتفاء الذاتي في مجال التجهيزات الدفاعية يشكل »مكسباً كبيراً«، مشيراً إلى أنه لا يمكن إضعاف إيران من خلال فرض الحظر عليها.

إيران والجيران

ولفت جعفري إلى علاقات »الصداقة«التي تربط إيران بجيرانها و»خصوصاً«دول الخليج، مشدداً على أنه بإمكان طهران إحلال الأمن في المنطقة بـ »التعاون مع أصدقائها الجيران«.
من جهته قال وزير الدفاع وإسناد القوات المسلحة العميد مصطفى محمد نجار اليوم »إننا لا نشعر بتهديد لكننا نراقب الوضع بيقظة ووعي«.
وشدد نجار على هامش العرض العسكري إنه إذا شعرت إيران بتهديد »فسنرد عليه بكل حزم«، مشيراً إلى »إننا شاهدنا اليوم استعداد وجهوزية قواتنا المسلحة«.
ووصف التصريحات التي هددت إيران بحرب خلال الأيام الأخيرة بأنها »حرب نفسية وإعلامية«، مؤكداً أن »إمكاناتنا ستكون في خدمه السلام والاستقرار والحفاظ على الأمن في المنطقة«.
وأضاف أنه بعد إنتاج مقاتلة »صاعقة«فإن إيران ستدشن »أدوات ومعدات دفاعية أخرى بما فيها نظام التصوير بأشعة الليزر«.

الغارة الإسرائيلية

وقال نجار رداً على سؤال يتعلق بالهجوم الذي نفذته إسرائيل على سورية وما إذا كان يمثل رسالة موجهة إلى إيران، إن »الكيان الصهيوني وبعد هزيمته في حرب الـ 33 يوماً (حرب صيف 2006 ضد لبنان) أخذ يواجه وضعاً مزرياً ومذلاً«، معتبراً أن »الهجوم على سورية مثال على العمليات المستميتة التي تحتاجها (إسرائيل) من أجل التغطية على هزيمتها«في حرب لبنان الثانية.
واعتبر أن قدرة وزارة الدفاع على سد الاحتياجات العسكرية بالاعتماد على القدرات المحلية أثبت أن العقوبات المفروضة على إيران »واجهت الفشل و ليس لها أي أثر«.

ألمانيا والعقوبات

على صعيد آخر اوردت مجلة »دير شبيغل« الالمانية في عددها لليوم الاثنين ان المانيا لا تؤيد اقتراح الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي لجهة فرض عقوبات على ايران »خارج الامم المتحدة«.
ونقلت المجلة عن مصدر قريب من وزير الخارجية الالماني فرانك فالتر شتاينماير ان »الولايات المتحدة تدعم (اقتراح الرئيس الفرنسي) لكن برلين تعارضه«.
واضافت ان شتاينماير الذي سيشارك الاسبوع المقبل في نيويورك في اجتماع مخصص لايران مع الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الامن الدولي، يعد حجحه بهدف خوض نقاش »حاد«.
وتابعت المجلة ان الوزير ينوي افهام فرنسا والولايات المتحدة اللتين تؤيدان سلوكا متصلبا حيال ايران، ان موقفهما ملتبس لان العديد من الشركات الفرنسية والامريكية حاضرة في ايران، موضحة ان شركات »بيجو ورينو وتوتال وبنك ناسيونال دو باري باريبا تمارس انشطة (في ايران)، في حين ان الصادرات الالمانية الى ايران تراجعت في شكل ملحوظ«.
وبحسب المطالعة التي اعدتها الخارجية الالمانية ونقلتها »دير شبيغل«فان الشركات الامريكية لا تلتزم المقاطعة المفروضة على ايران منذ 1979 وتتحايل على هذا المنع عبر شركات مقرها في دبي.
واعلنت الرئاسة الفرنسية الخميس ان باريس ستقترح على شركائها الاوروبيين اتخاذ »اجراءات تضاف«الى العقوبات بحق ايران خارج اطار الامم المتحدة.
واوضح المتحدث باسم الاليزيه دافيد مارتينون ان تلك الاجراءات تتمثل في »توصيات«توجه للشركات الاوروبية وتدعوها »على الاقل لعدم الترشح للاسواق الجديدة في ايران وفيما يخص المؤسسات المالية ان تخفض مساهماتها واستثماراتها«.

تاريخ النشر: الاثنين 24/9/2007 جريدة الوطن الكويتية

بحث سريع