إهداء كتاب ( الرسول المبلغ ) لموقع آل البيت قدم للقمة الاسلامية الاستثنائية بمكة المكرمة

بواسطة | إدارة الموقع
2007/09/24
قام سعادة المقدم محمد أحمد عبدالله المحرابي بتقديم هدية لموقع آل البيت وهي عبارة عن كتابه ( الرسول المبلغ ) ، وهو بحث قدم كورقة عمل للقمة الاسلامية الاستثنائية بمنظمة المؤتمر الاسلامي التي عقدت بمكة في ديسمبر عام 2005 . و قد قام المؤلف بإهداء البحث إلى مقام خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز ، و إلى فخامة رئيس الجمهورية اليمنية علي عبدالله صالح . و الكتاب يقع في 87 صفحة من القطع المتوسط .
و عنوان الكتاب كاملاً ( الرسول المبلغ قراءة لتلاوة من له العز والشرف محمد صلى الله عليه وسلم مقتطفات من السيرة العملية ) .
الجدير بالذكر أن الباحث الكريم ، من مواليد مدينة جبلة باليمن سنة 1967 ، و هو مؤسس و مدير المركز العربي للدراسات و البحوث ، و يعمل حالياً كمستشار لمحافظ إب .
و تقوم فكرة الكتاب على أساس معنى ( التلاوة للقرآن ) ، حيث أنها تشمل التلاوة اللفظية والمعنوية ، و قد ناقش المؤلف جزاه الله خيراً واقع المسلمين اليوم و تحدث عن سبب الانفصام بين الواقع النظري والعملي للمسلمين اليوم ، ثم ذكر في أول مباحث الكتاب ( التلاوة السياسية ) و بعد أن مهد لهذا المبحث ، جعله في المطالب التالية :
المطلب الأول عن تلاوة النبي صلى الله عليه وسلم مع الناس .
ثم المطلب الثاني : تلاوة الرسول المبلغ مع مجتمعه .
ثم المطلب الثالث : تلاوة الرسول المبلغ مع المنافقين .
ثم وضع المؤلف بعد ذلك المبحث الثاني حيث عقده تحت عنوان التلاوة الثقافية ، و جعل تحت المطالب التالية :
المطلب الأولى في التثقيف .
ثم المطلب الثاني في الاعلام .
ثم عقد المؤلف المبحث الثالث و جعله في التلاوة الاقتصادية ، وضمنه مطلبين هما : المالية الخاصة ، ثم المالية العامة .
ثم ختم الكاتب الكريم كتابه بخاتمة أشار فيها إلى أهمية اتباع التلاوة الحقة للقرآن ، و أن لا نجاة للبشرية إلا بذلك ، ثم خلص بعد ذلك إلى التوصيات ، و أشار فيها إلى أهمية مكانة المملكة العربية السعودية وثقلها في العالم عموماً والعالم الاسلامي خصوصاً بما جعلها الله قيمة على الحرمين الشريفين ، و ضمن التوصيات آراء وملاحظات جديرة بالتأمل و النظر . و قال مؤلفه ( ختمت الرسالة بخاتمة احتوت على شرح إجمالي للموضوع المتناول باختصار والاستنتاجات ومن ثم التوصيات لمؤتمر القمة الاستثنائي لمنظمة المؤتمر الإسلامي وهي عبارة عن خطوط عامة واجراءات عملية بناءا على الدعوة لمفكري الأمة للمشاركة للتحضير للقمة فهي مساهمة وبيان لمواجهة التحديات التي تواجه القمة الإسلامية وطاعة لأولياء الأمر والله الهادي إلى سواء الصراط .) . أهـ.
و الكتاب يحمل فكرة عملية مباشرة لمعنى التلاوة والارتباط بالقرآن على الوجه الحقيقي ، و أن فيها منارات و معالم لمواجهة التحديات المعاصرة ، و قد أحسن المؤلف صنعاً في هذا المدخل للوصول إلى الحقائق التي يريد توصيلها للقاريء ، جزاه الله خيراً .

بحث سريع