الشيخ صالح الفوزان ينتقد دور الصحافة بشأن توسعة المسعى

بواسطة | إدارة الموقع
2008/04/26

انتقد الشيخ الدكتور صالح بن فوزان الفوزان (عضو هيئة كبار العلماء بالمملكة) تدخل الصحافة في شأن مشروع توسعة المسعى- الذي أقرته هيئة كبار العلماء بالأغلبية- بحجة ألا يُزاد في مساحة المسعى ما ليس منها.
وأصدر الفوزان بيانًا جاء فيه: "إن الصحافة استنجدت بأناس من خارج المملكة مختلفي المشارب واستصدرت منهم فتاوى وآراء مخالفة للقرار الصادر من هيئة كبار العلماء في المملكة بصفة ملفتة للنظر ومخالفة للمألوف في أن قضايا المملكة يختصّ النظر فيها بعلمائها المعتبرين". وقال، في البيان الذي حمل عنوان «فتنة التوسعة في المسعى والردّ على شبهات المجيزين لها»: "إن علماء المملكة لا يتدخلون في قضايا خارجة عن بلادهم فكذلك يجب أن لا يتدخل غيرهم في قضاياهم"، واصفًا ما حصل بأنه محاولة من الصحافة لإسقاط اعتبار علماء المملكة.
وردّ في البيان على عدد من الفتاوى والأقوال المخالفة لقرار هيئة كبار العلماء، والتي وصفها بأنها متهافتة ومبنية على شبهات مختلفة.
كما طلب الشيخ الفوزان من العاهل السعودي أن ينفذ قرار هيئة كبار العلماء في زيادة الأدوار فوق المسعى وأن تُحَوَّل الزيادة التي عملت خارج المسعى إلى مصلى للناس بدل أن يصلوا أو يجلسوا في المسعى فيتسبب ذلك في مضايقة الساعين

بحث سريع