المغرب يقطع علاقاته بإيران ويتهمها بمحاولة المس بالمذهب السني

بواسطة | تحرير الأخبار
2009/04/01

قررت الممكلة المغربية قطع علاقاتها الدبلوماسية مع الجمهورية الإسلامية الإيرانية اعتبارا من الجمعة 6-3-2009، بحسب ما أعلن بيان لوزارة الخارجية والتعاون المغربية.

وكانت الرباط استدعت في الـ25 من شباط/فبراير الماضي القائم بأعمال سفارتها بالوكالة في طهران للتشاور بهدف الاحتجاج على "عبارات غير مناسبة" لإيران بشأن دعم الرباط للبحرين، جاء ذلك في نفس اليوم الذي استدعى فيه وزير الخارجية المغربي الطيب الفاسي الفهري سفير إيران في الرباط وحيد أحمدي، لإبلاغه بهذه الاحتجاجات، وباستدعاء القائم بالأعمال المغربي لدى إيران، إلى الرباط للتشاور لمدة أسبوع.
وأشار بلاغ الخارجية المغربية إلى أن "المملكة طلبت كذلك توضيحات من السلطات الإيرانية التي سمحت لنفسها بالتعامل بطريقة متفردة وغير ودية ونشر بيان تضمن تعبيرات غير مقبولة في حق المغرب أثر تضامنه مع مملكة البحرين على غرار العديد من الدول بشأن رفض المساس بسيادة هذا البلد ووحدته الترابية".


وتابع "بعد انقضاء أجل أسبوع لم تتوصل المملكة بأي تفسير عن هذه التصرفات".

وأشار البلاغ الذي أوردته وكالة الأنباء المغربية أن "هذا الموقف المرفوض والموجه حصرا ضد المغرب، أضيف إلى نشاطات ثابتة للسلطات الإيرانية وبخاصة من طرف البعثة الدبلوماسية بالرباط تستهدف الإساءة للمقومات الدينية الجوهرية للمملكة والمس بالهوية الراسخة للشعب المغربي ووحدة عقيدته ومذهبه السني المالكي".

شدد بلاغ الخارجية المغربية على أن "هذه الأعمال المدعمة تعد تدخلا سافرا في الشؤون الداخلية للمملكة وتعارض قواعد وأخلاقيات العمل الدبلوماسي"، وختم بالقول إنه "لجميع هذه الاعتبارات فإن المملكة المغربية قررت قطع علاقاتها الدبلوماسية ابتداء من اليوم (الجمعة 6-3-2009) مع جمهورية إيران الإسلامية".

ـــــــــــــــــــــــــــــ
المصدر : العربية نت + آل البيت .

{moscomment}

بحث سريع