الأشراف يحذرون من “قتل الحسين” مجددا بمسلسل يجسّده مع يزيد

بواسطة | وكالات
اطبع الموضوع
الأربعاء 06 ربيع الثاني 1430
قال أشراف وسادة من السنة والشيعة إنهم بصدد رفع دعوى قضائية خلال أيام ضد المنتج الكويتي لمسلسل "الأسباط"، والذي يجسد للمرة الأولى سبطي الرسول (صلى الله عليه وسلم) الحسن والحسين (رضي الله عنهما) وشخصيات أخرى، مثل معاوية (رضي الله عنه) ويزيد، والذي من المتوقع أن ينطلق تصويره في سوريا ولبنان قريبا، بمشاركة ممثلين من سوريا، ومصر، والمغرب العربي.
ورأى أصحاب الدعوى أن تجسيد الإمام الحسين مرفوض، مؤكدين أن عرض هذا المسلسل "سيؤدي إلى قتل الحسين مرة أخرى، وإثارة كربلاء جديدة"، في حين جدّد المنتج تمسكه بالعمل، معتبرا أن الحسين "ليس ملكا لأي شخص، وإنما هو لجميع المسلمين".
"كربلاء جديدة"
وفي الكويت، قال عبد العزيز القطان، الأمين العام لمركز الحوار السني الشيعي، لـ"العربية.نت" إنه بصدد رفع دعوى قضائية خلال هذا الأسبوع على المنتج محمد العنزي، وستطالب الدعوى بوقف تصوير العمل وعدم شرائه من جميع القنوات الحكومية ومن قبل القطاع الخاص، مضيفا "المسلسلات التاريخية تجارية، ونخشى أن يتحول مسلسل الإمام الحسين إلى متاجرة وتضيع فيه دماء أهل البيت، ويقتل الحسين من جديد، وتحدث كربلاء جديدة إن تم عرضه".
وأشار إلى أنه تم جمع مئات التوكيلات من الأشراف، من بني هاشم في السعودية والكويت، وبتكليف من الشريف محمد الحسني، رئيس ما يسمى بالرابطة العلمية للأنساب الهاشمية.
توكيلات من السعودية
وبدوره قال الشريف محمد بن علي الحسني، وهو سعودي ويرأس ما يسمى بالرابطة العالمية للأنساب الهاشمية، إنه أيضا جمع توكيلات من أشراف السعودية من أجل هذه الدعوى القضائية، مشيرا إلى أن هيئة كبار العلماء تمنع تجسيد وتصوير الصحابة وآل البيت، وقد أصدرت فتاوى عديدة بذلك.
ويرى الحسني أن "المسلسل يتفق مع الشيعة؛ لأنهم –أصلا- يقرون تجسيد الحسين، وهذا ما يحصل في إيران"، مضيفا أن "المنتج العنزي يأخذ بروايات شيعية في عمله".
وقال "أعد بأن هذا العمل لن يظهر للنور، ولن يتم تجسيد الإمام الحسين". وتساءل "كيف يُعطى ممثل أدى شخصية سكير عربيد مثل الزير سالم (الفنان سلوم حداد) دور الصحابي معاوية في هذا العمل".
وبحسب المنتج يؤدي الممثل السوري سامر المصري شخصية الإمام الحسين، إلا أن الأمر لا يزال في مراحله النهائية من التفاوض، وتم الاتفاق بشكل نهائي مع الممثل السوري سلوم حداد ليؤدي دور معاوية، وجهاد سعد شخصية عبد الله بن سبأ، كما تم الاتفاق مع مجموعة من الممثلين من لبنان؛ منهم بيير داغر، ومحمود سعيد (شخصية أبي هريرة)، أحمد راتب من مصر، ومن الكويت فيصل العميري، ومن تونس فتحي الهداوي، وخالد القيش (يلعب دور يزيد)، وهناك تفاوض مع باسم ياخور.
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
المصدر : العربية نت باختصار .
{moscomment}

بحث سريع