كتاب: ((شعراء الحُرَّث الأشراف .. المعاصرون منهم والأسلاف))

بواسطة | الشريف هاني بن محمد الحارثي
2011/03/27

صدر في شهر 3 سنة 1432هـ عن مؤسسة الريان ناشرون ببيروت كتاب: ((شعراء الحُرَّث الأشراف .. المعاصرون منهم والأسلاف)) للشريف هاني بن محمد الحارثي، ويعد هذا الكتاب أول كتاب يتحدث عن الشعراء في الاشراف الحُرَّث بتوسع ودقة؛ وقد احتوى على تراجم للشعراء المتقدمين والمعاصرين دون فيها الباحث نسب الشاعر ، وحياته العلمية والعملية، وحياته الاجتماعية، وفنون ونماذج من شعره ، وقد قسم المؤلف كتابه إلى عدة فصول بدأها بالتعريف بالأشراف عامة ثم الأشراف الحُرّث ثم التعريف بمساكنهم قديماً وحديثاً ، والتراجم الرئيسة للشعراء.

ثم خصص المؤلف فصلاً لشعراء مشهورين أشعارهم مفقودة ، ثم فصل عن دراسة لغوية مقتضبةٌ عن أساليب الشعراء ومفرادت لهجاتهم وفي نهاية الكتاب أضاف المؤلف ملحقين احدهما للصور والآخر للوثائق التي تخدم البحث في موضوع الكتاب ، كما عمل المؤلف فهارس للأماكن، والأعلام، والقصائد، والقبائل. واحتوى الكتاب أيضاً على العديد من التراجم الفرعية في حواشي الكتاب للعديد من الاشراف الحُرَّث والعلماء والباحثين والأعلام ممن مر ذكرهم في متن الكتاب ، وقدطُبِعَ هذا الكتاب على نفقة اللواء الشريف سعود بن سلطان الحارثي ( رحمه الله تعالى ) طبعة خيرية.

المصدر : موقع أشراف الحجاز

3 تعليق

  1. ابنة اللواء الشريف سعود الحارثي says:

    كتاب رائع .. كنا بحاجة لكتاب يحصر شعر وشعراء الحرث ليعرف ابنائنا من بعدنا بشعر اجدادهم … شكرا لك ياابن عمتي العزيز وجزاك الله خيرا … وجعل هذا العمل في موازبن حسناتك

  2. عبدالله بن هاشم الحارثي says:

    كتاب جميل ولقد قرأته وجزاك الله عنا خير الجزاء يابن العم ورحم الله والديك وخالك واسكنهم الله فسيح جناته إنه سميع مجيب

  3. ولد الاشراف says:

    جزاك الله خيرا يابن العم وجعل كل من قام بهذا العمل في موازين حسناته

اضف مشاركتك هنا:

بحث سريع