جزء حديثي لابن العمشليق الجعفري

بواسطة | أبو الطيب أحمد بن علي بن محمد
اطبع الموضوع
الأربعاء 02 جمادى الثانية 1432

بسم الله الرحمن الرحيم

- جزء ابن عمشليق  الجعفري  :

وقل ربي زدني علما وحفظا وفهما قرأت على جدتي لأمي المسندة أنس خاتون قراءة عليها في يوم الثلاثين من ربيع الأول سنة 865 أخبرتنا فاطمة وعائشة بنتا محمد بن عبد الهادي بن عبد الحميد بن عبد الهادي في كتابيهما وقرأت على الشيخ الإمام شهاب الدين أحمد بن محمد بن أحمد ابن زيد في يوم الاحد رابع عشر من ربيع الأول سنة 866 قال أنا المسندة عائشة بنت عبد الهادي سماعا أن عبد الله بن الحسين بن ابي الثابت بن ابي القيس اخبرهما سماعا عليه أنا أبو عمرو عثمان بن علي بن عبد الواحد بن خطيب القرافة عن أبي طاهر أحمد بن محمد بن أحمد الحافظ السلفي أن أبا البقاء المعمر بن محمد بن علي الحبال أخبره أنا أبو ا لطيب أحمد ابن علي بن محمد الجعفري عرف بابن عمشليق حدثني جدي قاضي القضاة أبو الحسن محمد بن صالح الهاشمي العباسي في داره بمدينة السلام أنا أبو جعفر محمد بن عقبة الشيباني ثنا هناد بن السري ثنا عيسى بن يونس عن عمر مولى غفرة عن عبد الله بن عباس قال كنت ردف رسول الله ص فقال يا غلام ألا أعلمك كلمات لعل الله ينفعك بهن قلت بلى فداك أبي وأمي قال أحفظ الله يحفظك أحفظ الله تجده أمامك تعرف إلى الله و اعلم أن النصر مع الصبر والفرج مع الكرب وأن مع العسر يسرا . اسناده ضعيف والحديث صحيح جدي ثنا محمد بن محمد ثنا هناد ثنا أبو أسامة عن موسى بن عبيدة عن ذلك عبد الرحمن بن زيد عن أبيه أن النبي ص قال نعم الهدية الفائدة للعبد ونعم الهدية الكلمة من محمد كلام الحكمة يسمعها الرجل فيلتوي عليها ثم يهديها الى اخيه المسلم اسناده مرسل ضعيف جدا حدثني جدي ثنا محمد بن محمد ثنا هناد ثنا وكيع عن أبيه عن رجل من أهل الشام يكنى بأبي عبد الله قال أتيت طاوسا أسأله عن شئ فاستأذنت عليه فخرج إلي شيخ فقلت إن العالم لا يخرف ثم قال إذا دخلت فأوجز قال فدخلت فقال إذا سألت فاوجز قال لئن أوجزت لي أوجزت فقال إني معلمك في مجلسي التوراة والإنجيل والقرآن لن أسألك عن شئ فقال خف الله مخافة حتى لا يكون شئ أخوف عندك منه وارجه رجاء أشد من خوفك إياه وأحب للناس ما تحب لنفسك اسناده ضعيف حدثنا أبو الحسن المغيرة بن عمر بن الوليد في منزلة يمكة عند المروة قال قرئ على أبي سعيد المفضل بن محمد الجندي وأنا أسمع حدثكم علي بن زياد ثنا أبو قرة قال ذكر مالك عن عامر بن عبد الله بن الزبير عن عمرو بن سليم عن أبي قتادة الأنصاري السلمي ان رسول الله ص قال إذا دخل أحدكم المسجد فليركع ركعتين قبل أن يجلس ( 2 ) اسناده ضعيف جدا والحديث صحيح حدثنا المغيرة بن عمر قرئ على أبي سعيد وأنا حاضر إلى ثنا علي أنا أبو قرة قال ذكر موسى بن عقبة عن نافع عن ابن عمر أن النبي ص واصل فواصل الناس فشق عليهم الوصال فلما حدث رسول الله صلى الله عليه وسلم بذلك نهى عن الوصال فقالوا إنك تواصل يا رسول الله فقال إني لست كهيئتكم إني أطعم وأسقي اسناده ضعيف جدا والحديث صحيح أخبرني أبو الحسن علي بن محمد بن أحمد بن كيسان النحوي بمنزله ببغداد في الحربية قراءة عليه ثنا يوسف القاضي أبو محمد بن يعقوب بن اسماعيل بن حماد ثنا مسدد بن مسرهد ثنا يحيى بن سعيد عن شعبة عن عمرو بن مرة سمعت أبا بردة سمعت الأغر رجلا من جهينة يحدث ابن عمر أنه سمع رسول الله ( ص ) يقول يا ايها الناس توبوا إلى ربكم عز وجل فإني أتوب إلى الله كل يوم مائة مرة . اسناده ضعيف والحديث حسن أخبرنا علي بن محمد ثنا يوسف القاضي ثنا سليمان بن حرب ثنا حماد بن سلمة عن علي بن زيد عن أبي عثمان النهدي عن عائشة أن رسول الله ص كان يقول اللهم اجعلني من الذين إذا أحسنوا استبشروا وإذا أساؤوا استغفروا اسناده ضعيف والحديث حسن حدثنا أبو الحسين مسلم بن محمد بن مسلم الذهلي التميمي ثنا محمد بن عبد الله الحضرمي ثنا أبو كامل ثنا أبو عوانة عن الأعمش عن ابي صالح عن أبي هريرة قال قال رسول الله ص من نفس عن مؤمن كربة من كرب الدنيا نفس الله عنه كربة من كرب الاخرة ومن ستر مسلما ستره الله في الدنيا والاخرة ومن يسر على معسر يسر الله عليه في الدنيا والاخرة والله في عون العبد ما كان العبد في عون أخيه حديث صحيح حدثنا أبو بكر أحمد بن جعفر بن حمدان بن مالك القطيعي في منزله ببغداد قراءة عليه فأقر به ثنا أبو العباس محمد بن يونس القرشي الكديمي البصري سنة 234 ثنا بهلول بن مورق ثنا موسى بن عبيدة الربذي عن محمد بن عبد الله يعني ابن نوفل عن الزهري عن أبي سلمة عن عائشة قالت قال رسول الله ص قال لي جبريل يا محمد قلبت الارض مشارقها ومغاربها فلم اجد بني أب أفضل من بني هاشم اسناده منكر أخبرني أبو بكر ثنا أبو علي بشر بن موسى الاسدي ثنا أبو نعيم ثنا سفيان الثوري عن حبيب بن أبي ثابت عن ميمون بن أبي شبيب عن أبي ذر قال قال رسول الله ص اتق الله حيثما كنت واتبع السيئة الحسنة تمحها وخالق الناس بالخلق الحسن اسناده ضعيف والحديث حسن لغيره حدثنا أبو القاسم الحسن بن محمد بن الحسن السكوني المعدل بالكوفة ثنا أبو جعفر محمد بن عبد الله بن سليمان الحضرمي ثنا أبو عمران موسى بن عمران المروزي نا موسى بن جعفر بن محمد عن أبيه عن جده قال قال علي عليه السلام مروا أولادكم بطلب العلم اسناده ضعيف حدثنا أبو القاسم ثنا الحضرمي ثنا أبو عمران ثنا موسى بن جعفر عن أبيه عن جده قال قال رسول الله ص إن من الحق الواجب على من سمع شيئا من العلم فأدخله الله الجنة أن يشفع لمن سمع منه اسناده ضعيف حدثنا أبو القاسم جعفر بن محمد بن عمرو الاحمسي قراءة عليه ثنا أبو سعيد الحسن بن مهران الأصبهاني ثنا أبو بكر النجاري عن محمد بن السائب الكلبي عن أبي صالح عن ابن عباس قال قال رسول الله ص إذا كان يوم القيامة يجمع الله العلماء والمرابطين والقراء والعباد فيقول للعباد والمجاهدين والقراء والمرابطين ادخلوا الجنة برحمتي قال فيصيحون العلماء صيحة واحدة فيقولون يا ربنا بفضل علمنا جاهدوا ورابطوا وتعبدوا وصاموا وصلوا فيقول الله عز وجل لستم انتم عندي في عداد اولئك انتم عندي في عداد الملائكة قفوا حتى تشفعوا لمن احببتم ثم تدخلوا الجنة اسناده واه بمرة حدثنا أبو القاسم ثنا أبو سعيد ثنا احمد بن محمد بن القاسم أبو بكر مؤذن طرسوس عن غالب عن الحسن عن عمران بن الحصين قال قال رسول الله ص يوزن يوم ا لقيامة مداد العلماء ودم الشهداء فيرجح مداد العلماء على دم الشهداء حديث ضعيف أنشدني الحسين بن علي شيخ كان قدم علينا من الري فكل متكل منا على حسبه * فإن تقصيره يقضي على أدبه حسب امرئ ما اقتناه من ادب * من دون ما يقتنيه من حسبه فحسبه فضله به نسبا * أثبت عند الفخار من نسبه أنشدني أبو محمد عبد الله بن جابر الفارسي انشدني أبو القاسم يوسف بن غانم الدينوري حرض بنيك على الادب في الصغر * كيما تقر به عيناك في الكبر فإنما مثل الآداب يحفظها في * عنفوان الصبى كالنقش في الحجر فيها الكنوز التي تعمر خزائنها * ولا يخاف عليها حادث الغير إن الأديب وإن زلت به قدم * يهوي على فرش الديباج والسرر والعلم أفضل ميراث وأشرفه * لا سيما عند ذي الاحساب والخطر والعلم مع أدب إذا اجتمعا * عند اللبيب علا في البدو والحضر أخبرنا أبو أحمد عبيد الله بن موسى بن أبي قتيبة الغنوي قراءة عليه فأقر به ثنا أبو جعفر أحمد بن موسى بن إسحاق الحمار ثنا أبو نعيم الفضل بن دكين عن سفيان عن منصور عن يونس بن خباب عن أبي سلمة قال قال رسول الله ص ما نقص مال من صدقة فتصدقوا ولا عفا رجل عن مظلمة الا زاده الله بها عزا فاعفوا يعزكم الله ولا فتح رجل با بمسألة يسأل الناس الا فتح الله عليه با بفقر لأن العفة خير اسناده مرسل ضعيف والحديث صحيح أنشدنا الشيخ أبو أحمد عبيد الله أنشدني مدرك الشيباني فإن يك عن لقائك غاب وجهي * فلم تغب المودة والإخاء وما زالت اليك تتوق نفسي * على الحالات يحدوها الوفاء أخبرنا أبو القاسم الحسن بن محمد السكوني حدثني محمد ابن خلف بن المرزبان أخبرني سعيد بن سالم الرازي حدثني محمد بن أبي الرجاء قال قال الخليل بن أحمد أربع تعرف بهن الاخوة الصفح قبل الانتقاد له وتقديم حسن الظن قبل التهمة وبذل الود قبل المسألة ومخرج العذر قبل العيب ولذلك نقول أخوك الذي يعطيك قبل سؤاله * ويصفح عند الذنب قبل التعتب يقدم حسن الظن قبل اتهامه * ويقبل عذر المرء عند جهالته أخبرنا أبو الهيثم أحمد بن محمد بن عون العوني قراءة عليه فأقر به أنا أبو علي الحسن بن الطيب الشجاعي ثنا أحمد بن يحيى الصوفي ثنا نعيم بن يعقوب عن أبي إسحاق عن الحارث عن علي قال قال لي النبي ص ألا أدلك على أفضل مكارم الدنيا والاخرة تعطي من حرمك وتعفو عمن ظلمك وتصل من قطعك اسناده منكر جدا والحديث صحيح حدثنا أبو الهيثم ثنا الحسن ثنا عثمان بن أبي شيبة ثنا محمد بن بشر ثنا عبد الله بن المؤمل حدثني عمرو بن شعيب اسناده ضعيف والحديث صحيح وثنا يحيى بن موسى البلخي ثنا عبد الله بن نمير عن حجاج بن أرطاة عن عمرو عن أبيه عن جده قال جاء رجل الى النبي ص فقال يا رسول الله إن لي بنو عم يسيؤون وأحسن ويقطعون وأصل وأعفو ويظلمون أفأكافئهم بما يصنعون قال لا إذا تتركوا جميعا إذا أساؤوا فأحسن فإنك إذا فعلت ذلك لم يزل معك عليهم من الله ظهير اسناده ضعيف واللفظ لحديث ابن نمير حدثنا أبو الهيثم ثنا الحسن ثنا عبد الاعلى بن واصل ثنا أحمد بن عاصم العباداني عن حفص بن عمر بن أبي ميمون عن عبد الله بن محمد بن عمر بن علي بن علي بن أبي طالب حدثني محمد بن علي عن أبيه عن علي سمعت رسول الله ص يقول من كثر همه سقم بدنه وما ساء خلقه عذب نفسه ومن لاحى الرجال سقطت مرؤته وذهبت كرامته اسناده ضعيف حدثنا أبو الحسين علي بن الحسن بن أحيد القطان البلخي بالكوفة قدم حاجا ثنا محمد بن بكر ثنا محمد بن إبراهيم البوشنجي ثنا اسحاق بن موسى الأنصاري ثنا الوليد بن مسلم ثنا الحكم بن مصعب القرشي عن محمد بن علي بن عبد الله ابن عباس عن أبيه عن جده عبد الله بن عباس عن رسول الله ص قال من أكثر من الإستغفار جعل الله له من كل هم فرجا ومن كل ضيق مخرجا ورزقه من حيث لا يحتسب اسناده ضعيف حدثنا أبو الحسين ثنا الحسن بن محمد الرازي ثنا محمد بن إبراهيم البوشنجي ثنا عيسى بن إبراهيم ثنا الحارث بن نبهان ثنا عتبة بن يقظان عن أبي سعد عن مكحول عن وائلة بن الأسقع قال قال رسول الله ص لا تكفروا أهل قبلتكم وإن عملوا بالكبائر وصلوا مع كل إمام وجاهدوا مع كل أمير وصلوا على كل ميت اسناده ضعيف جدا حدثنا أبو الحسين ثنا أحمد بن محمد بن عبد الله الحنفي الهروي ثنا يعقوب بن اسحاق بن محمود ثنا محمد بن ا لوليد ابن أبان المصري أبو السحن ثنا نعيم بن حماد سمعت ابن المبارك يقول سخاء الناس عما في أيدي الناس أفضل من سخاء الناس بالبذل ومروءة القناعة بالرضى أفضل من مروءة البذل وأنشدنا ابن المبارك ما ذاق طعم الغنى من لا قنوع له * ولن يرى قانعا ما عاش مفتقرا بالعرف من يأته تحمد عواقبه * ما ضاع عرف وإن أوليته حجرا أخبرني أبي علي بن محمد بن جعفر قراءة عليه أنا أبو الحسين محمد بن أحمد القزاز ثنا أبو سعيد أحمد أبو بن سليمان بن داود بن سالم الجنديسابوري من أصوله ثنا ايوب بن نصر بن موسى البغدادي العصفري ثنا علي بن حفص ثنا الهيثم بن جماز عن عون بن أبي شداد ويزيد الرقاشي عن أنس بن مالك قال جاء رجل من الأنصار باب فاطمة وعليا والرحى بينهما بتراوحانها أو والرحى بيد علي فقال عن أيكما آخذ فقال علي خذ عن أبي الحسن وقالت فاطمة خذ عن بنت رسول الله فإنها ضعيفة قال الرجل قد اتى النبي ص بسبي فقال علي عليه السلام إئتيه فأريه يدك وأخبريه أن يدي مثل يدك قد كلتا من الطحن والعجن لعله يأمر لنا بخادم يقينا حر ما ترين من العمل فاتته فسألته فقال يا فاطمة إن المهاجرين أحق بذلك منك آمر لك بما هو خير إذا أويت الى فراشك فسبحي الله ثلاثا وثلاثين واحمدي الله ثلاثا وثلاثين وكبري الله أربعا وثلاثين واصبري فاتت عليا فأخبرته فقال اصبري يا فاطمة ثم ان النبي ص أتى بعد ذلك بسبي فأخذ منه غلاما وجلب لبنا في علبة وأخذ بيد الغلام بيد وحمل العلبة بيد ودخل عليها فلما رأته فاطمة قامت تستقبله وعليها مرط من صوف فتعتعت به فبدت رجلها وساقها فأرسلته فبدا خدها فتعتعت وجلست ولم تصل إليه فقال النبي ص إنما هو ابوك وغلامك فناولها العلبة فشربت ثم شرب هو آخرهم فقال يا فاطمة ويا علي هذا الغلام لكما يقيكما ) حر ما تجدان من العمل لا تكلفوه ما لا يطيق فإن كلفتموه ما لا يطيق فأعينوه فإن رضيتموه فامسكوه عبد وإن كرهتموه فبيعوه ولا تضربوه فانه يصلي وقد نهاني الله أن أضرب المصلين اسناده ضعيف والحديث فيه الفاظ صحيحه حدثني أحمد بن الحسن بن علي الفارسي قدم علينا إملاء من كتابه أنا عبد الله بن محمد بن علي بن طرخان البلخي ببلخ وأبو سعيد احمد بن محمد بن بشر بمكة وجماعة قالوا ثنا عبد الله بن أيوب القرني ثنا محمد بن سليمان الذهلي ثنا عبد الوارث بن سعيد قال قدمت مكة فوجدت بها أبا حنيفة وابن أبي ليلى وابن شبرمة فسألت أبا حنيفة فقلت ما تقول في رجل باع بيعا وشرط شرطا فقال البيع باطل والشرط باطل ثم اتيت ابن أبي ليلى فقال البيع جائز والشرط باطل ثم أتيت ابن شبرمة فقال البيع جائز والشرط جائز فقلت يا سبحان الله ثلاثة فقهاء اهل العراق اختلفوا علي في مسألة واحدة فأتيت أبا حنيفة فأخبرته فقال ما أدري ما قالا ثنا عمرو بن شعيب عن ابيه عن حده ان النبي ص نهى عن بيع وشرط البيع باطل والشرط باطل ثم أتيت ابن أبي ليلى فأخبرته فقال ما أدري ما قالا ثنا هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة قال امرني رسول الله ص أن اشتري بريرة فأعتقها البيع جائز والشرط باطل ثم أتيت ابن شبرمة فأخبرته فقال ما أدري ما قالا . ثنا مسعر بن كدام عن محارب بن دثار عن جابر بن عبد الله قال بعت النبي ص ناقة وشرط لي حملا بها إلى المدينة البيع جائز والشرط جائز اسناده ضعيف جدا أخبرنا احمد ثنا أحمد بن علي بن العلاء والحسين ابن يحيى بن عياش قالا ثنا أبو الاشعت ثنا حزم بن أبي حزم ثنا ميمون بن سياه عن أنس بن مالك قال قال رسول الله ص من أحب أن يمد الله في عمره ويزيد في رزقه فليبر والديه وليصل رحمه اسناده صحيح لولا أن فيه مبهما أخبرنا أبو احمد بن أبي صالح الهمذاني بهمذان ثنا إبراهيم بن الحسين ثنا علي بن قتيبة ثنا مالك بن أنس عن أبي الزبير عن جابر بن عبد الله قال قال رسول الله ص بروا آبائكم تبركم ابناؤكم وعفوا تعف نساؤكم ومن تنصل إليه فلم يقبل لم يرد على الحوض اسناده ضعيف والحديث حسن لغيره أخبرنا أبو احمد عبيد الله بن موسى بن أبي قتيبة الغنوي قراءة عليه فأقر به ثنا أحمد بن موسى ثنا أبو نعيم الفضل بن دكين عن سفيان عن منصور عن فضيل بن عمرو عن ابي العالية قال قيل للنبي ص كلمات سمعناك تقولهن فقال كلمات علمنيهن جبريل كفارات لما يكون في المجلس سبحانك الله وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك اسناده مرسل ضعيف والحديث صحيح آخره علقه يوسف سبط ابن حجر العسقلاني الحمد لله اولا وآخرا وظاهرا وباطنا

اضف مشاركتك هنا: