سنن الفطرة

بواسطة | إدارة الموقع
2005/03/17

1-السواك: مطهرة للفم، مرضاة للرب.
* صفة التسوك:
أن يمسك السواك بيده اليمنى أو اليسرى ويمره على لثته وأسنانه، ويبدأ من الجانب لأيمن إلى الجانب الأيسر من الفم، وأحيانا يجعل السواك على طرف لسانه.
* يكون التسوك بعود لين من أراك، أو زيتون، أو عرجون، أو نحوها.
* حكم السواك:
السواك مسنون كل وقت، ويتأكد السواك عند الوضوء، والصلاة، وقراءة القرآن، ودخول المنزل، وعند القيام من الليل، وعند تغير رائحة الفم.
عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :((لولا أن أشق على أمتي- أو لولا أن أشق على الناس- لأمرتهم بالسواك مع كل صلاة)). متفق عليه(1)
2- الختان: وهو قطع الجلدة التي تغطي حشفة الذكر؛ لئلا يجتمع فيها الوسخ والبول.
* حكمه: الختان واجب في حق الرجال، سنة في حق النساء.
3- قص الشارب، وإعفاء اللحية وتوفيرها:
عن ابن عمر رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((خالفوا المشركين، ووفروا اللحى، وأحفوا الشوارب)). متفق عليه(2)
4- حلق العانة، ونتف الإبط، وقص الأظافر، وغسل البراجم:
1- عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:((الفطرة خمس، أو خمس من الفطرة: الختان، والاستحداد، ونتف الإبط، وتقليم الأظفار وقص الشارب)). متفق عليه(3)
2- عن عائشة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :((عشر من الفطرة: قص الشارب، وإعفاء اللحية، والسواك، واستنشاق الماء، وقص الأظفار، وغسل البراجم، ونتف الإبط، وحلق العانة، وانتقاص الماء)) قال مصعب: ونسيت العاشرة إلا أن تكون المضمضة. أخرجه مسلم(4)
3- عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: وُقِّتَ لنا في قص الشارب، وتقليم الأظفار، ونتف الإبط، وحلق العانة أن لا نترك أكثر من أربعين ليلة. أخرجه مسلم(5)
5- الطيب بالمسك أو غيره.
6- إكرام شعر الرأس، ودهنه وتسريحه، ويكره القزع: وهو حلق بعض الرأس وترك بعضه، مالم يتشبه بالكفار فيحرم.
7- تغيير الشيب بالحناء والكتم:
عن جابر بن عبدالله رضي الله عنهما قال: أتي بأبي قحافة يوم فتح مكة، ورأسه ولحيته كالثغامة بياضاً، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم :((غيروا هذا بشيء، واجتنبوا السواد )) أخرجه مسلم(6)
__________

(1) متفق عليه، أخرجه البخاري برقم (887)واللفظ له، ومسلم برقم (252)
(2)متفق عليه، أخرجه البخاري برقم (5892)، واللفظ له، ومسلم برقم (259)
(3)متفق عليه، أخرجه البخاري برقم (5889)، واللفظ له، ومسلم برقم (257)
(4) أخرجه مسلم برقم (261 )
(5) أخرجه مسلم برقم (258)
(6) أخرجه مسلم برقم (2102).

بحث سريع