مايكره اللصائم ومايجب ومايجوز

بواسطة | إدارة الموقع
2005/03/19

* يكره للصائم المبالغة في المضمضة والاستنشاق، وذوق طعام بلا حاجة، والحجامة ونحوها إن أضعفته.
* يجب على الصائم الفطر إذا أذن المغرب، ويجب عليه الإمساك عن المفطرات من الأكل والشرب وغيرهما إذا تبين له طلوع الفجر الثاني.
* يجب اجتناب كذب وغيبة وشتم في كل وقت، وفي رمضان آكد.
عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((من لم يدع قول الزور والعمل به، والجهل، فليس لله حاجة أن يدع طعامه وشرابه)). أخرجه البخاري(1)
* تقبيل الرجل امرأته، ولمسه ومباشرته لها من وراء الثوب وهو صائم كل ذلك جائز، ولا حرج فيه، ولو تحركت شهوته، إذا أمن على نفسه، فإن خشي الوقوع فيما حرم الله من نزول المني حرم عليه ذلك.
عن عائشة رضي الله عنها قالت: كان النبي صلى الله عليه وسلم يُقبِّل ويباشر وهو صائم وكان أملككم لإربه. متفق عليه(2)
* يجوز للصائم استعمال معجون الأسنان مع التحفظ عن ابتلاع شيء منه، والاغتسال للتبرد من الحر والعطش ونحو ذلك.
* الوصال ما يحل منه وما يحرم:
الوصال: صوم يومين فأكثر من غير أكل وشرب بينهما، وقد نهى عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم بقوله: ((لا تواصلوا، فأيكم أراد أن يواصل فليواصل حتى السحر)) قالوا: فإنك تواصل يا رسول الله قال: ((لست كهيئتكم، إني أبيت لي مُطعمٌ يطعمني، وساقٍ يسقين)). أخرجه البخاري(3)
* يجوز للصائم بلع ريقه، ويكره بلع النخامة على الصائم وغيره، لأنها مستقذرة، وإذا ظهر دم من لسانه، أو أسنانه، فلا يبلعه، وإذا بلعه الصائم فإنه يفطر.
* صوم النبي صلى الله عليه وسلم وإفطاره:
1- عن ابن عباس رضي الله عنه قال: ما صام النبي صلى الله عليه وسلم شهراً كاملاً قط غير رمضان، ويصوم حتى يقول القائل: لا والله لا يفطر، ويفطر حتى يقول القائل: لا والله لا يصوم. متفق عليه(4)
2- عن حميد: أنه سمع أنساً رضي الله عنه يقول: كان رسُول الله صلى الله عليه وسلم يفطر من الشهر حتى نظن أن لا يصوم منه، ويصوم حتى نظن أن لا يفطر منه شيئاً، وكان لا تشاء تراه من الليل مصلياً إلا رأيته، ولا نائماً إلا رأيته. أخرجه البخاري(5)
__________

(1) أخرجه البخاري برقم (6057).
(2) متفق عليه، أخرجه البخاري برقم (1927)، واللفظ له، ومسلم برقم (1106)
(3) أخرجه البخاري برقم (1967)
(4) متفق عليه، أخرجه البخاري برقم (1971)، واللفظ له، ومسلم برقم (1157)
(5) أخرجه البخاري برقم (1972)

بحث سريع