الصوم التطوع

بواسطة | إدارة الموقع
2005/03/19

· الصيام نوعان:
واجب: كصيام شهر رمضان.
وتطوع: وهو نوعان: تطوع مطلق،· وتطوع مقيد،· وبعضه آكد من بعض.
وصوم التطوع فيه ثواب عظيم،· وزيادة في الأجر،· وجبر لما يحصل في الصيام الواجب من نقص أو خلل.
* أنواع صيام التطوع:
1- أفضل صيام التطوع صيام داود صلى الله عليه وسلم كان يصوم يوماً،· ويفطر يوماً.
2- أفضل الصيام بعد رمضان شهر الله المحرم،· وآكده العاشر،· ثم التاسع،· وصوم العاشر يكفر ذنوب السنة الماضية،· و يستحب أن تصوم التاسع ثم العاشر مخالفة لليهود.
3- صيام ست من شوال،· قال عليه الصلاة والسلام: ((من صام رمضان ثم أتبعه ستاً من شوال كان كصيام الدهر)). أخرجه مسلم(1)
والأفضل أن تكون متتابعة بعد العيد،· ويجوز تفريقها.
4- صيام ثلاثة أيام من كل شهر،· وهي كصيام الدهر،· ويسن أن تكون أيام البيض،· وهي الثالث عشر،· والرابع عشر،· والخامس عشر من كل شهر،· أو يصوم الاثنين،· والخميس،· والاثنين بعده،· وإن شاء صام من أول الشهر أو آخره.
5- صيام الاثنين والخميس من كل أسبوع،· وفيهما تعرض الأعمال على الله عز وجل،· فيستحب صيامهما،· والاثنين آكد من الخميس.
6- صيام تسعة أيام من أول شهر ذي الحجة،· وأفضلها التاسع،· وهو يوم عرفة لغير حاج،· وصيامه يكفر السنة الماضية والقادمة.
7- الصيام في سبيل الله.
عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: ((من صام يوماً في سبيل الله بَعَّدَ الله وجهه عن النار سبعين خريفاً)). متفق عليه(2)
8- ويستحب الإكثار من الصيام في شهر شعبان من أوله.
عن أبي قتادة الأنصاري رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سئل عن صومه..- وفيه- وسئل عن صوم يوم وإفطار يوم؟ قال: ((ذاك صوم أخي داود عليه السلام)) قال: وسئل عن صوم يوم الاثنين؟ قال: ((ذاك يوم ولدت فيه،· ويوم بعثت)) أو أنزل علي فيه)،· وسئل عن صوم يوم عرفة؟ فقال: ((يكفر السنة الماضية والباقية )) ،· وسئل عن صوم يوم عاشوراء؟ فقال: ((يكفر السنة الماضية)). أخرجه مسلم(3)
* يكره إفراد صيام رجب كله،· ويكره إفراد صوم يوم الجمعة؛ لأنه من أعياد المسلمين.
* يستحب صيام يوم السبت والأحد؛ لأنهما عيدان للمشركين،· وبصيامهما تحصل المخالفة لهم،· ويستحب للمسافر صيام يوم عرفة وعاشوراء؛ لأنه يفوت وقتهما.
* يحرم صوم يوم عيد الفطر ويوم عيد الأضحى وصوم يوم الشك وهو يوم الثلاثين من شعبان إذا قصد به الاحتياط لرمضان،· وصوم أيام التشريق إلا عن دم متعة وقران فقط فيجوز،· ولا يشرع صوم الدهر،· ويكره صوم يوم عرفة للحاج.
* لا يجوز لامرأة أن تصوم نفلاً وزوجها حاضر إلا بإذنه،· أما صوم رمضان وقضاء رمضان إذا ضاق وقته فلها أن تصوم ولو بدون إذنه.
* من كان عليه قضاء من رمضان فصام ستاً من شوال قبل القضاء لم يحصل على ثوابها المذكور،· بل عليه أن يكمل صيام رمضان أولاً،· ثم يتبعه بست من شوال؛ ليحصل له الأجر.
* الصوم في الشتاء الغنيمة الباردة،· ومن صام تطوعاً ثم بدا له أن يفطر فله ذلك،· ويجوز صوم التطوع بنية من النهار،· وله قطعه إن شاء،· ولا يلزمه قضاؤه.
عن عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها قالت: دخل علي النبي صلى الله عليه وسلم ذات يوم فقال: ((هل عندكم شيء؟)) فقلنا: لا،· قال: ((فإني إذن صائم)) ثم أتانا يوماً آخر فقلنا: يا رسول الله أهدي لنا حيس. فقال ((أرينيه فلقد أصبحت صائماً فأكل)). أخرجه مسلم(4)
__________

(1) أخرجه مسلم برقم (1164)
(2) متفق عليه، أخرجه البخاري برقم (2840)، واللفظ له، ومسلم برقم (1153).
(3) أخرجه مسلم برقم (1162)
(4) أخرجه مسلم برقم (1154).

بحث سريع