تحريم سب الأصحاب بنص الكتاب

بواسطة | د.ناصربن علي الشيخ
2005/03/24
إن سب أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم محرم بنص الكتاب العزيز وهو ما تعتقده وتدين به الفرقة الناجية من هذه الأمة ، وقد جاءت الإشارة إلى تحريم سبهم في غير ما آية من كتاب الله – جل وعلا – من ذلك :
(1) – قوله تعالى : { والسابقون الأولون من المهاجرين والأنصار والذين اتبعوهم بإحسان رضي الله عنهم ورضوا عنه } الآية .
ووجه دلالة الآية على تحريم سبهم أن الله تعالى رضي الله عنه عنهم رضى مطلقاً ، فرضي عن السابقين من غير اشتراط إحسان ولم يرض عن التابعين إلا أن اتبعوهم بإحسان ، والرضى من الله صفة قديمة فلا يرضى إلا عن عبد علم أنه يوافيه على موجبات الرضى ومن رضي الله عنه لم يسخط عليه أبداً ، وقد بين تعالى في آخر هذه الآية أن هؤلاء الذين رضي الله عنهم هم من أهل الثواب في الآخرة يموتون على الإيمان الذي به يستحقون ذلك حيث قال : { وأعد لهم جنات تجري تحتها الأنهار خالدين فيها أبداً ذلك الفوز العظيم }(1) ولذا لما كان هؤلاء الأخيار بهذه المنزلة العظيمة والمكانة الرفيعة أمر الله من جاء بعدهم أن يستغفروا لهم ويدعوا الله ألا يجعل في قلوبهم غلاً لهم ، ومن هنا علم إن الاستغفار وطهارة القلب من الغل لهم أمر يحبه الله ويرضاه ، ويثني على فاعله كما أنه قد أمر بذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم في قوله تعالى : { فاعلم أنه لا إله إلا الله واستغفر لذنبك وللمؤمنين والمؤمنات }(2) .
وقال تعالى : { فاعفُ عنهُم واستغفر لهم }(3) ، ومحبة الشيء كراهته لضده ، فيكون الله يكره السب لهم ، الذي هو ضد الاستغفار ، والبغض لهم الذي هو ضد الطهارة ، وهذا معنى قول عائشة رضي الله عنه الله عنها : (( أمر وا أن يستغفروا لأصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم فسبوهم ))(4) .
(2 ) – قوله تعالى : { إن الذين يؤذون الله ورسوله لعنهم الله في الدنيا والآخرة وأعد لهم عذاباً مهينا }(5) .
هذه الآية تضمنت التهديد والوعيد بالطرد والإبعاد من رحمة الله والعذاب المهين لمن آذاه – جل وعلا – بمخالفة أوامره وارتكاب زواجره وإصراره على ذلك(6) وإيذاء رسوله (( يشمل كل أذية قولية أو فعلية من سب وشتم أو تنقص له أو لدينه ، أو ما يعود إليه بالأذى ))(7) . ومما يؤذيه صلى الله عليه وسلم سب أصحابه وقد أخبر صلى الله عليه وسلم أن إيذاءهم إيذاء له ، ومن آذاه فقد آذى الله(8) وأي أذية للصحابة أبلغ من سبهم فالآية فيها إشارة قوية ظاهرة إلى أنه يحرم سبهم رضي الله عنهم .
( 3 ) – قوله تعالى : { والذين يؤذون المؤمنين والمؤمنات بغير ما اكتسبوا فقدِ احتملوا بُهتاناً وإثماً مبينا }(9) .
و هذه الآية فيها التحذير من إيذاء المؤمنين والمؤمنات بما ينسب إليهم مما هم منه براء لم يعملوه ، ولم يفعلوه ، والبهت الكبير أن يحكى أو ينقل عن المؤمنين والمؤمنات ما لم يفعلوه على سبيل العيب والتنقص لهم(10) .
و وجه دلالة الآية على تحريم سب الصحابة رضي الله عنهم أنهم في صدارة المؤمنين فإنهم المواجهون بالخطاب في كل آية مفتتحة بقوله : { يا أيها الذين آمنوا }(11) ، ومثل قوله : { إن الذين ءامنوا وعملوا الصالحات }(12) في جميع القرآن فالآية دلت على تحريم سب الصحابة لأن لفظ المؤمنين أول ما ينطلق عليهم لأن الصدارة في المؤمنين لهم رضي الله عنهم وسبهم والنيل منهم من أعظم الأذى ، وأن من نال منهم بذلك فقد آذى خيار المؤمنين بما لم يكتسبوا وأن من اتخذ شتمهم والنيل منهم ديناً له فإن الوعيد المذكور في الآية يصيبه .
قال الحافظ ابن كثير رحمه الله تعالى عند هذه الآية : (( ومن أكثر من يدخل في هذا الوعيد الكفرة بالله ورسوله ، ثم الرافضة الذين ينتقضون الصحابة ويعيبونهم بما قد برأهم الله منه ، ويصفونهم بنقيض ما أخبر الله عنهم ، فإن الله – عز وجل – قد أخبر أنه قد رضي عن المهاجرين والأنصار ومدحهم وهؤلاء الجهلة الأغبياء يسبونهم وينتقصونهم ويذكرون عنهم ما لم يكن ولا فعلوه أبداً فهم في الحقيقة منكسو القلوب يذمون الممدوحين ويمدحون المذمومين(13))) اهـ .
وكما هو معلوم (( أن سب آحاد المؤمنين موجب للتعزيز بحسب حالته وعلو مرتبته ، فتعزيز من سب الصحابة أبلغ وتعزيز من سب العلماء وأهل الدين أعظم من غيرهم ))(14) .
( 4 ) – قوله تعالى : { محمدٌ رسول الله والذين معه أشداء على الكفار رحماء بينهم تراهم ركعاً سجداً يبتغون فضلاً من الله ورضواناً سيماهم في وجُهِهم من أثر السجود ذلك مَثَلُهُم في الإنجيل كزرعٍ أخرج شطئه فآزره فاستغلظ فاستوى على سوقه يُعجبُ الزراع ليغيظ بهمُ الكُّفار }(15) الآية.
ووجه دلالة الآية على تحريم سب الصحابة رضي الله عنه الله عنهم أنه لا يسبهم شخص إلا لما وجد في قلبه من الغيظ عليهم ، وقد بين تعالى في هذه الآية إنما يغاظ بهم الكفار ، فدلت على تحريم سبهم ، والتعرض لهم بما وقع بينهم على وجه العيب لهم .
قال أبو عبد الله القرطبي : روى أبو عروة الزبيري من ولد الزبير : كنا عند مالك بن أنس ، فذكروا رجلاً ينتقص أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقرأ مالك هذه الآية { محمد رسول الله والذين معه } حتى بلغ { يُعجب الزراع ليغيظ بهم الكفار } ، فقال مالك : من أصبح من الناس في قلبه غيظ على أحد من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم فقد أصابته هذه الآية – ثم قال – : (( لقد أحسن مالك في مقالته وأصاب في تأويله فمن نقص واحداً منهم أو طعن عليه في روايته فقد رد على الله رب العالمين وأبطل شرائع المسلمين ، ثم ذكر طائفة من الآيات القرآنيو التي تضمنت الثناء عليهم والشهادة لهم بالصدق والفلاح ، ثم قال عقبها : (( وهذا كله مع علمه تبارك وتعالى بحالهم ومآل أمرهم )) (16) اهـ .
فهذه الآية اشتملت على تحريم سب الصحابة ، لأن سبهم إنما يصدر ممن امتلأ قلبه غيظاً عليهم ، لا محل فيه للإيمان(17) نعوذ بالله من الخذلان .
( 5 ) – قوله تعالى : { ولا يَغتَب بعضُكم بعضاً أيُحبُّ أَحدُكم أن يأكل لحمَ أخيه ميتاً فكرهتموه واتقوا الله إن الله تواب رحيم }(18) .
وهذه الآية الكريمة تضمنت النهي لجميع العباد عن أن يقول بعضهم في بعض يظهر الغيب ما يكره المقول فيه ، ذلك أن يقال له في وجهه والغيبة قد فسرها الشارع كما جاء في الحديث الذي رواه أبو داود وغيره من حديث أبي هريرة رضي الله عنه الله عنه ، قال : قيل يا رسول الله ما الغيبة ؟ ، قال صلى الله عليه وسلم : (( ذكرك أخاك بما يكره )) ، قيل : أفرأيت إن كان في أخي ما أقول ؟ ، قال صلى الله عليه وسلم (( إن كان فيه ما تقول فقد اغتبته ، وإن لم يكن فيه ما تقول فقد بهته )) (19) .
و بتفسير الشارع للغيبة في هذا الحديث يتبين وجه دلالة الآية على تحريم سب الصحابة وذلك أن سبهم وازدراءهم والتنقص من مكانتهم الرفيعة التي أنزلهم الله فيها إنما هو من البهت لهم بما ليس فيهم ، فكل من عابهم وطعن فيهم و في أحد منهم كل ذلك من البهتان المبين ومن الوقوع في أعراضهم الذي يعد من أربى الربا عند الله – جل وعلا – ، فقد روى ابن أبي حاتم بإسناده إلى عائشة رضي الله عنها ، قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لأصحابه : (( أي الربا أربى عند الله )) ؟ ، قالوا : الله ورسوله أعلم ، قال : (( أربى الربا عند الله استحلال عرض امريء مسلم )) ، ثم قرأ { والذين يؤذون المؤمنين والمؤمنات بغير ما اكتسبوا فقد احتملوا بهتاناً وإثما ًمبيناً }(20) .
فإذا كان الكلام في عرض أي مسلم كان من أربى الربا عند الله عز وجل فما الشأن بالاستطاعة والسب على أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم الذين هم في مقدمة عباد الله المتقين وعباده الصالحين ، ولا يشك مسلم في أن النيل منهم بالقول السيء من سب وغيره أنه انتهاك لحرمة أمر الله عز وجل باحترام الصحابة الكرام رضوان الله عليهم أجمعين .
(6 ) – قوله تعالى : { ويلٌ لكل همزةٍ لمزةٍ }(21) .
ووجه دلالة الآية على تحريم سب الصحابة يتضح بما قاله السلف في تفسير هذه الآية ، فقد قال عبد الله بن عباس رضي الله عنه بعد أن سئل عن قوله : { ويلٌ لكل همزة } ، قال : طعان ، (( لمزة )) ، قال : مغتاب(22) .
وقال مجاهد : الهمزة الطعان في الناس ، واللمزة الذي يأكل لحوم الناس(23) . وقال قتادة : { ويلٌ لكل هُمزةٍ لمزة } قال : يأكل لحوم الناس ويطعن عليهم ))(24). وقال أبو العالية : { ويلٌ لكل همزة لمزة } قال : تهمزه في وجهه وتلمزه من خلفه(25) .. ، فهذه التفاسير لهذه الآية عن هؤلاء الأئمة من السلف تدل على تحريم اغتياب عموم المؤمنين وهي تنطبق على من أطلقوا ألسنتهم بالوقوع في الصحابة من الرافضة وغيرهم فهم الهمازون لهم بالقول بحيث يزدرونهم ويتنقصونهم بالسب والشتم وينسبون إليهم ما لم يقولوه وما لم يفعلوه ، ولا شك أن العذاب الذي توعد الله به في هذه الآية سيصيب كل من اتخذ الطعن فيهم ديدنه إن لم يتب ويقلع عن ذلك ويجعل لسانه رطباً بذكرهم بالجميل والترضي عنهم والترحم عليهم والاستغفار لهم كما جاء الأمر به لكل من جاء بعدهم من أهل الإيمان ، والحاصل مما تقدم ذكره أن تحريم سب الصحابة جاءت الإشارة إليه في القرآن الكريم وأن الواجب على كل مسلم أن يعتقد أن الله تعالى حرم سبهم وازدراءهم وعيبهم بما جرى بينهم وأن يحذر طريقة الروافض الذين لم يراعوا لهم حرمة ولم يقدروهم حق قدرهم وأن من سلك طريقهم ألقى نفسه في المهالك التي لا نجاة منها إلا بالرجوع إلى طريقة أهل الحق من أهل السنة والجماعة والتوبة مما أسلفه من جناية في حق الصحابة الكرام رضي الله عنهم أجمعين .


1. سورة التوبة ، آية : 100 .
2. سورة محمد ، آية : 19 .
3. سورة آل عمران آية : 159 .
4. انظر الصارم المسلول على شاتم الرسول ، ص : 572 – 575 ، وحديث عائشة في صحيح مسلم : 4/2317 .
5. سورة الأحزاب آية : 57 .
6. تفسير ابن كثير : 5/514 .
7. تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان : 6/121 .
8. انظر المسند للإمام أحمد : 4/87 .
9. سورة الأحزاب ، آية 58 .
10. تفسير القرآن العظيم لابن كثير : 5/514 – 515 .
11. سورة البقرة آية : 104 .
12. سورة الكهف ، آية : 107 .
13. تفسير ابن كثير : 5/515 .
14. تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان : 6/121 .
15. سورة الفتح آية : 29 .
16. الجامع لأحكام القرآن : 16/296 – 297 ، وانظر قول مالك في شرح السنة للبغوي : 1/229 .
17. انظر ما قاله الإمام مالك فيمن يسب الصحابة في تفسير ابن كثير : 5/365 .
18. سورة الحجرات ، آية : 12 .
19. سنن أبي داوود : 2/567 ، سنن الترمذي : 3/220 – 221 ، وقال حسن صحيح .
20. ذكره الحافظ ابن كثير في تفسيره : 5/515 ، وأورده السيوطي في الدر المنثور : 6/658 .
21. سورة الهمزة آية : 1.
22. الدر المنثور : 8/624 .
23. المصدر السابق .
24. الدر المنثور : 8/624 .
25. المصدر السابق .

بحث سريع