عبد الله بن جعفر بن أبي طالب رضي الله عنه

بواسطة | د. ناصر بن علي الشيخ
2005/04/03

هو عبد الله بن جعفر بن أبي طالب بن عبد مناف بن عبد المطلب بن هاشم أبو جعفر القرشي الهاشمي(1) وأمه أسماء بنت عميس الخثعمية أخت ميمونة بنتالحارث لأمها ولد بأرض الحبشة لما هاجر أبواه إليهها وهو أول من ولد بها من المسلمين وحفظ علن النبي صلى الله عليه وسلم وروى عنه رضي الله عنه وأرضاه . وقد وردت له بعض المناقب دلت على عظيم شأنه وعلو مكانته .
1- فمن مناقبه رضي الله عنه أنه كان ممن شملهم شرف الهجرة من الحبشة إلى المدينة وأخبر النبي صلى الله عليه وسلم أن للناس هجرة واحدة ولهم هجرتان فقد روى أبو عبد الله الحاكم بإسناده إلى أسماء بنت عميس رضي الله عنها قالت : قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( للناس هجرة ولكم هجرتان )) (2) .
2- ومن مناقبه رضي الله عنه أنه كان من الذين شبهوا النبي صلى الله عليه وسلم خلقا ًوخُلقا ًودعاله ولإخوانه عامة ودعا له خاصة أن يبارك له في تجارته . فقد روى الإمام أحمد بإسناده إلى عبد الله بن جعفر … أن النبي صلى الله عليه وسلم أمهل آل جعفر ثلاثاً أن يأتيهم ثم أتاهم فقال : (( لا تبكوا على أخي بعد اليوم ادعوا إلي ابني أخي )) قال : فجيء بنا كأنا أفرخ فقال : (( ادعوا إلي الحلاق )) فجيء بالحلاق فحلق رؤوسنا ثم قال : (( أمّا محمد فشبيه عمنا أبي طالب وأمّا عبد الله فشبيه خلق وخُلقي )) ثم أخذ بيدي فأشالهما فقال : (( اللهم اخلف جعفراً في أهله وبارك لعبد الله في صفقة يمينه )) قالها ثلاثاً مرار … الحديث(3) . وروى أبو يعلى والـطبراني في (( مجـمع الزوائد )) (4) عن عمرو بن حريث أن رسول الله صلى الله عليه وسلم مر بعبد الله بن جعفر وهو يبيع الغلمان أو الصبيان قال : (( اللهم بارك له في بيعه أو قال في صفقته )) 2- ومن مناقبه رضي الله عنه إرداف المصطفى عليه الصلاة والسلام له على دابته بين يديه وخلفه . فقد روى الإمام مسلم بإسناده إلى عبد الله بن جعفر قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا قدم من سفر تلقي بصبيان أهل بيته قال : وإنه قدم من سفر فسبق بي إليه فحملني بين يديه ثم جيء بأحد ابني فاطمة فأردفه خلفه قال : فأدخلنا ثلاثة على دابة(5) . وروى أيضاً بإسناده إلى عبد الله بن جعفر قال : أردفني رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات يوم خلفه فأسر إلي حديثاً على دابة(6) . وروى أيضاً بإسناده إلى عبد الله بن جعفر قال : أردفني رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات يوم خلفه فأسر إليّ حديثاً لا أحدث به أحداً من الناس(7) .
ذلك هو عبد الله بن جعفر وتلك طئفة من مناقبه التي دلت على فضله وجلالة قدره رضي الله عنه وأرضاه .



1- انظر ترجمته في الاستيعاب على حاشية الإصابة 2/266 – 267 ، أسد الغابة 3/132 – 135 ، سير أعلام النبلاء 3/456 – 462 ، البداية والنهاية 9/36 ، الإصابة 2/280 – 281 .
2- المستدرك 3/566 وقال : هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه ووافقه الذهبي .
3- المسند 1/204 ، ورواه النسائي مختصراً 8/182 .
4- المجمع 9/286 ثم قال : رواه أبو يعلى والطبراني ورجالها ثقات .
5- صحيح مسلم 4/1885 .
6- المصدر السابق 4/1886 .


بحث سريع