الفضل بن عباس بن عبد المطلب رضي الله عنه

بواسطة | د. ناصر علي الشيخ
2005/04/03
هو الفضل بن العباس بن عبد المطلب بن هاشم الهاشمي ابن عم رسول الله صلى الله عليه وسلم كان أكبر إخوانه وربه كان يكنى أبوه وأمه واسمها لبابة بنت الحارث الهلالية ، غزا مع النبي صلى الله عليه وسلم مكة وحنيناً وثبت معه يومئذ وشهد معه حجة الوداع ، وكان يكنى أبا العباس وأبا عبد الله ، وقيل كان يكنى أبا محمد مات في خلافة الصديق رضي الله عنه وأرضاه(1) . وقد وردت له بعض المناقب رضي الله عنه فمن مناقبه رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم زوجه وأمهر عنه :
1- فقد روى مسلم في حديث طويل بإسناده إلى الزهري أن عبد الله ابن عبد الله بن نوفل بن الحارث بن عبد المطلب حدثه وفيه أن عبد المطلب بن ربيعة بن الحارث والفضل بن عباس النطلقا إلى النبي صلى الله عليه وسلم يريدان منه أن يوليهما على بعض الصدقة قال أحدهما : (( فلما صلى الله عليه وسلم رسول الله الظهر سبقناه إلى الحجرة فقمنا عندها حتى جاء فأخذ بآذاننا ثم قال : (( أخرجا ما تصرران ثم دخل ودخلنا عليه وهو يومئذ عند زينب بنت جحش قال : فتواكلنا الكلام ، ثم تكلم أحدنا فقال : يا رسول الله أنت أبر الناس وأوصل الناس وقد بلغنا الحلم فجئنا لتؤمرنا على بعض هذه الصدقات فنؤدي إليك كما يؤدى الناس ونصيب كما يصيبون قال : فسكت طويلاً حتى أردنا أن نكلمه قال : وجعلت زينب تلمع(2) علينا من وراء الحجاب أن لا تكلماه قال : ثم قال : (( إن الصدقة لا تنبغي لآل محمد إنما هي أوساخ الناس )) (3) ادعوا لي محمية وكان على الخمس ونوفل بن الحارث بن عبد المطلب قال : فجاءاه فقال لمحمية : (( أنكح هذا الغلام ابنتك )) للفضل ابن عباس فأنكحه وقال لنوفل بن الحارث : (( أنكح هذا الغلام ابنتك )) ( لي ) فأنكحني وقال لمحمية : أصدق عنهما من الخمس كذا وكذا (( قال الزهري : ولم يسمه لي )) (4) .
2- ومن مناقب الفضل رضي الله عنه أنه كان رديف النبي صلى الله عليه وسلم من المزدلفة إلى منى(5) .
3 – ومن مناقبه رضي الله عنه ما أخرجه البغوي من طريق يزيد بن عبد الله بن قسيط عن عطاء عن ابن عباس عن أخيه الفضل قال : جاءني رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : (( خذ بيدي )) وقد عصب رأسه فأخذت بيده فأقبل حتى جلس على المنبر فقال : (( ناد في الناس )) فصحت فيهم فاجتمعوا له .. فذكر الحديث(6) . ذلك هو الفضل بن عباس وتلك بعض مناقبه التي دلت على أنه من فضلاء الصحابة رضي الله عن وأرضاه .


 
1- طبقات ابن سعد 4/54 ، التاريخ الكبير 7/114 ، التاريخ الصغير 1/36 ، الجرح والتعديل 7/63 ، المستدرك 3/274 ، الاستيعاب على حاشية الإصابة 3/202 – 204 ، أسد الغابة 3/183 ، الإصابة 3/208 ، تهذيب التهذيب 8/280 .
2- تلمع : أي : تشير بيدها (( النهاية )) 4/271 .
3- أوساخ الناس : أي : أنها تطهير لأموالهم ونفوسهم كما قال تعالى : { خذ من أموالهم صدقة تطهرهم وتزكيهم بها } فهي كغسالة الأوساخ .
4- صحيح مسلم 2/752 – 753 .
5- صحيح البخاري مع شرحه فتح الباري 3/404 ، صحيح مسلم 2/931، المستدرك 3/275 .
6- أورده الحافظ ابن حجر في الإصابة 3/203 .

بحث سريع