: نخبة الزهرة الثمينة في نسب أشراف المدينة

بواسطة |  عليّ بن حسن بن شَدقم الحسيني
2005/04/05
بعد حمد الله الواحد الأحد، وصلواته على من أرسله بالهدى والرشد، وعلى آله الذين هم للدين عمد.
فهذه نبذة اختصرتها من رسالتي: «زهرة المقول، في نسب ثاني فرعَي الرسول».
وسمّيتها: «نخبة الزهرة الثمينة في نسب أشراف المدينة».
مقتصراً على ذكْر الآباء دون الأمهات، والبنين دون البنات، والمُعقِبين دون المنقرضين، والماكثين دون الجالِين، والأنساب دون الأوصاف، والثابت دون المشكوك.
فأقول: أشراف المدينة كلهم حُسينيون منحصرون في عليٍّ زين العابدين بن الحسين السبط عليهما السّلام. وينقسمون إلى ثلاثة رجال:
بعضهم إلى محمّد الباقر بن زين العابدين عليهما السّلام، وآخرون إلى أخيه زيد الشهيد، والأكثرون إلى أخيهما الحسين الأصغر. فهنا ثلاثة أصول:
الأصل الأول:
مولانا الإمام محمّد الباقر، وعقبه هاهنا من موسى الكاظم ابن ولده جعفر الصادق عليهم السّلام، وهم فرعان:
الفرع الأوّل: البُدور
وهم آل بدر بن فايد بن علي بن الحسين بن عليّ بن القاسم بن إدريس بن جعفر (الكذّاب) بن عليّ الهادي بن محمّد الجواد بن عليّ الرضا بن موسى الكاظم عليهم السّلام، ولم يبقَ منهم إلاّ أولاد فهدي وصبحان ابنَي مسلم بن مسافر، ولا أعلم سلسلة إلى بدر.
الفرع الثاني: الخواريون
وهم آل جعفر الخواري بن موسى الكاظم عليه السّلام، وهؤلاء سِبطان:
السبط الأول: الشَّجَرية
وهم آل حسن بن عليّ بن حسن بن جعفر الخواري المذكور؛ بادية حول المدينة.
قد خالطوا عوام البدو نكاحاً وإنكاحاً، ولا معرفة لهم بأنسابهم، وبسبب هذه المخالطة لم يَعتبر شرفَهم أهلُ الحجاز.
ولا أرى بها طعناً إلا أن تكون بحيث يشتبه نسل الشَّجري بنسل العامّي، فيتبقّى الشرف عن المجموع من حيث هو مجموع لا عن كل فرد، ويثبت للبعض، ويكون مجهول العين.
ويجري هذا البحث في الزيود والنقباء والطمات والعرفات والحسنان، ولا إشكال في نسب مَن عَداهم ممن سنذكره .
السبط الثاني: آل موسى بن عليّ المذكور
بعضهم يسكن المدينة الشريفة، وبعضهم الفُرْع، فمنهم: بديوي وبادي ابنا جُوَيبر بن سهل بن عليّ بن عامر بن خلف بن عوض بن محمد بن زرف بن هشيمة بن فاتك بن عليّ بن سالم بن عليّ بن صبرة بن موسى المذكور.
ومنهم أحمد بن حمزة بن جويبر المذكور. ومنهم هاشم بن ناجي بن حسن بن شهوان بن طاهر بن فهد بن عطية بن نبلة بن هاشم بن هشيمة المذكور.
ومنهم سليمان وإبراهيم ابنا محمّد بن مزيد بن جعفر بن فهد بن دهيم بن فهيد بن عطية المذكور. ومنهم عليّ ومحمّد وباهش ابنا حسين بن حازم بن هيتم بن محطم بن منيع بن سالم بن فاتك بن هاشم المذكور بن هشيمة المذكور. ومنهم راشد بن ثامر بن موسى بن محطم المذكور.
الأصل الثاني: زيد الشهيد
وعقبه هاهنا من ابنه عيسى مُوتِم الأشبال، ويقال لهم: الزيود؛ بادية حول المدينة الشريفة . وهم آل مفضل بن معمر بن حسن بن الحسين بن يحيى بن الحسين بن عبدالله بن محمّد بن أحمد بن الحسين بن عيسى المذكور.
الأصل الثالث: الحسين الأصغر
وعقبه هاهنا من يحيى النسّابة بن الحسن بن جعفر الحجّة بن عبيدالله الأعرج بن الحسين الأصغر المذكور، وهم خمسة فروع:
الفرع الأول: الطمات :
وهم آل يحيى الطامي بن عليّ بن مسلم بن عبدالله بن يحيى النسّابة المذكور.
الفرع الثاني: النقباء
وهم آل سلطان بن عليّ النقيب بن حسن بن سلطان بن حسن بن عبدالملك بن ذؤيب بن عبدالله بن مسلم المذكور.
الفرع الثالث: العرفات
وهم آل عبدالله الملقّب بعرفة بن الحسين بن طاهر بن يحيى النسّابة المذكور.
الفرع الرابع: الكثرا :
وهم آل عبدالعزيز بن كثير بن حسين بن حسن بن يحيى بن الحسين بن داود بن الحسن الزاهد بن داود بن الأمير أبي أحمد القاسم بن عبيدالله بن طاهر المذكور، ولم يبقَ منهم إلاّ سليمان وثنيان ابنا مفلح، ولا أعلم سلسلتهم إلى عبدالعزيز، والباقون بتشتر العجم، وهذه الفروع الأربعة بادية حول المدينة.
الفرع الخامس: المهنيّون :
وهم آل أبي عمارة المُهنّا الأكبر بن داود المذكور بن الأمير أبي أحمد القاسم المذكور.
وينقسم هذا الفرع ثلاثة أسباط:
السبط الأول: الوحاحدة
وهم آل عبدالواحد بن مالك بن الحسين بن المهنّا الأكبر المذكور، مسكنهم سويقة بالمدينة، وهؤلاء فخذان:
الفخذ الأول: الحمزات
وهم آل حمزة بن عليّ بن عبدالواحد المذكور، وينقسمون أربعة بطون.
البطن الأول: الثللاء
وهم آل أحمد الثليل بن شبانة بن حمزة المذكور. وليس منهم اليوم بالمدينة أحد، بل هم بنواحي العراق.
البطن الثاني: العرمات
وهم آل عليّ بن عرمة بن مكيثة بن توبة بن حمزة المذكور، والموجود منهم الآن أربعة أنفس، أحدهم: عليّ بن جديع بن عليّ بن حسن بن عليّ بن حسين بن عليّ المذكور.
والثاني: عبدالله بن محمّد بن حسن المذكور.
والآخران: ابنا أخوَيه عليّ بن حسين بن محمّد المذكور، وحسين بن حمزة بن محمّد المذكور.
البطن الثالث: آل معرعر
وهم آل أحمد بن معرعر بن قاسم بن محمّد بن عرمة المذكور، والموجود منهم الآن بالمدينة ناصر الدين وقاسم ابنا فرج الله بن ناصر الدين بن أحمد المذكور، والباقون بتشتر العجم.
البطن الرابع: الشَّداقِمة
وهم آل شَدْقَم بن ضامن بن محمّد المذكور بن عرمة المذكور، وهؤلاء بيتان:
البيت الأول:
آل حسن بن عليّ بن شدقم المذكور، وعليهم غَلَب اسمُ الشَّدقميّة، وهم: محمّد ، و أخواه عليّ جامع هذه الرسالة، وحسين : بنو حسن بن عليّ بن حسن المذكور، ولهم أولاد كثّرهم الله في طاعته.
البيت الثاني:
آل سعد بن عليّ المذكور بن شَدقَم المذكور، وهم: محمّد وعليّ وحسن وعجل بنو أحمد بن سعد المذكور.
الفخذ الثاني: المَناصير
وهم آل منصور بن محمّد بن عبدالله بن عبدالواحد المذكور، وينقسمون ثلاثة بطون:
البطن الأول:
آل منيف بن منصور المذكور، وهؤلاء بيتان:
البيت الأول: السَّراحين
وهم آل سرحان بن شبيب بن منبّه بن راجح بن راشد بن منيف المذكور، وليس منهم اليوم بالمدينة أحد بل هم بمصر.
البيت الثاني: السَّماعِلة
وهم آل سَمْعَل، والموجود منهم الآن سليمان وحمزة وحيدر : بنو محمّد بن عتيق بن رميح.
ومنهم: أحمد وجار الله ابنا جماعة بن محمّد المذكور، ولا أعلم سلسلتهم إلى سمعل وفوقه.
البطن الثاني: الحميضات
وهم آل مقبل بن محمّد بن أحمد بن هاشم بن تركي بن مذكور بن عامر بن خراسان بن منصور المذكور، وهؤلاء بيتان:
البيت الأول:
آل سرداح بن مقبل المذكور، فمنهم: حسن بن عميرة بن أحمد بن سرداح المذكور، ومنهم: عليّ بن عامر بن شاهين بن سرداح المذكور.
ومنهم: شاهين وجعفر ابنا قويحل بن محمّد بن راضي بن شاهين المذكور.
البيت الثاني:
آل محمّد بن مقبل المذكور، فمنهم إبراهيم بن منصور بن عليّ بن زايد بن محمّد المذكور.
ومنهم: مقداد بن حسن بن مقبل بن محمّد المذكور، ومنهم حسين وإبراهيم ابنا عليّ بن زايد بن مقبل المذكور، ومنهم جريبيع بن مقبل بن زايد المذكور بن مقبل المذكور.
البطن الثالث:
آل أبي القاسم بن خراسان المذكور، فمنهم: آل رملي بن مداح بن سجيل بن وهبان بن هميان بن أبي القاسم المذكور.
ولم يبقَ منهم إلاّ محمّد وعيران ابنا أحمد بن قناع بن أحمد بن رملي المذكور، ومنهم: آل بلول بن بيات، والموجود منهم الآن:
درويش بن محمّد بن بلول المذكور، ودرويش بن عليّ بن بلول المذكور، ومنهم آل تامر مسكنهم الفرع، ولم يبقَ منهم إلاّ طاهر بن أحمد بن مبارك بن عليّ بن تامر المذكور.
ولا أعلم سلسلة هذين البيتَين إلى أبي القاسم.
السبط الثاني: المهانية
وهم آل الأمير مهنا الأعرج بن الحسين بن الأمير مهنّا الأكبر. وهؤلاء أربعة أفخاذ:
الفخذ الأول: الحسنان:
وهم آل شهاب الدين بن هاشم بن داود بن محمّد بن الحسن بن المهنّا الأعرج المذكور، بادية حول المدينة النبوية.
وقد دخل في زمن والدي رحمه الله معهم ومع الشَّجرية طمعاً في الصدقات قومٌ لاحظَّ لهم في النسب، وقد مرّ الكلام في تحقيق نسبهم.
الفخذ الثاني: الملاعبة
ويقال لهم أيضاً السمارة، مسكنهم البلاط بالمدينة الشريفة، وهؤلاء بيتان:
البيت الأول:
آل جبل بن ملاعب بن سمار بن ملاعب بن عبدالله بن المهنّا الأعرج المذكور، فمنهم: جابر بن محمّد بن جُوَيبر بن محمّد بن جبل المذكور.
ومنهم: كسيان بن مسيب بن كثرة بن أحمد بن جبل المذكور، ومنهم: إبراهيم بن عيضة بن مسيب المذكور.
البيت الثاني: الشطبا :
فمنهم: رحمة بن تركي بن أحمد بن فوّاز بن سحيم، ومنهم مريمرة ومحمّد توفيق ابنا رحبان بن تركي المذكور، ولا أعلم من سلسلتهم فوق ما ذكرت.
الفخذ الثالث: الجَمامزة:
وهم آل جمّاز بن القاسم بن المهنّا الأعرج المذكور، وليس منهم بالمدينة اليوم أحد، ونقل والدي رحمه الله عن غير واحد أنهم بالشام وصعيد مصر.
الفخذ الرابع: الشيحيون
ويقال لهم الهواشم، وهم آل شيحة بن هاشم بن القاسم المذكور بن المهنّا الأعرج المذكور، وينقسمون خمسة بطون:
البطن الأول:
للشيحية الذين غلب عليهم هذا الاسم، وهم بادية حول المدينة الشريفة، فمنهم: أولاد صالح بن عليّ، ومنهم: سليمان وعسّاف وغيرهم، ولا أعلم سلسلتهم إلى شيحة.
البطن الثاني: العياسا :
وهم أولاد عيسى بن شيحة المذكور.
مسكنهم المدينة في محلة تُعرف بالحارة، ثمّ انتقلوا إلى السوارقية.
فمنهم مبارك وهشال وسلطان بنو راضي بن مبارك بن عليّ بن محمّد بن – ثعيلبة ، وهي أم له – بن جبل بن دبيان بن عصفور بن شدّاد بن عيسى المذكور . ومنهم : سالم بن قناع بن محمّد بن عليّ المذكور.
ومنهم أولاد حسين بن محمّد المذكور بن عليّ المذكور. ومنهم صقر وصقير ابنا عليّ بن محمّد المذكور بن عليّ المذكور. ومنهم بصيص بن عامر بن دبيان بن نميلة بن ماهر بن دبيان المذكور بن عصفور المذكور.
ومنهم : عجل وعجيل ابنا خُويطر بن ناير بن مفلح بن حسن بن عصفور المذكور.
ومنهم يحيى وغنّام ابنا مبارك بن زرقي بن خرينق بن مبارك بن عسّاف بن عميرة .
ولا أعلم ما وراءه ، ومنهم: عتيق بن عميرة بن زرقي المذكور.
البطن الثالث:
آل ودي بن جمّاز بن شيحة المذكور، وليس لهم اليوم بالمدينة بقيّة إلاّ آحاد يسيرة بادية. فمنهم آل غريب، ولا أعلم سلسلتهم إلى ودي.
البطن الرابع:
آل راجح بن جمّاز المذكور بن شيحة المذكور. ولم يبقَ منهم إلاّ هاشم بن جمّاز بن محمّد بن فوّّاز بن جماعة بن محمّد بن صهيب بن راجح المذكور وهو بالهند. وإسماعيل بن عليّ بن فوّاز المذكور، وهو بالعجم.
البطن الخامس:
آل أبي عامر الأمير منصور بن جمّاز المذكور ابن شيحة المذكور، وينقسمون ستة بيوت، و كلهم بادية حول المدينة الشريفة إلاّ البيت الأول فإنهم بادية بكشب، ومن يعجز منهم عن (( التبدوي : كذا )) يسكن الحفر قرية بكشب.
البيت الأول:
آل زيان بن منصور المذكور، فمنهم: آل إبراهيم، وهم مبارك بن مؤنس بن محمّد بن إبراهيم بن سليمان بن زيان المذكور.
ومنهم: آل سرداح، وهم مانع ومنيع ابنا محمّد بن صقر بن سرداح بن سليمان المذكور. ومنهم: آل زاهر وهو بنو هوشل بن عميرة بن محمّد بن زاهر بن سليمان المذكور، وريمان بن محمد المذكور . ومنهم: آل زهير بن سليمان المذكور، وهؤلاء حزبان:
الحزب الأول:
آل أحمد بن زهير المذكور، ويقال لبعضهم آل شهوان، وبعضهم آل عرار. أما آل شهوان فمنهم: حمود ومحمّد ودرباس وراضي بنو فتحة بن عميرة المذكور.
ومنهم أولاد منصور بن مانع بن شهوان المذكور. ومنهم دبا ودبيان وغيرهما بنو محمّد بن عساف بن شهوان المذكور.
ومنهم مهدي بن حسن بن سيف بن شاهين بن شهوان المذكور.
ومنهم زاير وأحمد : ابنا سليمان بن شاهين المذكور . و اما آل عرار، فمنهم زاهر وراجح ورميثة بنو عرار بن أحمد المذكور.
ومنهم عامر بن حنتم بن عرار المذكور، ومنهم سليمان بن سحيم بن عرار المذكور، ومنهم محمد و عسّاف : ابنا صعب بن عرار المذكور.
ومنهم خليفة وبنيان ابنا عُوَيد بن شايع بن مبارك الأعرج بن عرار المذكور، ومنهم مؤيزر بن هزّاع بن مبارك المذكور، ومنهم عبيد بن غانم الأعور بن مبارك المذكور، ومنهم مسعد وزامل وفارس بنو مبارك المذكور.
الحزب الثاني:
آل شامان بن زهير المذكور
فمنهم حسن ورومي ابنا بنية بن صالح بن باز بن فارس بن شامان المذكور.
ومنهم ولد جدوع بن باز المذكور. ومنهم أولاد غصن بن شاهين بن شقير بن حميدان بن شامان المذكور.
ومنهم مايق و لاغي ومحمّد وراشد بنو عسّاف بن فوّاز بن حميدان المذكور.
ومنهم ولد كليب بن فوّاز المذكور. ومنهم صوشر ، وشقير ، و وقيان ، و مانع : بنو كليبات بن منصور بن حميدان المذكور.
البيت الثاني:
آل جمّاز بن الأمير أبي عامر منصور المذكور، وهم ثلاثة أحزاب:
الحزب الأول:
آل أبي الظهور، وهم حمود ومحمّد ابنا حسن بن ربيعة بن ذيح بن ذئب بن عليّ بن جمّاز المذكور.
الحزب الثاني:
آل شفيع بن جمّاز المذكور، فمنهم أولاد غنّام بن دغيثر بن غنّام بن ريان بن جندب بن شفيع المذكور. ومنهم ولد راشد بن شماس. ومنهم ولد عليّ بن سيف بن قاسم، وهم بالتلتك.
ومنهم ذئب وعبدالله ابنا حربي بن أحمد بن رشيد . و منهم : صقر بن محمّد بن عليّ بن ماتع المعروف بابن ناشرة، ولا أعلم سلسلة هذه البيوت الأربعة إلى شفيع.
الحزب الثالث:
آل هبة بن سليمان بن جماز المذكور، فمنهم منّاع بن مروان بن وحيش بن أحمد بن وحيش بن كبيش بن هبة المذكور.
ومنهم سيف وغنيمان ابنا ذئاب بن عليّ بن نعير بن عليّ بن وحيش المذكور بن أحمد المذكور.
ومنهم مقبل بن سعد بن وحيش المذكور بن أحمد المذكور، كذا في "" المستطابة "" ، ولا يخلو من إشكال.
ومنهم : وادي بن خريم بن جمّاز بن قسيطل بن زهير بن هبة المذكور. ومنهم عجلان بن عليّ الملقب فرجلا بن حجاز المذكور.
ومنهم ابن محمّد بن جمّاز المذكور، ومنهم حمّاد وحجي وحمدان بنو ناموس بن ركن بن يقظان بن إبراهيم بن زهير المذكور. ومنهم رحمة وشقير وجازي بنو عامر بن زاهر بن إبراهيم المذكور.
ومنهم خزام وبشر وعثمان و رومي بنو يحيى بن سليمان بن مانع بن حمل بن خزام بن هبة المذكور. ومنهم سعود وسليمان وهران بنو زامل بن سليمان المذكور.
البيت الثالث:
آل نعير بن الأمير أبي عامر منصور المذكور، وهم حزبان:
الحزب الأول:
آل أبي ذرّ بن عجلان بن نعير المذكور، فمنهم سعد وفضل وفوزان بنو يحيى بن عميرة بن عجلان بن محمّد بن أبي ذرّ المذكور.
ومنهم خليفة وعبيد ودرعان بنو سيف بن مسعد بن خليفة بن حُسين بن أبي ذرّ المذكور.
ومنهم راشد بن مسعد المذكور.
الحزب الثاني:
آل ثابت بن نعير المذكور، فمنهم بنيان بن وادي بن بديوي بن منصور بن محمّد بن ضغيم بن خشرم بن نجاد بن قيس بن ثابت المذكور.
ومنهم محمّد وحمود ابنا بديوي المذكور، ومنهم حزيم بن منصور المذكور، ومنهم درويش وداغر ابنا نصّار بن محمّد المذكور بن ضغيم المذكور.
ومنهم الأمير ميزان بن عليّ بن محمّد بن حسن بن زبيري بن قيس المذكور، ومنهم حسن بن حبشي بن جبريل بن مانع بن زبيري المذكور، ومنهم مانع وعجل ابنا حسن بن مانع المذكور.
البيت الرابع:
آل طُفَيل بن الأمير أبي عامر المنصور المذكور، فمنهم آل شبعان، وهم أولاد مسعود بن جحيش بن شبعان المذكور.
وأولاد مشعل بن جبر بن شبعان المذكور، ولا أعلم سلسلتهم إلى طُفَيل.
ومنهم آل مانع بن طفيل المذكور، والموجود منهم الآن داغر بن ملحم بن طراد بن ملحم بن سيف بن مانع بن طفيل المذكور.
ومنهم آل سند بن طفيل المذكور، وهؤلاء حزبان:
الحزب الأول:
آل موسى بن سند المذكور، فمنهم حُوَيط بن طراد بن قطن بن مشاري بن ذربان بن موسى المذكور.
ومنهم جندي بن رحمة بن عرمان بن مشاري المذكور. ومنهم : مبارك بن مفرج بن عرمان المذكور.
الحزب الثاني:
آل محمّد بن سند المذكور، فمنهم إبراهيم وعقيل وحوذان : بنو حسين بن عريج بن حسين بن محمّد المذكور. ومنهم سليمان بن محمّد بن صفوي بن سليمان بن شنبر بن محمّد المذكور.
البيت الخامس:
آل كوير بن الأمير أبي عامر منصور المذكور، ولم يبقَ منهم إلاّ أولاد عميرة بن حسن بن منّاع بن ناهش بن هريش بن عذ بن كوير المذكور.
البيت السادس:
آل هدف بن كبيش بن الأمير أبي عامر منصور المذكور، فمنهم: أولاد عليّ بن غوينم بن شوكان بن مبارك بن محدور بن هدف المذكور.
ومنهم أولاد حسن بن مسهر بن حسن بن مرشد بن سلوقي بن هدف المذكور، ومنهم أولاد حسين بن عمير بن منّاع بن سلوقي المذكور، ومنهم زغبي بن عميرة بن سبع بن حوارش بن سلوقي المذكور.
السبط الثالث: السبعة
وهم: آل سبيع بن المهنّا الأكبر المذكور، وهؤلاء فخذان:
الفخذ الأول: الظوالم
وهم: آل أبي ظالم أحمد بن شليل بن سلطان بن يعيش بن مفرج بن عمارة بن سبيع المذكور، مسكنهم سويقة بالمدينة الشريفة، وهؤلاء بطنان:
البطن الأول:
آل حبار بن حنتوش بن محمّد بن أحمد المذكور، فمنهم فهيد بن جويعد بن سليمان بن ناجي بن عليّ بن سليمان بن حبار المذكور.
ومنهم جردي بن سليمان المذكور بن ناجي المذكور، ومنهم خصيفان بن إبراهيم بن عامر بن عليّ المذكور. ومنهم بديوي ومحمّد ومديق وعطية بنو صالح بن عامر المذكور. ومنهم أحمد بن صقر بن أحمد بن عامر المذكور، ومنهم عامر بن حسين بن عامر المذكور.
البطن الثاني:
آل طراد بن ناصر بن حنتوش المذكور، ولم يبقَ منهم إلاّ سليمان بن حسن بن عليّ بن محمّد بن طراد المذكور.
الفخذ الثاني:
الرمحة : وهم آل قاسم بن أحمد بن حسين بن رميح بن راجح بن مهنّا بن سبيع بن مهنا بن سبيع المذكور. بعضهم يسكن المدينة الشريفة، وبعضهم بادية حولها، فمنهم : كميت وبادي ويحيى بنو راشد بن شليخة بن دليان بن بريك بن مقرن بن محمّد بن أحمد بن قاسم المذكور.
ومنهم بنيان بن عليّ بن شليخة المذكور، ومنهم ربيعة وعمار وحسين وقناع بنو خويلد بن راضي بن ربيعة بن محمّد بن مقرن المذكور، ومنهم صولة بن راضي المذكور.
تذنيب : قد وصلتُ هنا، وفي «الزهرة» بعض السلاسل بأصلها ولم يصلها والدي رحمه الله. وذلك الوصل عوّلتُ في بعضه على خبر شرعي يثبت به النسب، وفي الباقي على خبر أفادني بالظنّ، وإن لم يكفِ في ثبوت النسب شرعاً. وذكرت سنده في الزهرة
.
قال مؤلفها فسح الله في مدّته: انتهت الرسالة بالمدينة المشرفة، على يد جامعها فقير عفو الله تعالى «عليّ بن الحسن بن شَدْقَم»، ثامن شهر رجب الفرد سنة ألف وأربع عشرة
[1].



[1] تمت مراجعته على طبعة محمد سعيد كمال للرسالة في " المجموعة الكمالية رقم 8 : ص458-470) ، كما تمت مراجعة طبعة مكتبة مدبولي بالقاهرة ، والتعويل على الكمالية عند الاختلاف .

بحث سريع